المحكمة الدولية "تبدأ الاثنين" بالاستماع الى افادة جنبلاط

Read this story in English W460

تتوجه الانظار نحو لاهاي الاثنين، حيث سيُدلي رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط بشهادته في ملف اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وأفادت المعلومات الصحافية، الجمعة، ان شهادة جنبلاط ستستمر لأيام، في حين لفتت صحيفة "المستقبل"، الى انه سيغادر لبنان الى لاهاي في الساعات الثمانية والاربعين المقبلة.

يُذكر انه وفي منتصف شهر تشرين الثاني الفائت، إنطلقت مرحلة جديدة من عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من خلال الاستماع الى شهادة عدد من السياسيين والصحافيين، كان على رأسهم النائب مروان حمادة، ورئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة.

ووفق المعلومات فإن افادات هؤلاء الاشخاص ستتمحور حول "تدهور علاقة الحريري مع سوريا نتيجة سعيه الى تعزيز استقلال لبنان" حتى الوصول الى "تطوّر حركة معارضة فاعلة في أيلول 2004 شارك الحريري فيها في البداية صمتاً ثم أعلنها لاحقاً".

يُشار الى ان فريق 14 آذار، يتهم كل من النظام السوري و"حزب الله"، بالضلوع في اغتيال الحريري وعدد من الاغتيالات التي ضربت لبنان منذ العام 2005.

ويُذكر أن المحاكمات في قضية المتهمين بمقتل الحريري (في 14 شباط 2005) افتتحت في 16 كانون الثاني 2014، وأدلى 36 شاهداً بإفاداتهم أمام المحكمة وقبلت 461 بينة بوصفها أدلة.

وبحسب نص الاتهام فان مصطفى بدر الدين (52 عاما) وسليم عياش (50 عاما) وهما مسؤولان عسكريان في "حزب الله"، دبرا ونفذا الخطة التي ادت الى مقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين بينهم منفذ الاعتداء في 14 شباط 2005 في بيروت. واصيب في التفجير ايضا 226 شخصا.

اما العنصرين الامنيين حسين عنيسي (39 عاما) وأسد صبرا (37 عاما) فهما متهمان بتسجيل شريط فيديو مزيف تضمن تبني الجريمة باسم مجموعة وهمية اطلقت على نفسها "جماعة النصر والجهاد في بلاد الشام".

وفي 11 شباط 2014، أصدرت غرفة الدرجة الأولى قراراً بضمّ قضية المتهم الخامس حسن حبيب مرعي إلى قضية المتهمين الأربع.

ج.ش.

التعليقات 3
Thumb Mystic 14:06 ,2015 أيار 01

Hey vulturedown and peaches, when will you guys be witnesses? We all know you guys were there to begin with, after all you claim to already know whom killed Hariri.

Missing peace 17:58 ,2015 أيار 01

thx FT for saying that aoun just says any thing according to the propaganda of the day... yesterday he said it was the syrians and now? israel as he is allied with hezbis? and tomorrow?

it only proves that your aoun just says about anything and changes his mind according to the highest bidder....

pityful idiot still defending a lunatic... but between lunatics no wonder....

Default-user-icon Santiha (ضيف) 23:43 ,2015 أيار 01

It's a bold edged miracle