محكمة جزائرية تحكم غيابيا على خبير عمل بالعراق بالسجن 20 عاما بتهمة التجسس

Read this story in English W460

اصدرت محكمة جزائرية الاثنين حكما غيابيا بالسجن 20 عاما بحق طبيب نفسي جزائري عمل خبيرا دوليا في مجال مكافحة الارهاب في العراق بعدما ادانته بالتجسس واكتشاف معلومات عن عمليات انتحارية "حاول تزويدها لدول اجنبية".

ونطق القاضي عمر بن خرشي في محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة بالحكم "عشرين سنة علنيا غيابيا على نور الدين بن زيان" بجناية "التعامل مع دولة أجنبية في مسائل تضر بمصالح الدولة".

وكانت النيابة طالبت بانزال هذه العقوبة بالمدعى عليه بعد ان اكدت ان "كل اجراءات التخلف (استدعاء المتهم والبحث عنه) تمت بصفة قانونية"، كما ان محاميه لم يحضر الجلسة.

وكان بن زيان اعتقل في 2007 وحكم عليه في 2009 بالسجن اربع سنوات، لكن المحكمة العليا ألغت هذا الحكم بعد طعن النيابة والدفاع وقررت إعادة المحاكمة.

وفي 15 كانون الثاني تغيب المتهم عن جلسة المحاكمة بسبب "تعرضه لازمة قلبية نقل على اثرها الى فرنسا للعلاج"، كما اكد محاميه شريف شرفي.

واضاف شرفي لفرانس برس انه "لا يعلم مكان تواجد موكله".

وبحسب قرار الاحالة فان نور الدين بن زيان كان رئيسا لبعثة دولية لاطباء نفسانيين سافروا الى العراق في 2007 في مهمة إنسانية للتكفل النفسي بالاطفال العراقيين.

واعترف المتهم اثناء التحقيق معه بانه "اكتشف بمحافظة الموصل (350 كلم شمال بغداد) معسكرا لتدريب انتحاريين من جنسيات مختلفة، كانوا يخططون للقيام بعمليات خارج العراق".

وبحسب وكالة الانباء الجزائرية فانه لدى عودة المتهم الى الجزائر وجه مراسلات الى عدة سفارات اجنبية "بغرض تزويدها بمعلومات حصل عليها من معسكرات تدريب انتحاريين" بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

ولم يتلق بن زيان اي رد من هذه السفارات الا من سفارة قطر وقد القي عليه القبض لدى خروجه منها، بحسب المصدر نفسه.

التعليقات 0