فرنجيه مستمعا الى تمسك نصرالله بعون: الى متى التمسك بهذا الترشيح؟

Read this story in English W460

إستقبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله النائب سليمان فرنجيه الى مأدبة عشاء مساء الخميس في حضور بعض معاوني الجانبين.

وقد نشرت وسائل الإعلام القريبة من حزب الله معلومات عن اللقاء تقاطعت على الحديث عن مقاربة مشتركة تركزت على:

1- العماد ميشال عون هو مرشح فريق 8 آذار أولا.

2- التزام الجانبين بإدارة سياسية موحدة للملف الرئاسي من قبل أركان فريق 8 آذار.

3- يلتزم فريق 8 آذار بالنزول موحدا كفريق سياسي الى أية جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية.

4- إعادة التأكيد على ثوابت فريق 8 آذار السياسية.

5- الرد على مبادرة الحريري غير الرسمية حتى الآن بالتمني عليه التروي وعدم تجاوز السقوف التفاوضية لفريق 8 آذار.

6- قرار "التحلي بالصبر والتروي في انتظار غد قريب سيكون مختلفا عن يومنا الحالي، ومن صبر وقدّم كبير التضحيات وأغلى الدماء يستطيع الصمود والانتظار ومراكمة المزيد من الانتصارات" بحسب قول نصرالله لفرنجيه.

وبحسب المعلومات فإن فرنجية خرج من الاجتماع مدركاً أن الحزب ليس بصدد إعطاء أي تعهد أو موقف حاسم، وأنه متمسك بترشيح العماد عون، وأن الحزب لا يرى ضرورة للقيام بأي خطوة قبل أن ينتهي الطرف الآخر من إنجاز ما وعد به، لناحية الإعلان الرسمي عن الترشيح، وتأمين توافق فريق 14 آذار على هذا الموقف.

وأشار مطلعون على وقائع اللقاء الى أن نصرالله أشاد بفرنجية قائلاً له: "نحن لم ننظر يوماً إليك كما ننظر الى الآخرين. أنت حليف جدي وموثوق من قبلنا، ونحن لا نخشى على أنفسنا منك، بل إنك لا تعرضنا لأي نوع من الابتزاز، وتتمسك بمواقفك دائماً الى جانبنا، وأنت حليف وشريك، ونحن نفضلك في أشياء كثيرة على كثيرين من الآخرين".

لكن نصرالله أضاف: "نحن اتفقنا على دعم ترشيح العماد عون، والذي حصل هو أن الفريق الآخر عرض عليك تبني ترشيحك. لكن هذا العرض لا يزال شفهياً، ولم يعلن الرئيس الحريري ولا فريق 14 آذار تبني هذا الترشيح رسمياً، بل هناك خلافات في ما بينهم حول الأمر".

وقال نصرالله: "لنسأل أنفسنا، ما الهدف من وراء هذه الخطوة التي لا تزال شفهية من قبل الفريق الآخر، وما سر إطلاقها في هذا التوقيت بالذات؟ وما هو الثمن الذي يريده الطرف الآخر مقابل ذلك؟ وإذا قبلوا التنازل، لماذا اختاروك أنت ورفضوا العماد عون"؟

وعليه، فقد نصح نصرالله فرنجيه "بإبقاء الكرة في ملعب الفريق الآخر وبعدم الانجرار الى نقل الضغوط الى فريق 8 آذار، وخصوصاً أن مشكلات الفريق الآخر لا تزال كبيرة"، مشددا على ضرورة وحدة التحالف السياسي الذي يجمعه مع العماد عون وفرنجية وحركة أمل والحلفاء. وشدد على أهمية حماية هذه الوحدة، ومنع الفريق الآخر من العمل على إضعافها، متسائلا: "ما هو الشيء الذي يُلزِمنا بأن نمنح الطرف الآخر موقع المرجعية التي تقرر من هو رئيس الجمهورية ومن هو رئيس الحكومة وما هو قانون الانتخاب".

في المقابل، أكد فرنجية التزامه "حماية وحدة فريقنا السياسي، ولهذا أعلنت عدم التخلي عن دعم العماد عون كمرشح لفريقنا لرئاسة الجمهورية". وبعدما شكا من تعرضه لحملة من جانب الحلفاء، أكد فرنجيه أنه "ملتزم الخط السياسي الذي أنا عليه منذ زمن طويل، والتزام الاتفاق على ترشيح العماد عون، لكنني أسأل: الى متى سوف نستمر في هذا الموقف"؟

وشرح فرنجية ما اعتبره "فرصة لنا ولفريقنا، من خلال إقرار الفريق الآخر، بترشيح واحد منا لرئاسة الجمهورية، وأنه في حال تبيّن أن الفريق الآخر لا يريد السير بالعماد عون، وهم في المقابل يعرضون دعمي، فإلى متى سننتظر، وما هو الحد الزمني، وما هي الخطة البديلة"؟

وكرر فرنجية أنه لم يقدّم أي التزام سياسي للفريق الآخر، وأن قبوله ترشيحه للرئاسة ليس فيه مقايضة مع الثوابت والتفاهمات الوطنية. وأنه مستمر سياسياً وإعلامياً داعماً لترشيح العماد عون، لكنه كرر السؤال: إنما إلى متى؟

مصدرنهارنت
التعليقات 5
Default-user-icon As fear (ضيف) 11:45 ,2015 كانون الأول 12

that “Franjieh has therefore realized that Hizbullah will not back away from obstructing the election of a president by insisting it's Aoun or no president"

Default-user-icon Frangieh (ضيف) 12:49 ,2015 كانون الأول 12

Don't you mean happy holliday..

Thumb kanaanljdid 14:31 ,2015 كانون الأول 12

Almost two years with no President, what's the heck is going on here ?

Missing mark 19:35 ,2015 كانون الأول 12

How hard it is to find a neutral president with no criminal record like all the current candidates?

Default-user-icon going to get it (ضيف) 21:45 ,2015 كانون الأول 12

the narrative as published in assafir and alakhbar of the nasrallah/frangieh meeting is embarrassing to frangieh, how hassin dressed down slimmi as if he was some kind of delinquent child