أسارتا عن إطلاق الصواريخ: ما زال هناك مسلحون عدائيون داخل منطقة عملياتنا

Read this story in English W460

ندد القائد العام لـ"اليونيفيل" الجنرال ألبيرتو أسارتا بشدة بما وصفه "الهجوم الصاروخي" في الجنوب معربا عن "قلقه الشديد إزاء التصعيد الأخير في الحوادث التي تنطوي على خروق أمنية خطيرة في جنوب لبنان" مشيرا إلى استمرار وجود "مسلحون عدائيون" في منطقة عمليات اليونيفيل.

وأكد أسارتا أن "ان اليونيفيل تجري تحقيقا في الوقت الراهن على الأرض لتحديد الوقائع وملابسات الحادث وكذلك موقع اطلاق الصاروخ".

وكان قد سقط صاروخ مساء الأحد في بلدة حولا الحدودية في الجنوب مصدره وادي القيسية في خراج بلدة مجدل سلم وأصاب منزل المواطن عبدالله محمود بشكل مباشر، ما أدى إلى جرح زوجته نصيرة علي عباس (55 عاما).

وقال أسارتا: "إن هذا الحادث هو الثالث الذي ينطوي على خرق أمني خطير في جنوب نهر الليطاني في غضون أسبوعين، وهذه الحالات تبين أنه على الرغم من كل جهودنا لا تزال هناك أسلحة وعناصر مسلحون عدائيون مستعدون لإستخدام هذه الأسلحة داخل منطقة عملياتنا".

كما ذكّر أن "أحد أهم بنود قرار مجلس الأمن الدولي 1701 هو ضمان عدم وجود أي أفراد مسلحين أو معدات أو أسلحة بإستثناء ما يخص حكومة لبنان واليونيفيل في المنطقة الواقعة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني".".

ولم يخفِ القائد العام لليونيفيل إلى "أن هناك حاجة الى مزيد من تعزيز السيطرة الأمنية في المنطقة" رافضا السماح بأعمال العنف من قبل "بعض العناصر أخيرا بتركيز جهودهم لزعزعة الإستقرار في المنطقة" كما قال.

وكشف عن استمرار التنسيق مع الجيش "لمواصلة تعزيز الأمن في جميع أنحاء منطقة عملياتنا في حين تستمر الجهود لتحديد مرتكبي هذه الهجمات والقبض عليهم".

وتنتشر اليونيفيل في الجنوب منذ العام 1978، وقد توسعت مهامها وحجمها بموجب قرار مجلس الامن 1701 الصادر العام 2006 والذي وضع حدا للحرب بين اسرائيل وحزب الله التي اسفر عن مقتل اكثر من 1200 شخص في لبنان واكثر من 160 في اسرائيل.

التعليقات 1
Thumb chrisrushlau 20:14 ,2011 كانون الأول 12

If "destabilize" means anything, it describes what happens when you have foreign troops on your territory. In that measure, Israel is nothing but destabilization.