الجميل من فرنسا: الفراغ الرئاسي انتهاك "صارخ للدستور" وسبب رئيسي للتمديد

Read this story in English W460

اعتبر رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" امين الجميل ان الفراغ في سدة الرئاسة الاولى هو سبب رئيسي في التمديد لمجلس النواب، معتبراً انه "انتهاك صارخ للدستور والعيش المشترك".

كلام الجميل أتى خلال زيارته العاصمة الفرنسية تلبية لدعوة من نقيب المحامين في باريس بيار أوليفيه سور، الاربعاء، فقال "نرفض منح أي تغطية وأي أسباب تخفيفية لكل من بادر أو ساهم أو شارك في إهدار مؤسسة الرئاسة بفعل عدم انتخاب رئيس للجمهورية".

ولفت الى ان "الفراغ الرئاسي سبب رئيس في التمديد الحاصل لمجلس النواب وفي تعليق الديمقراطية"، محمّلاً المسؤولية لمن عطل انتخابات رئاسة الجمهورية ولا يزال، و"الخلل هناك أفضى الى هذا التفكك الديمقراطي والدستوري".

وشدد على ان "تشريع الضرورة الاول والاخير هو انتخاب رئيس للبلاد، وما عدا ذلك يبقى ضمن مساحة الهرطقة الوطنية".

من هنا، رأى الجميل ان الفراغ الرئاسي هو "انتهاك صارخ للدستور والميثاق والعيش المشترك"، داعيا "الخائفين من الفراغ والحريصين على الديمقراطية الى المبادرة الى انتخاب الرئيس".

وأضاف قائلاً ان "من أهمل انتخاب رئيس للجمهورية لن يكون حريصا على مجلس النواب، ومن يبدي كل هذا الحرص على المؤسسات فليتفضل وينتخب رئيسا للجمهورية، والفراغ الرئاسي يعادل تعطيل الدولة".

يتجه مجلس النواب الى تمديد ولايته للمرة الثانية، الاربعاء، تفادياً للوقوع في فراغ نيابية في ظل الفراغ في سدة الرئاسة الاولى الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

من جهة أخرى، أسف الجميل من "من المؤسف أن يكون لبنان ضحية السلوك العام في المنطقة، ويتحمل فاتورة الحركات الاصولية المتطرفة التي تجتاح بعض دول العالم العربي".

وأشار إلى ان الحدود اللبنانية-السورية "تشكل مصدر ازعاج كبير للبنان واستقراره وأمنه"، داعيا الى "ضبطها وإحكام مراقبتها".

ج.ش.

التعليقات 6
Missing humble 13:44 ,2014 تشرين الثاني 05

You are no good. Everything happening today is because of your errors when you were in power.

Thumb nickjames 03:05 ,2014 تشرين الثاني 06

His biggest error was handing over the government to Aoun

Thumb lebanon_first 16:18 ,2014 تشرين الثاني 05

I am usually pro kataeb more than LF. But in this case the only honest christian party was LF. The others are just trying to gain poplularity. Because it is a catastrophe to do legislative elections if there is no president.

Thumb celego 19:59 ,2014 تشرين الثاني 05

nice picture are they having lobster?

Missing humble 23:11 ,2014 تشرين الثاني 05

What you are saying is truly right.

Missing humble 23:14 ,2014 تشرين الثاني 05

Today I was happily surprised by the declarations of Sleiman Frangieh which showed he is a true christian.