المعارضة تدخل برلمان ناغورني قره باخ

Read this story in English W460

كشفت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في منطقة ناغورني قره باخ الانفصالية عن دخول المعارضة للمرة الاولى الى برلمان هذه المنطقة الاذربيجانية ذات الغالبية الارمنية.

ولم تعترف اذربيجان ولا الدول الغربية بشرعية الانتخابات.

وحازت الاحزاب الثلاثة المؤيدة للحكومة الحالية في هذه المنطقة الانفصالية على غالبية المقاعد، الا ان حزبين من المعارضة تجاوزا نسبة الخمسة بالمئة الضرورية لدخول البرلمان الذي يتالف من 33 نائبا.

وحصل حزب "حركة 88" على 6،93% من الاصوات، كما حصل حزب التجدد الوطني على 5،38%، بحسب ما اعلن اربوهي ارزومانيان رئيس اللجنة الانتخابية.

وحصل حزب "الوطن الام الحر" الحاكم برئاسة رئيس الحكومة الانفصالي اراييك هاروتيونيان على 47،35% من الاصوات، بحسب المصدر نفسه.

اما حزب قره باخ الديموقراطي بقيادة رئيس البرلمان المنتهية ولايته اشوت غوليان فجاء في المرتبة الثانية جامعا 19،1% من الاصوات، وفق اللجنة الانتخابية التي اوضحت ان نسبة المشاركة بلغت 70،6%.

وكان اقليم ناغورني قره باخ الحق باذربيجان خلال الحكم السوفياتي، وشهد حربا شرسة بين الارمن والاذربيجانيين بين عامي 1988 و1994 اوقعت نحو 30 الف قتيل وشردت مئات الاف الاشخاص.

وتم التوقيع عام 1994 على وقف لاطلاق النار الا ان باكو ويريفان لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق حول وضع هذه المنطقة التي تبقى مصدر توتر في القوقاز الجنوبي، وهي منطقة استراتيجية تقع بين ايران وروسيا وتركيا.

وكانت يريفان وعدت مع المسؤولين الارمن في ناغورني قره باخ بان تكون الانتخابات نزيهة وديموقراطية تحترم المعايير الدولية.

ووصفت اذربيجان هذه الانتخابات بانها "غير شرعية واستفزاز وضربة للمفاوضات الجارية".

كما ندد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بالانتخابات، واوقعت الاشتباكات بين القوات الاذربيجانية والجنود الارمن على الحدود 26 قتيلا من الجانبين منذ مطلع السنة الحالية.

التعليقات 0