التحالف العربي مستعد لاشراك الاميركيين في تحقيق "فوري" بعد الغارة على صنعاء

Read this story in English W460

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية والذي يشن حملة عسكرية في اليمن استعداده لاشراك الولايات المتحدة في تحقيق "فوري" حول الغارة التي اوقعت اكثر من 140 قتيلا ومئات الجرحى السبت خلال مراسم عزاء في صنعاء.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية في وقت متأخر ليل السبت الاحد انه "سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وسيسعى فريق التحقيق للاستفادة من خبرات الجانب الأمريكي والدروس المستفادة في مثل هذه التحقيقات".

واضاف البيان انه "سوف يتم تزويد فريق التحقيق بما لدى قوات التحالف من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمليات العسكرية المنفذة في ذلك اليوم وفي منطقة الحادث والمناطق المحيطة بها، وستعلن النتائج فور انتهاء التحقيق".

واعربت قيادة التحالف "عن عزائها ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين في الحادثة المؤسفة والمؤلمة التي وقعت في صنعاء هذا اليوم السبت 8 أكتوبر 2016 م"، مؤكدة ان "لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر".

واتهم المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء، التحالف الذي تقوده السعودية بتنفيذ الغارة والتسبب "بالمجزرة".

وعلى الاثر اعلنت الولايات المتحدة السبت أنها بدأت عملية "مراجعة فورية" للدعم الذي تقدمه للتحالف. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض نيد برايس في بيان ان "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض (...) وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية" في اليمن منذ اذار 2015.

وأضاف "ان واشنطن مستعدة لتصحيح دعمها بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأميركية، بما في ذلك التوصل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأسوي في اليمن".

يخوض التحالف بقيادة السعودية حملة ضد الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء قبل سنتين وعلى محافظات اخرى في اطار تحالفهم مع انصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مواجهة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ونفى التحالف مساء السبت مسؤوليته عن الغارة على مجلس العزاء في صنعاء.

التعليقات 5
Thumb Mystic 13:15 ,2016 تشرين الأول 09

Probe it how? When paralyzed Ban Ki Moon tried to make a probe into the killings of Children, you pressured them.

The dirty Arabs owns the Human Rights Watch.

Missing lebcan 15:59 ,2016 تشرين الأول 09

And your not Arab then LOL notch YA!

Missing lebcan 16:08 ,2016 تشرين الأول 09

* Gotch YA!

Missing lebcan 16:08 ,2016 تشرين الأول 09

Can you explain how the Saudi actions are any different than ASSad's over Aleppo?

I'll tell you NOTHING this has nothing to do with ISLAM but everything to do with WAR CRIMINALs...

Geesssss at least the Saudis said 'The coalition will immediately investigate this case ....' unlike the ASSad and Putin Cake! My opinion, i really believe the Saudis did attack these civilians on purpose...

MYSTIC, you want to join me and Acknowledge that both our leaders are not following the truth... or you prefer to be sheep herded....

I don't know its up to you ... freedom of choice... ;)

Thumb kanaanljdid 18:13 ,2016 تشرين الأول 09

Between Assad/Iran/Hizbullah and Saudi/Daesh, seems that the only ones trying not to harm Arab civilians are...the Israelis