ليل دام من المواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية في بيروت

Read this story in English W460

انتهى ليل المواجهات الطويل بين المتظاهرين والقوى الأمنية في وسط بيروت بعشرات الموقوفين وعشرات الجرحى والإصابات في صفوف الجانبين، وبأضرار مادية جسيمة أصابت فندق لو غراي في بيروت وعددا من المؤسسات التجارية، بعدما تطور التظاهر الى أعمال شغب ومحاولات لاختراق التدابير الامنية للوصول بالقوة الى ساحة النجمة.

وفي حين بدأ المتظاهرون بالتجمع سلميا قرابة السادسة مساء بناء على دعوة من "طلعت ريحتكم"، و"بدنا نحاسب" و"جايي التغيير" وغيرها، تطورت الأمور تدريجيا الى صدامات واعمال شغب امتدت لساعات المساء، وسط اصرار المتظاهرين على التقدم الى ساحة النجمة واصرار القوى الامنية على منعهم.

الصدامات بدأت بعد محاولات المتظاهرين اختراق الحاجز الامني في شارع ويغان قبالة "النهار" ، ومحاولتهم سحب العوائق الحديد التي وضعتها القوى الامنية خلف المكعبات الاسمنتية لمنعهم من الوصول الى ساحة النجمة، عندها استعملت القوى الامنية خراطيم المياه والهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

ثم نجح المتظاهرون في ازالة الشريط الشائك والسياج الحديد وتجاوزوا المكعبات الاسمنتية وباتوا على تماس مباشر مع القوى الامنية التي رشقوها بعبوات المياه، وحمل بعض الشبان العوائق الحديد ورموا بعضها في اتجاه عناصر فرق مكافحة الشغب، فيما عملت الاخيرة على سحبها ووضعها امام فندق "لو غراي".

واستمرت عمليات الكر والفر بين القوى الامنية والمتظاهرين الذين أصروا على الوصول الى ساحة النجمة باعتبار الأمر "حقاً يكفله الدستور"، كما اشترط متظاهرون اطلاق الموقوفين لمغادرة المكان، لكن كلا الامرين لم يتحقق وسط ارتفاع حدة المواجهات والاستخدام الكثيف للقنابل المسيلة للدموع، في مقابل رشق المتظاهرين القوى الامنية بالحجارة التي لم توفر الصحافيين. واشتدّت حدة المواجهات قرابة الثامنة وسط اصرار كلا الطرفين على موقفهما من دون ان تكسر المعادلة التي تمنع الاقتراب من مجلس النواب.

بعد فترة وجيزة من الهدوء استقدمت القوى الامنية المزيد من التعزيزات وعملت سيارات اطفاء على ضخ المياه في السيارات المخصصة لرش المتظاهرين، بعدما استنفدت مخزونها بسرعة. وعلى وقع "توت توت على المجلس بدنا نفوت" استمرت المواجهات مع استخدام القنابل المسيلة للدموع وقام المتظاهرون بالتقاطها ثم قذفها في اتجاه القوى الامنية. وكان بعض المتظاهرين يرددون على مسمع القوى الامنية "نحن نضاف ولسنا بحاجة الى المياه، انما هناك في السلطة ما يكفي من القذارة"، وردد بعض الشبان هتافات "مش رح نفل من هون"، في اشارة الى تصميمهم على الوصول الى "قصر الشعب".

وسجلت عشرات حالات الاختناق في صفوف المتظاهرين من جراء القنابل المسيلة للدموع ، وعملت عناصر الصليب الاحمر وهيئة الاسعاف الشعبي على معالجتهم ميدانياً. ووسط هذا المشهد، تميّز احد المتظاهرين الذي ناشد عبر مكبر للصوت القوى الامنية التوقف عن إلقاء القنابل المسيلة للدموع ورش المتظاهرين بالمياه، وكذلك توقف المتظاهرين عن رمي الحجار في اتجاه القوى الأمنية، فيما استخدم المتظاهرون أسلوباً جديداً، اذ عمدوا الى رمي القوى الامنية بالمفرقعات.

وعملت عناصر أمنية بلباس مدني على نقل عدد من الموقوفين الى ثكنة الحلو ومخفر زقاق البلاط. كذلك تم استقدام تعزيزات امنية من نزلة مبنى "النهار" في اتجاه أسواق بيروت.

وأفاد منظمو التظاهرة ان ما لا يقل عن 35 متظاهراً أصيبوا خلال المواجهات.

بدورها اوضحت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي انه "منذ بدء التظاهرة، دأب بعض المشاغبين على استفزاز عناصر مكافحة الشغب ومحاولة إزالة العوائق الحديد والإسمنت وقطع الشريط الشائك، وقاموا برشقهم بالحجار وعبوات المياه والمواد الصلبة، فيما لم يبادروا هم بأي ردّة فعل حيال المشاغبين، وهذا ما شاهده المواطنون مباشرة على شاشات التلفزة". وذكر البيان ان المتظاهرين حطموا الحاجز الذي رفعته القوى الامنية "للحيلولة دون خرق صفوف عناصر مكافحة الشغب للوصول إلى ساحة النجمة، مما قد يؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها".

وختم البيان: "إن القوى الامنية تتعرض لعملية رشق كثيفة بالحجار وإلقاء مفرقعات، مما ادى الى اصابة عدد من عناصر من مكافحة الشغب في هذه المواجهات، بينهم ملازم اول في حالة خطرة".

التعليقات 9
Missing arturo 20:21 ,2015 تشرين الأول 08

Did this occur in Israel?

Missing peace 20:36 ,2015 تشرين الأول 08

if hezbollah was soooo keen on defending lebanese rights and dignity why aren't they protesting too against the pollution of the lebanese environement? why aren't they asking to recycle garbage? why aren't they demanding 24/24 electricity? why aren't they demanding to use the recycling plants that politicians never authorized to work because it goes against their intersts? why aren't they asking running water for everyone, why aren't they demanding to stop the waste of water? why aren't they siding with the people only asking for basic rights?????
with their weapons they could coerce the gvt to recycle, to stop corruption, to protect the environement, to have better infrastructures, to have jobs, to stop massacring lebanese coast, to stop the gentrification of beirut, to offer a future to lebanese youth..

bes chatrin to pretend to defend Lebanon while every lebanese suffer from pollution and lack of proper jobs?

Default-user-icon JCWilliams (ضيف) 21:20 ,2015 تشرين الأول 08

Hezbollah is busy in Syria and preparing for a "surprise" attack from Israel which will create a second front for Hezbollah when the USA and it's allies mount a counterattack on Syrian allies within a month. You think Lebanon has problems now? Have fun now kids this is going to be a hard winter

Thumb freedomarch 21:26 ,2015 تشرين الأول 08

Please change this avtar name and respect the rest of us.

Default-user-icon PEACE (ضيف) 00:32 ,2015 تشرين الأول 09

To peace,
"With their weapons they could coerce the get to recycle, stop corruption etc..."
I guess I know what you mean that they are the in the origin of all crisis.
However even in good will I don't like to see HA using their weapons against the gvt.
I don't like the armed militia of HA, but I am sure that themselves don't have interest in using their weapons in that context.
However YES YESSS, HA can help solving everything by putting their military potential under the Lebanese army command and being only a political party. THEN everything will run smoothly in the right way.

Thumb beiruti 04:07 ,2015 تشرين الأول 09

God bless the Lebanese people in the streets. Right now the only pulse for the Lebanese state is in their hand.

Thumb justin 10:43 ,2015 تشرين الأول 09

هكذا استفاقت بيروت…
http://www.lebanese-forces.com/2015/10/09/beirut-downtown-2/

Missing ysurais 11:02 ,2015 تشرين الأول 09

MPs /Ministers/ Deputies/ gov, don't care as every end of z month they will get their paycheck. Their businesses are abroad and so their families, ect.

Protesters are only BLOCKING regular people's life!

Go and be useful---by going to ministers/ MP's homes instead and requesting your demands.

Missing peace 16:55 ,2015 تشرين الأول 09

see this is typical : every time there is an article on hezbollah or syria , their sheep post and comment and defend... but each time an article deals with lebanese daily problems, no comment and they never show up...

it tells a lot on how much hezbis care about lebanese....