جعجع يدين "حروب" عون "الفاشلة": بين التمديد وإسقاط الدولة أردنا التمديد

Read this story in English W460

شنّ رئيس حزب "القوات اللبنانية" هجوما عنيفا على تكتل "التغيير والإصلاح" الذي يهدف إلى "تغيير النظام" بحسب قوله، مشددا على أن "القوات" أرادت التمديد لمنع إسقاط الدولة ولأن هذا التمديد يسقط بانتخاب رئيس.

وقال جعجع في مؤتمر صحفي من معراب عقده عقب جلسة برلمانية مدد فيها النواب لأنفسهم لسنتين وسبعة أشهر "أصبح واضحا ان هدف تكتل التغيير والاصلاح هو اسقاط جميع المؤسسات الدستورية مقدمة لتغيير النظام برمته من خلال مؤتمر تأسيسي".

وصوت 95 نائباً بينهم نواب "القوات" الى جانب التمديد حتى 20 حزيران من العام 2017، وسط مقاطعة نواب "التغيير والاصلاح" و"الكتائب"، وتصويت من قبل نائبي "حزب الطاشناق" ضد التمديد.

وتابع جعجع في إشارة إلى عون "أحمّله هذه المسؤولية ليس تجنياً ولا اعتباطاً بل لأن التكتل ارتكب خطيئتين مميتتين أدتا بشكلٍ حتمي الى هذا التمديد، فالخطيئة الأولى هي تعطيله الانتخابات الرئاسية لخمسة أشهر على التوالي".

وشرح أن "الخطيئة الثانية هي تواطؤه مع الآخرين في الحكومة على تعطيل الانتخابات النيابية من خلال اتخاذ الخطوات القانونية والعملية اللازمة لحصول هذه الانتخابات، مما حرم اللبنانيين من حقهم باختيار ممثليهم من جديد".

وأوضح جعجع قائلا "المؤتمر التأسسيسي تفكير خطير ومدمر لم يكن بإمكاننا مجاراة التكتل فيه ما وضعنا مرغمين أمام قرار التمديد"، شارحا أنه "بين التمديد والإنتخابات نريد الإنتخابات لكن بين التمديد وإسقاط الدولة نريد التمديد".

وانتقد جعجع عون وتكتله بشدة قائلا "من أجل مرشح لانتخابات الرئاسة تركوا البلد بدون رئيس لخمسة أشهر فلماذا لم يقف أحد من وزرائهم أن يقول للحكومة لن نكمل بسبب عدم التحضير للإنتخابات".

وإذ لفت إلى أن "التغيير والإصلاح يتباكى على التمديد وهو كان جزءا من المتواطئين لعدم حصول انتخابات" رأى أنه "كان شاهد زور على كل ما يجري في أقل الحسابات ومتواطئ في أكثر الحسابات" .

وخلص إلى أن "عون هو بطل المغامرات والحروب الفاشلة وهو أقر أكثر من مرة أنه لا يمكن إجراء انتخابات في هذه الظروف".

وردا على قول وزارة الخارجية أنها انجزت ترتيبات إجراء الإنتخابات في الكويت وأستراليا (سيدني) كشف جعجع "اننا اتصلنا بالجاليات اللبنانية في الكويت وأستراليا وقالوا لنا لم نتبلغ أي شيء من الخارجية وكل السفارات لا علم لها بأي تدبير لإجراء الإنتخابات".

وسأل جعجع التكتل عينه "كيف تتكلمون عن خروج القوات عن الإجماع المسيحي وحلفاؤكم من المسيحيين صوتوا للتمديد؟ متي كان التمديد مطلبا للمسلمين وعدمه مطلبا للمسيحيين أصلا؟ كيف كان يقتل شباب القوات في الحرب بحجة إلغاء الميليشيات والإجماع المسيحي واليوم في عز السلم تتفاهمون مع الميليشيات؟". وأضاف "التباكي على الأطلال هو في غير محله وأنتم من طعنتم المسيحيين في قلبهم".

هذا وسأل جعجع في السياق عينه "متى حصلت اجتماعات مسيحية تم التداول فيها عن التمديد؟"، مستنكرا كيف أن "تكتل التغيير والإصلاح يعتبر أنه كل المسيحيين واي فريق آخر يخرق قراره يخرق الإجماع المسيحي".

وسأل رئيس "القوات" ردا على "أحد وزراء تكتل الإصلاح والتغيير أن التكتل سيتقدم بطعون لماذا لم توقعوا على قرارات الحكومة في السابق منعا للوصول إلى هنا؟"، ليوضح "كل ما تفعلونه غشا على الناس ولا تريدون انتخابات أصلا".

وتابع "دخلنا اليوم إلى قضية التمديد ولم نبحث فيها في أي يوم واجتمع تكتلنا في المجلس وتيقنا أن التمديد مرتبط بانتخاب رئيس وإذا كان الإصلاح والتغيير رافضا للتمديد فليتفصل وينتخب رئيسا للجمهورية".

وكشف جعجع ختاما عن "وعد" من رئيس مجلس النواب نبيه بري "بالدعوة لاجتماعات للجنة النيابية المكلفة إعداد قانون انتخابات وقال أنه إذا لم تتفق خلال شهر على قانون سيذهب إلى الهيئة العامة ويطرح كل مشاريع القوانين".

يُذكر ان مجلس النواب كان قد أقر في 31 ايار 2013 التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر"، بعد أن فشلت جميع الأطراف السياسية بالوصول إلى قانون انتخاب في أربع سنوات منصرمة.

Timeline
  • 16:59 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: وعدنا بري بالدعوة لاجتماعات للجنة النيابية المكلفة إعداد قانون انتخابات وقال أنه إذا لم تتفق خلال شهر على قانون سيذهب إلى الهيئة العامة ويطرح كل مشاريع القوانين

  • 16:57 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع عن ما يتعلق بفترة التمديد: دخلنا اليوم إلى قضية التمديد ولم نبحث فيها في أي يوم واجتمع تكتلنا في المجلس وتيقنا أن التمديد مرتبط بانتخاب رئيس وإذا كان الإصلاح والتغيير رافضا للتمديد فليتفصل وينتخب رئيسا للجمهورية

  • 16:55 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: يقول أحد وزراء تكتل الإصلاح والتغيير أن التكتل سيتقدم بطعون ولكن لماذا لم توقعوا على قرارات الحكومة في السابق منعا للوصول إلى هنا؟ كل ما تفعلونه غشا على الناس ولا تريدون انتخابات أصلا

  • 16:52 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: التمديد الذي حصل في 2013 هو بسبب قانون انتخابات واليوم سبب التمديد تعطيلكم للإنتخابات الرئاسية وحتى الإنتخابات النيابية أقله في الكويت وأستراليا

  • 16:50 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: أنتم خيال صحراء في الحكومة؟ تتهمون وزارة الداخلية بإبطال الإنتخابات النيابية

  • 16:50 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: القول أننا خرقنا الإجماع على القانون الأورثذكسي كذب ويجب العودة إلى بيان بكركي

  • 16:49 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: متى حصلت اجتماعات مسيحية تم التداول فيها عن التمديد؟ تكتل التغيير والإصلاح يعتبر أنه المسيحيون واي فريق آخر يخرق قراره يخرق الإجماع المسيحي

  • 16:48 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: التباكي على الأطلال هو في غير محله وأنتم من طعنتم المسيحيين في قلبهم واليوم تبررون وجود الميليشيات

  • 16:47 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع:الفريق المسيحي الوحيد الذي أتى بقانون انتخابات إلى المجلس هو القوات وأمّن له أكثرية

  • 16:46 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: كيف تتكلمون عن خروج القوات عن الإجماع المسيحي وحلفاؤكم من المسيحيين صوتوا للتمديد؟ متي كان التمديد مطلبا للمسلمين وعدمه مطلبا للمسيحيين أصلا؟ كيف كان يقتل شباب القوات في الحرب بحجة إلغاء الميليشيات واليوم في عز السلم تتفاهمون مع الميليشيات؟

  • 16:44 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: عون هو بطل المغامرات والحروب الفاشلة وهو أقر بأكثر من ظروف أنه لا يمكن إجراء انتخابات في هذه الظروف

  • 16:42 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: تكتل التغيير كان شاهد زور على كل ما يجري في أقل الحسابات ومتواطئ في أكثر الحسابات

  • 16:40 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: اتصلنا بالجاليات اللبنانية في الكويت وأستراليا وقالوا لنا لم نتبلغ أي شيء من الخارجية وكل السفارات لا علم لها بأي تدبير لإجراء الإنتخابات النيابية

  • 16:39 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: التغيير والإصلاح يتباكى على التمديد وهو كان جزءا من المتواطئين لعدم حصول انتخابات

  • 16:38 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: من أجل مرشح لانتخابات الرئاسة تركوا البلد بدون رئيس لخمسة أشهر فلماذا لم يقف أحد من وزرائهم أن يقول للحكومة لن نكمل بسبب عدم التحضير للإنتخابات

  • 16:38 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: يقول أحد أعضاء التكتل "ما جرى اليوم سطو على مجلس النواب" لكن لو كان هذا الكلام صحيحا فإن قرار الإنتخابات كان بيد الحكومة كلها وليس بيد وزير الداخلية

  • 16:37 ,2014 تشرين الثاني 05

    جعجع: بين التمديد والإنتخابات نريد الإنتخابات لكن بين التمديد وإسقاط الدولة نريد التمديد

  • 16:36 ,2014 تشرين الثاني 05

    رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مؤتمر صحفي من معراب: المؤتمر التأسسيسي تفكير خطير ومدمر لم يكن بإمكاننا مجاراة التكتل فيه ما وضعنا مرغمين أمام قرار التمديد

مصدرنهارنت
التعليقات 29
Missing humble 17:00 ,2014 تشرين الثاني 05

The caporal is destroying the christians.

Missing humble 17:00 ,2014 تشرين الثاني 05

Majdub x 1000000000000000

Thumb ex-fpm 17:21 ,2014 تشرين الثاني 05

The FPM are part of Salam government and they had every opportunity to press on with the issue of parliamentary elections had they really wanted it. The truth to the matter it is all political posturing and they had already agreed to the extension with nasrallah. What we see today is typical "change and reform" antiquated tactics that no longer fool anybody.

Thumb ex-fpm 17:22 ,2014 تشرين الثاني 05

lol, they tried @norma.jean but failed. They will try again you can count on that.

Missing peace 17:29 ,2014 تشرين الثاني 05

marada is an M8 christian party that voted for the extension... LOL

Default-user-icon Boum Ya Zeneral (ضيف) 18:32 ,2014 تشرين الثاني 05

" Lamentation is not justified and you were the ones who stabbed Christians in their hearts while today you are trying to justify the presence of militias."

"The LF's men were killed during the war under the excuse of abolishing militias while today, during peace times, you have an agreement with militias."

ABSOLUTLY

Thumb beiruti 18:34 ,2014 تشرين الثاني 05

Geagea is the truth merchant. He has spoken the truth.

Thumb cash.puppet 18:50 ,2014 تشرين الثاني 05

tfeeeeeeeeeeeeeeeeeeeh. fashar

Default-user-icon B&G (ضيف) 19:05 ,2014 تشرين الثاني 05

ado rable!

Thumb cash.puppet 18:52 ,2014 تشرين الثاني 05

you spelled israel wrong in your username

Default-user-icon Mystic@fulldisclosure@billthebutcher (ضيف) 06:40 ,2014 تشرين الثاني 06

well said mystic

Default-user-icon Aoun (ضيف) 19:04 ,2014 تشرين الثاني 05

Exactly!
it's not a question of principles. JUST POWER and PROPAGANDA!

Thumb geha 19:11 ,2014 تشرين الثاني 05

Aoun has had only one purpose: weaken Christians in Lebanon in order to force them to leave Lebanon.
he is a traitor.

Thumb nickjames 19:25 ,2014 تشرين الثاني 05

Geagea: When did we hold Christian meetings to discuss extension? The problem is that the Change and Reform bloc considers itself the sole representative of Christians and that any other party that opposes its decisions would be violating Christian consensus.

--saying it how it is

Thumb nickjames 19:28 ,2014 تشرين الثاني 05

Geagea: How can you accuse the LF of breaching Christian consensus after your Christian allies voted in favor of extension? Who said that extension is a Muslim demand and its rejection is a Christian demand? The LF's men were killed during the war under the excuse of abolishing militias while today, during peace times, you have an agreement with militias.

--very true

Thumb nickjames 19:32 ,2014 تشرين الثاني 05

Geagea: For the sake of a presidential candidate, they left the country without a president for five months, so why didn't one of their ministers tell the government that they can't continue to take part in a cabinet that did not prepare for elections?

Great question. On top of that, LF isn't even in the cabinet. Aoun with all his ministers should have pressured the rest of the cabinet to prepare for elections if they really wanted them to take place

Default-user-icon Aoun (ضيف) 20:42 ,2014 تشرين الثاني 05

Of course nickjames, this guy Aoun doesn't care of the Lebanese general interest, and has no principles

His goal is POWER, and to gain power he must remove his stronger opponent Geagea

Clearly no principles

Default-user-icon Sam (ضيف) 19:39 ,2014 تشرين الثاني 05

Change and Reform is not a bloc, it's an evil cult

Default-user-icon Sebouh80 (ضيف) 20:36 ,2014 تشرين الثاني 05

The state that Dr. Geagea who is firmly defending are composed of outdated reactionary sectarian political elites that are all fiercely defending the current social order that they call Lebanon.

Thumb lebnanfirst 20:52 ,2014 تشرين الثاني 05

If you support the vision of the Patriarch, call on FPM a MPs to head to parliament and vote for a president cause that is the Patrirack's ultimate vision.

Missing SomewhatRelated 21:17 ,2014 تشرين الثاني 05

"toppling the failed state is way better than keeping the status quo.."

Good one and a classic, it's what the Lebanese left, Arab and Syrian nationalists told themselves back in 1975 and it was a good enough reason for them to conspire with the PLO in murdering Christians

Default-user-icon majd (ضيف) 22:23 ,2014 تشرين الثاني 05

defacto if you insist on posting as kesrweneh at least don't have him repeat one of your older post almost verbatim three minutes after you post using the defacto handle no cool man no cool

Missing humble 23:10 ,2014 تشرين الثاني 05

The Tayyar starting from the Top is corrupt and obeing to Iran orders.

Missing humble 00:39 ,2014 تشرين الثاني 06

Nonsense x 100000000000000

Missing humble 00:40 ,2014 تشرين الثاني 06

Aoun is a traitor x 10000000000000

Missing humble 00:40 ,2014 تشرين الثاني 06

The caporal is destroying the christians

Thumb cash.puppet 01:21 ,2014 تشرين الثاني 06

Dont hate me because i dont have to stoop to ur level to make a living. ;) sorry bro, i knwo the truth and theitiful life you lead.

Thumb cash.puppet 01:22 ,2014 تشرين الثاني 06

Pitiful*

Thumb liberty 04:40 ,2014 تشرين الثاني 06

no, your name is flamethrower