أبرز نقاط قانون الانتخابات الجديد

Read this story in English W460

بعد عقود اعتمد فيها النظام الأكثري، يجري لبنان انتخاباته النيابية المقبلة والأولى منذ العام 2009 وفق قانون جديد يستند على النسبية من دون أن يتخلى عن الكوتا المذهبية في توزيع مقاعد البرلمان الـ128 مناصفة بين المسيحيين والمسلمين.

ويُقسم لبنان وفق القانون الجديد الى 15 دائرة انتخابية، يتراوح عدد المقاعد فيها بين خمسة و13 مقعداً.

ويُحدد عدد المقاعد في كل دائرة بحسب التقسيم المذهبي. فتوزع مقاعد دائرة زحلة في البقاع على سبيل المثال على الشكل التالي: 2 للكاثوليك، 1 للموارنة، 1 للشيعة، 1 للسنة، 1 للارثوذوكس، 1 للأرمن الارثوذوكس. 

ويفرض القانون الجديد تشكيل لوائح مغلقة، ما أطاح بإمكانية الترشح الفردي وأجبر المستقلين والناشطين على الانضواء في لوائح. وبالتالي تشكلت لوائح لا يجمع بينها أي برنامج سياسي مشترك، وضمت أحيانا كثيرة أضدادا في السياسة.

ويمكن تشكيل لوائح غير مكتملة شرط ألا تقل عن ثلاثة مرشحين.

ويعتمد القانون الجديد، بعكس القانون السابق الذي كان يُعرف بقانون الستين، على الحاصل الانتخابي (عدد الناخبين/عدد المقاعد) وهو العتبة الانتخابية التي يفترض لكل لائحة أن تحصل عليها لضمان حصولها على مقعد  في البرلمان وفقاً لنسبة الأصوات.

وتخرج اللوائح التي لا تحصد الحاصل الانتخابي من السباق.

ولا يمكن للناخبين وفق القانون الجديد اختيار أسماء معينة من اللوائح أو شطب أخرى كما اقتضت العادة، بل على الناخب اختيار اللائحة كاملة. وإذا رغب يمكنه أن يحدد شخصا واحدا يمنحه "صوته التفضيلي". ويضمن المرشح الذي يحصل على أعلى نسبة من الأصوات التفضيلية أن تكون له أولوية الفوز بين أعضاء اللائحة.

ودفع "الصوت التفصيلي" أعضاء اللائحة الواحدة للتنافس في ما بينهم من أجل الحصول عليه.

ويشترط لنجاح المرشح الحصول على أعلى الاصوات التفضيلية بين المرشحين من مذهبه.

وبموجب القانون الجديد، تشكلت للمرة الأولى هيئة إشراف على الانتخابات شبه مستقلة عن وزارة الداخلية، تضم ممثلة عن المجتمع المدني ما لبثت أن استقالت من منصبها في 20 نيسان احتجاجاً على "عدم توفير الموارد الضرورية لتمكين الهيئة من القيام بمهامها.. وتقليص صلاحياتها".

وسيتم فرز الأصوات على مرحلتين، الأولى يدوياً في أقلام الاقتراع والثانية الكترونياً لدى لجان القيد، فيما كان يعتمد القانون السابق الفرز اليدوي فقط. 

التعليقات 8
Thumb janoubi 13:45 ,2018 أيار 04

"Under the new law, they must choose from among wholesale lists"

meaning individuals could not run as independents but have to join a list. A law that favors the big ruling corrupt parties.

Thumb marcus 15:52 ,2018 أيار 04

It is now perfectly clear for him. He totally gets it after your detailed explanation of the facts. If not, he can refer to his 'sister' for more input.

Thumb ex-fpm 14:57 ,2018 أيار 04

Lebanon's New Electoral Law: What You Need to Know:

1) The Prime Minister and 16 ministers in his cabinet are running for election or re-election. So, 'Neutrality' is 'guaranteed'
2) The law is tailored around the ruling parties and independent candidates are not allowed to run unless they join one of the carriages of the 'freight' train.
3) Every imaginable pairing of odd and conflicting alliances has been employed to form lists which shows this elections is not about a political project but the future of the political class.

Do not vote for those who ruined your future and the future of your children. They deprived you of the basics of human decency in terms off services: roads, sewer, electric, health, job creation, stability. Do not vote for those who became billionaires overnight and mortgaged our future with $90 billion of Public Debt.

Thumb ex-fpm 14:57 ,2018 أيار 04

Do not believe their empty promises because they are lies. The average Lebanese citizen with a basic education is more qualified to be a member of Parliament than all of those 'Zaeems' combined.

Thumb janoubi 15:13 ,2018 أيار 04

DNA - 03/05/2018 لبنان..لوائح الوفاء لبشار الأسد
https://www.youtube.com/watch?v=s1tIOkPp394

Thumb chrisrushlau 17:26 ,2018 أيار 04

Each person is his own sect so the only way to supply true diversity is to make all votes equal, all voters equal.

Thumb EagleDawn 17:59 ,2018 أيار 04

Say it again, Chris.

Missing cimitero 18:32 ,2018 أيار 04

For the first time, Lebanese expatriates were allowed to vote from abroad..
Gebran Bassil, who claims to be in favor of Lebanese expatriates right to vote, tried to sabotage it for many of them.

https://vimeo.com/267392675