ضغوط اميركية في جميع الاتجاهات على نظام القذافي

Read this story in English W460

اقتربت سفينة حربية اميركية من ليبيا الثلاثاء ما يؤشر على الضغط المتزايد الذي تمارسه الولايات المتحدة على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي رغم ان واشنطن تبدو وكأنها تستبعد التدخل العسكري في هذه المرحلة.

واعلن مسؤولان اميركيان في وزارة الدفاع ان السفينة الحربية الاميركية "يو اس اس كيرسارج" التي يوجد على متنها مئات العناصر من المارينز كانت تقترب الثلاثاء من ليبيا.

وقال هذان المسؤولان اللذان طلبا عدم كشف هويتهما ان يو اس اس كيرسارج، وهي حاملة مروحيات وتنقل ايضا قوارب للانزال، والقطعتين اللتين تواكبانها تستعد لعبور قناة السويس آتية من البحر الاحمر.

وقال احدهما "ننقل عناصر ليكونوا اقرب الى ليبيا".

وبامكان مجموعة العمليات البرمائية في كيرسارج التي تضم حوالى 800 من المارينز واسطول مروحيات ومنشآت طبية، ان تؤمن دعما لعمليات انسانية وعسكرية على حد سواء.

ويدرس المخططون الاستراتيجيون العسكريون الاميركيون عدة سيناريوهات سيعرضونها على الرئيس الاميركي باراك اوباما لكن الغموض لا يزال سائدا في ما يتعلق باحتمال القيام بتدخل عسكري، كما قال مسؤول في الدفاع.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان البنتاغون واعضاء حلف شمال الاطلسي بدأوا النظر في "تحضيرات للوقت الذي سنعتبر فيه انه من الضروري اتخاذ اجراءات لاسباب انسانية او اسباب اخرى".

وبين الخيارات الواردة فرض منطقة حظر جوي كما اضافت كلينتون، لكن اقامة هذه المنطقة والتي تنطوي على عواقب كثيرة، ليست مطروحة للبحث بعد.

واعتمد مجلس الشيوخ الاميركي مساء الثلاثاء قرارا رمزيا يندد بالقمع في ليبيا ويطالب المجموعة الدولية بالتفكير في اقامة منطقة الحظر الجوي هذه فوق ليبيا لحماية المدنيين.

وقال رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن ان مثل هذا الامر "سيكون شديد التعقيد". من جهته لفت وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الى "عدم وجود توافق داخل حلف شمال الاطلسي حول استخدام القوة".

وقال الجنرال جيمس ماتيس امام لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي ان ذلك سيتطلب "ضرب قدرات الدفاع الجوية مسبقا"، مضيفا "انها ستكون عملية عسكرية".

والمجموعة البرمائية المحيطة بحاملة الطائرات النووية "أنتربرايز" الموجودة حاليا في البحر الاحمر، يمكن ان تعود ايضا الى المتوسط. ويمكن لاسطولها من الطائرات ان يأتي لدعم اقامة مثل هذه المنطقة.

وقالت السناتور الديموقراطية ديان فاينشتاين التي ترأس لجنة الاستخبارات ان "عرض قوة وحتى لو كان مجرد تحليق طائرات حربية، يثبت اننا متنبهون واعتقد انه يجب ان نثبت باننا نتابع الامور بانتباه".

لكن الولايات المتحدة تعتزم ايضا ضرب النظام على اصعدة اخرى.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس "سنمارس عليه ضغوطا اقتصادية مع بقية المجموعة الاقتصادية. وسنضغط عليه عسكريا".

وسبق ان جمدت واشنطن 30 مليار دولار من الاصول الليبية منذ العقوبات التي فرضها البيت الابيض الجمعة ضد النظام.

والثلاثاء اعلنت هيلاري كلينتون انها تؤيد فتح تحقيق جديد حول الدور الذي لعبه القذافي في اعتداء لوكربي الذي اوقع 270 قتيلا في اسكتلندا في 1988.

وقالت كلينتون ايضا انه "في السنوات المقبلة، يمكن ان تصبح ليبيا ديموقراطية سلمية او ان تغرق في حرب اهلية طويلة".

التعليقات 0