كرزاي يؤكد ان الحلف الاطلسي سيوقف قصف المناطق السكنية

Read this story in English W460

اكد الرئيس الافغاني حميد كرزاي بعد لقاء مع الجنرال جون آلن قائد قوة ايساف والسفير الاميركي في افغانستان راين كروكر ان قوة الحلف الاطلسي تعهدت وقف قصف المناطق السكنية.

وجاء اللقاء بين الرجال الثلاثة بعد ايام من قصف في اقليم لوغار اوقع، بحسب الرئاسة الافغانية، 18 قتيلا من المدنيين.

واكدت الرئاسة في بيان ان الجنرال آلن "قدم من جديد اعتذارا رسميا" عن الخسائر المدنية وتعهد "تنفيذا لطلب الرئيس كرزاي بان لا تشن ايساف بعد الان اي عمليات قصف في المناطق السكنية وان تضع نهائيا حدا لهذا النوع من العمليات".

وردا على سؤال لفرانس برس اوضح متحدث باسم ايساف "انه على علم بالتعليقات الصادرة عن القصر" الرئاسي.

واضاف "نبحث حاليا تعليماتنا والاجراءات التكتيكية وسنواصل بالشراكة مع الحكومة الافغانية تنفيذ الاجراءات التي ستحسن فعليا جهودنا لتقليل عدد الضحايا المدنيين خلال العمليات".

وادت عملية قصف شنتها ايساف صباح الاربعاء في منطقة لوغار الى مقتل 18 شخصا معظمهم من النساء والاطفال استنادا الى مراسل فرانس برس في المكان.

وبررت ايساف هذا القصف باقدام المتمردين على مهاجمة قوات افغانية وقوات للحلف ب"اسلحة من العيار الصغير وقنابل يدوية" خلال عملية.

وقال كرزاي الخميس منددا ان "هجمات الحلف الاطلسي التي تتسبب بخسائر بشرية ومادية للمدنيين لا يمكن قبولها او تبريرها تحت اي ظرف".

واوضح بيان الرئاسة السبت انها "ليست المرة الاولى منذ توقيع الشراكة الاستراتيجية (بين الولايات المتحدة وافغانستان) التي تقصف فيها مناطق مدنية" وهو "ما يتعارض مع مضمون الميثاق".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما وقع في 2 ايار الماضي مع الرئيس الافغاني اتفاقا استراتيجيا يوحد جهود بلديهما خلال السنوات العشر التالية على انسحاب الحلف الاطلسي من افغانستان في نهاية 2014.

التعليقات 0