المقاتلون الاكراد يطردون تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة كوباني

Read this story in English W460

طرد مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السبت تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة كوباني في شمال سوريا التي كان نجح في دخولها والسيطرة على بعض النقاط فيها قبل يومين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

في الوقت ذاته، افاد المرصد عن ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين الذين سقطوا في كوباني ومحيطها منذ بدء الهجوم على يد التنظيم الى 174.

وقال المرصد "استعاد المقاتلون الاكراد السيطرة على المواقع التي كان احتلها تنظيم الدولة الاسلامية في كوباني (عين العرب)". وتم ذلك "بعد تمكن وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على ثانوية البنين في المدينة التي كانت آخر موقع يتحصن فيه التنظيم، عبر تفجيره".

ودخل الجهاديون المدينة الخميس وسيطروا على نقاط عدة في جنوب وجنوب غرب وصولا الى وسط المدينة. وبعد ساعات على دخولهم، استقدم الاكراد تعزيزات وحاصروا نقاط تواجد التنظيم، وحصلت مواجهات تمكن خلالها الاكراد تدريجيا من استعادة السيطرة على الابنية المحتلة.

وقال الصحافي رودي محمد امين الموجود في المنطقة الكردية في شمال سوريا لوكالة فرانس برس عبر الانترنت ان "الوحدات الكردية فجرت الغاما زرعتها في محيط مبنى ثانوية البنين، ثم اقتحمته".

واضاف "تم تنفيذ هذه العملية العسكرية بعد التأكد بانه لم يبق مدنيون داخل المدرسة"، مضيفا ان "كامل المدينة عادت تحت سيطرة وحدات حماية الشعب".

واشار المرصد الى ان "مقاتلي الوحدات وقوات الاسايش (الشرطة الكردية) يقومون بتمشيط المدينة بحثا عن عناصر قد يكونون فروا او اختبأوا".

وقال أمين من جهته "هناك العديد من القتلى داخل المدرسة، اعتقد انهم كلهم قتلوا".

وكان خبراء وناشطون اكدوا ان هدف تنظيم الدولة الاسلامية من دخول كوباني لم يكن السيطرة عليها انما الرد على هزائمه الاخيرة في مواجهة الاكراد و"تحويل الانظار عنها".

واحتجز التنظيم في الاماكن التي احتلها العديد من المدنيين "كرهائن".

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "ارتفع إلى 174 عدد الشهداء المدنيين في المجزرة التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة عين العرب (كوباني) ومحيطها، بعد العثور على عشر جثث اليوم في شوارع المدينة".

وقتل 148 من هؤلاء داخل المدينة، و26 في قرية برخ بوطان جنوب كوباني التي احتلها الجهاديون لبضع ساعات الخميس.

وبين القتلى نساء واطفال عثر عليهم في المنازل او في الطرق.

وتوقع عبد الرحمن ارتفاع الحصيلة "نظرا لان مواطنين يفيدون عن استمرار العثور على جثث في شوارع المدينة اليوم".

واوقعت معارك اليومين الماضيين في كوباني ومحيطها 54 قتيلا بين الجهاديين، قضى بعضهم في تفجيرات انتحارية، و16 قتيلا بين المقاتلين الاكراد، بحسب المرصد الذي يشير الى تكتم في اوساط هؤلاء على عدد القتلى.

التعليقات 4
Thumb -phoenix1 13:29 ,2015 حزيران 27

Bravo Kurdish fighters, kick these evil sods out, no sooner did they regain a foothold in Kobane than they started killed innocent people. I hope they catch as many IS fighters and treat them in the very same way they treated their victims, show them no mercy.

Thumb kanaandian 17:46 ,2015 حزيران 27

isis are erdogan's mother's grandchildren, the spawn of terrorism.

Missing abraham 17:55 ,2015 حزيران 27

you just realized it
it is also children of S. Arabia, Qatar and of course Isreal

Missing panzergen 22:52 ,2015 حزيران 27

Yup obviously, Erdogan sent these Terrorists from Turkey. Erdogan is the biggest supporter of Daesh. The Islamic state will not be able to supply abd replenish its ranks thus ensuring its demise if Turkey seals its borders. Turkey has 500,000 strong military and another 1 million troops in reserves which can easily seal Turkey's border.