مجلس الوزراء يقر خطة الكهرباء... والحريري يشيد بـ "الانجاز"

Read this story in English W460

أقر مجلس الوزراء الاثنين خطة الكهرباء التي طرحتها وزيرة الطاقة ندى البستاني، مع بعض التعديلات.

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث رئيس الحكومة سعد الحريري، ورأى أن إقرار الخطة "إنجاز للبنان ولكل الافرقاء السياسيين"، مؤكدا أن أحدا لن يعطلها.

وقال "اتفقنا على تعديل قانون 288، وستكون خطة الكهرباء في لجنة المناقصات وفي لجنة فنية لوزارة الطاقة لوضع الشروط اللازمة.

وأثنى الحريري على الجهود التي قامت بها البستاني، مشددا على أن "بوجودي ووجود عون وفي ظل الاجماع بالحكومة الانجاز سيحصل".

وكان رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ترأس الجلسة، شديد الاصرار على عجم رفعها قبل إقرار الخطة.

وخلال الجلسة، أخذ بعين الاعتبار هواجس التيار الوطني الحر من عرقلة الخكة عبر دائرة المناقصات.وعمل الجميع بحسب الوكالة الوطنية للاعلام، على إعطاء ضمانات لـ"الوطني الحر"، من خلال تعديل بالنص، اقترحه الوزير محمد فنيش و عدلته الوزيرة البستاني لمنع أي عرقلة.

وكرّرت بستاني طلبها أمام مجلس الوزراء ضرورة العجلة برفع اسماء لها تمهيدا لتشكيل مجلس إدارة جديد لمؤسسة الكهرباء

وكانت المواقف منقسمة اتجاه خطة الكهرباء، فعشية الجلسة بَدت المواقف كالآتي: رئيس الحكومة سعد الحريري وتيار المستقبل والتيار الوطني الحر برئاسة الوزير جبران باسيل يؤيدون ان تتولى اللجنة الوزارية فَض عروض الشركات في شأن إنشاء معامل الكهرباء، أو تتولّاها بالتعاون مع إدارة المناقصات ووزارة الطاقة والبنك الدولي.

وفي المقابل، تصرّ حركة أمل وحزب الله والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المردة على ترك هذه المهمة لإدارة المناقصات حصراً لأنها هي المخوّلة هذه الصلاحية، كذلك يصرّون على تشكيل مجلس ادارة الكهرباء والهيئة الناظمة للقطاع.

التعليقات 3
Thumb canadianleb 18:58 ,2019 نيسان 08

So what is the plan?

Thumb Mrknowitall 20:49 ,2019 نيسان 08

"اخوت شاناي:"اجتمعو وقررو وراحو

Thumb enterprise 04:03 ,2019 نيسان 09

The Lebanese of all walks of life poured onto the streets of the Capital and major cities to celebrate this 'achievement': 20 hr electricity (maybe) by the year 2020!