15 قتيلا سوريا أثناء مظاهرات حاشدة في جمعة "التدخل العسكري الفوري" منها في حلب ودمشق

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

سارت تظاهرات في عدد من المناطق السورية اليوم في جمعة "التدخل العسكري الفوري من العرب والمسلمين قبل العالم" في حين قتل خمسة عشر شخصا برصاص الأمن السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "15 شخصا قتلوا اليوم في أنحاء سوريا".

وسجل العدد الاكبر من التظاهرات في مدينة حلب ومحافظتها (شمال) التي بدأت تتصاعد فيها منذ اسابيع وتيرة الاحتجاجات بعد ان كانت في منأى نسبيا عن هذا الحراك.

فقد سار آلاف الاشخاص في تظاهرات في احياء عديدة من مدينة حلب، هاتفين، بحسب ما افاد متحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي، وكالة فرانس برس "الشعب يريد التدخل العسكري"، "الشعب يريد اسقاط النظام"، "الشعب يريد تسليح الجيش الحر".

وحاولت قوات الامن تفريق بعض التظاهرات عبر اطلاق الرصاص، ما تسبب بوقوع اصابات.

كما اطلقت القوى الامنية قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين في حي المرجة، فرد هؤلاء برشقها بالحجارة وحصلت اشتباكات بالايدي.

وسارت تظاهرات مماثلة في ريف حلب، في بلدات وقرى السفيرة وعندان ومارع وحريكان واعزاز التي تنتشر فيها القوات النظامية، بالاضافة الى مدينتي الباب ومنبج.

واوضح الحلبي ان التظاهرات "تخرج في اعزاز وتتفرق قبل وصول الجيش اليها".

في دمشق، افاد عضو مجلس قيادة الثورة ديب الدمشقي عن تظاهرات في احياء الميدان والتضامن والحجر الاسود وكفرسوسة والقدم، "رغم الانتشار الامني الكثيف".

وفي شريط فيديو عن تظاهرة حي الميدان، بدا مئات الاشخاص في مسجد زين العابدين في الميدان يرددون هتافات ضد بشار الاسد ووالده الراحل حافظ الاسد وكذلك "الله محيي الجيش الحر".

في القامشلي (شمال شرق)، سارت تظاهرة في عامودا، بحسب ما ذكرت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" على موقع فيسبوك الالكتروني. وحمل المتظاهرون اعلاما كردية واعلام سوريا بعد الاستقلال وقبل حزب البعث.

واظهر شريط فيديو بثه ناشطون على الانترنت تظاهرة حاشدة في حي القصور في مدينة حمص ردد خلالها المتظاهرون "يا حمص لا تهتمي بفديك بروحي ودمي. بكرا بيسقط النظام هو وحزبه بيولي".

وقال نضال، الناشط في الهيئة العامة للثورة السورية في حمص لوكالة فرانس برس ان تظاهرة اخرى خرجت في حي الانشاءات الذي تسيطر عليه القوات النظامية في المدينة وهتفت لمدينة ادلب التي يسيطر عليها الجيش منذ مساء الثلاثاء.

واوضح ان التظاهرة "سارت بين حاجزين للامن يبعدان عن بعضهما عشرات الامتار، وتفرقت قبل وصول الامن اليها".

واشار الى ان التظاهرات شملت احياء الخالدية والبياضة وجورة الشياح والقرابيص والوعر والشماس ووادي العرب، بالاضافة الى مناطق متعددة في الريف.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى خروج تظاهرة كبيرة في مدينة الحولة في ريف حمص اطلق الامن النار عليها، ما تسبب بسقوط ثمانية جرحى.

وتحدث مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن "عشرات الاف المتظاهرين في انحاء سوريا اليوم رغم القمع العسكري والانتشار الامني الكثيف".

واشار الى ان التظاهرات شملت ايضا درعا في الجنوب والحسكة في الشمال والرقة (وسط).

في هذا الوقت، وكما في كل يوم جمعة تجمع عشرات الموالين للرئيس السوري بشار الاسد في ساحة السبع بحرات في دمشق، للتعبير عن رفضهم التدخل الخارجي في شؤون بلادهم الداخلية، بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وبدا المشاركون تجمعهم بدقيقة صمت على ارواح "الشهداء الذين قضوا في سبيل الوطن"، ثم عزف النشيد الوطني، قبل ان يهتف المحتشدون الذين رفعوا الاعلام السورية والروسية واعلام حزب الله بشعارات "الساحات لنا، الساحات لنا في كل يوم جمعة".

إلى ذلك، تعرضت احياء عدة في حمص لقصف القوات النظامية الجمعة بعد خروج تظاهرات حاشدة في المدينة في جمعة "التدخل العسكري الفوري"، بحسب ما افادت الهيئة العامة للثورة السورية.

وقال المتحدث باسم الهيئة هادي العبد الله في اتصال مع وكالة فرانس برس ان احياء "البياضة والخالدية ودير بعلبة تعرضت لقصف متقطع صباح اليوم".

واضاف "بعد التظاهرات الحاشدة المفاجئة التي خرجت في حمص، يبدو ان قوات النظام فقدت صوابها وبدأت بالقصف العنيف على احياء باب السباع وباب الدريب وباب الجندلي وباب تدمر والحميدية في حمص القديمة، اضافة الى احياء الخالدية والبياضة ودير بعلبة".

وتابع انه "سجل سقوط بعض قذائف الهاون على حي القصور" في حمص ايضا.

ولا تزال هذه الاحياء بمعظمها خارجة عن سيطرة النظام الذي دخلت قواته في الاول من آذار حي بابا عمرو في المدينة، وتمددت بعد ذلك لتسيطر على اجزاء اخرى منها.

وتعرضت مدينة الرستن في ريف حمص الخارجة عن سيطرة النظام لقصف عنيف استهدف المنازل، بحسب العبد الله.

وتحدث العبد الله عن "حركة نزوح كبير في المدينة"، مقدرا بان مئات العائلات نزحت الى حي الخالدية والى حي القصور من احياء اخرى.

واوضح ان النزوح يتم "الى المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر لان الناس تفضل الموت تحت القصف على ان تموت على يد الشبيحة".

وحذر من "سقوط الاف الضحايا في حال تعرضت هذه الاحياء لقصف كالذي تعرض له حي بابا عمرو بسبب تكدس العائلات في البيوت".

واكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس وجود حركة نزوح في حمص "من الاحياء الاقل امنا الى الاكثر امنا، ومن الاحياء الاكثر امنا الى خارج المدينة خوفا من عمليات الجيش"، مشيرا الى "واقع انساني سيء جدا" تعيشه المدينة.

وتحدث عن "عمليات نهب واسعة يقوم بها الشبيحة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش النظامي".

وفجر اليوم، قتل مواطن خلال اشتباكات بين قوات النظام ومنشقين في حي الكنامات في دير الزور (شرق)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما قتل شخص في الرستن في ريف حمص نتيجة القصف من قوات النظام على المدينة.

وتسببت اشتباكات وقعت بعد منتصف الليل في الضمير وقطنا في ريف دمشق بمقتل سبعة اشخاص، بحسب المرصد.

التعليقات 3
Default-user-icon kafantaris (ضيف) 11:05 ,2012 آذار 16

Sarkozy is right, Assad is a murderer. What else would you call him after he killed hundreds of people with snipers on rooftops?
Indeed, Assad and his henchmen have so much blood on their hands that they are no longer concerned with saving Syria, but with saving their own hide.
As a world community governed by universal principals of fairness and empathy for our fellow men we cannot avert our eyes from the crimes against humanity these monsters are committing. Assad has gone beyond the point of any return to civilized governance. He knows it, and we know it.
It is time, therefore, that we deal with him as the criminal he has become.
We had acted with resolve against a similar criminal in Libya and we should act with resolve against this one in Syria now. Russia and China would be prudent to again stay out of the way.
Enough is enough.
Once more, the world has to do what simply needs to be done.

Default-user-icon Yohannes Tafta (ضيف) 18:21 ,2012 آذار 16

So Naharnet and the other ridiculous media outlets show us a demonstration by what they claim is of thousands protesting the regime, yet they show nothing about demonstrations by millions supporting it. They lose count and they also cannot find the videos either. Perhaps a simple math lesson would help: millions > thousands. Propaganda, apparently, has... failed? Talking about pumping fart in a soul-less and fake uprising!!!

Default-user-icon Yo! Hannes ! (ضيف) 19:28 ,2012 آذار 16

Yohannes, you're the one spreading propaganda just like the regime you're supporting. Read this and shut up : http://www.naharnet.com/stories/en/33450-huge-rallies-across-syria-in-pro-assad-show-of-force