الحكومة تقر قانون استعادة الجنسية لجهة الأب أو الجد وليس الأم

Read this story in English W460

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون استعادة الجنسية، مع تعديل طفيف بأن حق استعادة الجنسية هو من صلة الأب أو الجد وليس الأم، ما سيسمح لكل من يستحق، وتحديداً من المغتربين، استعادة الجنسية.

وأعلن وزير الداخلية مروان شربل لصحيفة "النهار" أن "مشروع استعادة الجنسية أقر بحرفيته كما تقدم به مع تعديل طفيف لجهة تأكيد حق استعادة الجنسية من طريق قرابة الاب والجد وليس الأم اذا كانت لبنانية بما يتناسب والقانون اللبناني أصلاً".

وقال رئيس "المؤسسة المارونية للانتشار" الوزير السابق ميشال اده في حديث الى صحيفة "النهار" أن "من حق اللبنانيين المنتشرين استعادة جنسيتهم الأصلية لأن قوانين الدول التي هاجروا اليها كانت تمنع حتى الأمس القريب أن يحمل المهاجر جنسيته الاصلية مع جنسيته في موطنه الجديد وخصوصاً في الاميركتين وافريقيا وبعض أوروبا، ما أفقد اللبنانيين الساعين وراء لقمة العيش جنسيتهم الاصلية".

وتابع "نحن سبق لنا ان أثرنا هذا الموضوع في عهد حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بعد صدور مرسوم التجنيس وتقدمنا بمشروع قانون لاستعادة اللبنانيين جنسيتهم، خصوصاً أن أعداداً كبيرة من الذين تجنسوا لا يستحقون الجنسية اللبنانية لأنهم غرباء. وقد رحب الرئيس الحريري يومها بالخطوة وشجعنا ووعدنا بالتنسيق لاقراره".

وأضاف اده أنه "ومنذ ذلك الوقت ونحن كمؤسسة مارونية للانتشار وبالتنسيق مع بكركي نعمل في سبيل انجاز هذا الموضوع المحق ليس من أجل الموارنة والمسيحيين فحسب، انما من أجل جميع اللبنانيين المستحقين".

ونوه بالخطوة التي اتخذها مجلس الوزراء وشكر رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء، وأمل في "اقرار القانون سريعاً في مجلس النواب بجهد نتوقعه من رئيس مجلس النواب نبيه بري".

وكان مجلس الوزراء الذي عقد جلسة مساء أمس الاثنين في قصر بعبدا، قد تناول مواضيع عديدة من استنكار استهداف الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن اليونيفيل في صور جنوب لبنان الى الأوضاع الأمنية عامة وصولاً الى قانون الانتخاب على أساس النسبية وفق اقتراحات قدمها وزير الداخلية مروان شربل وتناولت هيئة الاشراف على الانتخابات على أن يستكمل البحث في النقاط الاخرى في جلسة رابعة مخصصة لهذا الملف.

التعليقات 9
Missing moonsear 13:36 ,2011 كانون الأول 13

yes great, so we give nationality to expatriates but women cannot transfer their citizenship to their kids even if they live in Lebanon.

Missing sikoflebanon 15:10 ,2011 كانون الأول 13

Cabinet decides that Tuesday is ice cream day!

Missing sikoflebanon 15:11 ,2011 كانون الأول 13

After hours of deliberation and heated discussions, Cabinet decides that the heater temperature in Baabda is too high and it should be brought down from 26 to 24.5

Missing sikoflebanon 15:12 ,2011 كانون الأول 13

Cabinet decides that Tiramisu is better than chocolate cake for minister's birthdays.

Default-user-icon NATHALIE (ضيف) 15:39 ,2011 كانون الأول 13

This is ridiculous I don't understand why as mothers we can't give the nationality to our children! This is pure DISCRIMINATION

Default-user-icon Gabby (ضيف) 16:48 ,2011 كانون الأول 13

Now make sure all expatriates can vote in the next election.

Missing peace 18:16 ,2011 كانون الأول 13

this is outraging to see that lebanese who never lived in lebanon can get the nationality while lebanese from foreign father living for years in lebanon will never be lebanese...

these "responsible" is appalling by their stupidity....

Default-user-icon Hamza Kaddoura (ضيف) 13:40 ,2012 كانون الثاني 08

This is pure discrimination and unjustice. Women has the same right as men to give the Lebanese Nationality to their Family. I hope that the above law will never be approved in the parliament unless will include the women right to Nationality.

Default-user-icon ibra (ضيف) 20:30 ,2012 آذار 21

badee 23raf lash ma by3too 2ljnzaa lal 2am ,2na 2mee lbnanyh w byee 2rdonee w sarlee 3yash 20 years in lebanon , badee 23raf lash ma by3tonee 2ljnzah 2l lbnaneh ,,ma feenee 2sht5al shee,,, ma3 2nee ma3ee shhada jm3ya man labnan .