مقتل العشرات في تفجيرين انتحاريين استهدفا مركزا امنيا في ريف دمشق والقوات السورية تقتحم الخالدية

Read this story in English W460

قتل "عشرات الاشخاص" في هجوم انتحاري مزدوج استهدف مساء الاثنين مركزا للمخابرات في ريف دمشق وتبنته جماعة اسلامية متطرفة، في حين ناشد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء نظام الرئيس بشار الاسد بوقف اطلاق النار من جانب واحد.

وفي هجوم تبنته جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة، قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان عشرات الاشخاص قتلوا في هجوم انتحاري مزدوج استهدف الفرع الرئيسي للمخابرات الجوية في حرستا بريف العاصمة.

واضاف عبد الرحمن ان التفجيرين استهدفا "الرحبة 411 (وهي مركز صيانة للآليات العسكرية) وفرع المخابرات الجوية الواقع على اطراف مدينة دمشق ومداخل مدينة حرستا".

واضاف ان الانفجار الاول وقع قرابة الساعة 8.30 (5.30 ت غ)، وتلاه انفجار ثان بفارق نحو 20 دقيقة، مؤكدا ان الفرع المستهدف "هو الاكبر والاكثر شهرة للمخابرات الجوية في دمشق وريفها".

وفي بيان نشرته مواقع الكترونية جهادية، تبنت "جبهة النصرة" الاسلامية المتطرفة الهجوم، مشيرة الى ان انتحاريين يقودان سيارتين مفخختين احداهما سيارة اسعاف، فجرا سيارتيهما المفخختين بفارق زمني بسيط ثم اعقب التفجير قصف الفرع الامني بقذائف الهاون.

واذ اكدت الجبهة ان الهجوم "ثأر لمن ظلم او قتل من المسلمين، فقد تم اخذ القرار بضرب فرع المخابرات الجوية في حرستا"، اشارت الى ان المرحلة الاولى شملت "نسف المبنى بسيارة مفخخة محملة بـ 9 طن من المتفجرات يقودها الاستشهادي البطل أبو ذر الشامي".

واضافت أنه "بعد 25 دقيقة من النسف الأول، اقتحم الأخ الاستشهادي أبو يحيى الشامي لينسف تجمع من بقي من عناصر الجوية ومن جاء لمددهم واسعافهم"، مشيرة الى ان المرحلة الثالثة كانت عبارة عن "إمطار الموقع بعد التفجير الثاني بوابل من قذائف الهاون".

ولم تشر وسائل الاعلام السوري الرسمي الى الهجوم حتى صباح الاثنين.

وسبق لهذه الجبهة الاسلامية المتطرفة ان تبنت عددا من الهجمات التي استهدفت في مجملها مراكز امنية وتجمعات للقوات النظامية، كان آخرها التفجيرات في ساحة سعد الله الجابري بمدينة حلب (شمال)، والتي اودت بحياة 48 شخصا غالبيتهم من القوات النظامية، بحسب المرصد.

من جهة أخرى، اقتحمت القوات السورية الثلاثاء حي الخالدية في حمص، احد ابرز معاقل المعارضة المسلحة في المدينة الواقعة في وسط سوريا، كما افاد التلفزيون السوري الرسمي.

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون الى تقدم للقوات النظامية داخل الحي ولكن من دون ان تتمكن من السيطرة عليه.

وذكر التلفزيون في شريط اخباري ان "قواتنا المسلحة الباسلة تبسط الامن في اجزاء كبيرة من حي الخالدية وتلاحق فلول الارهابيين في ما تبقى منه".

ونقل التلفزيون عن مراسله في المدينة ان هذه القوات دمرت "اوكارا للارهابيين تحوي على عبوات وذخائر" قرب مدرسة زنوبيا في شارع عمار بن ياسر في حي الخالدية، مؤكدا انها "قضت على من كان فيها".

وذكر المرصد السوري من جهته ان هناك تقدما للقوات النظامية في حي الخالدية الذي تدور حوله معارك منذ اشهر طويلة، "لكن هذه القوات لم تتمكن من الوصول الى وسط الحي".

وقال الناشط ابو بلال الحمصي الموجود في حمص القديمة لوكالة فرانس برس في اتصال عبر سكايب، ان الجيش "اقتحم جزءا من حي الخالدية ولم يقتحموا الحي بشكل كامل".

واضاف "هناك 800 عائلة محاصرة في حمص وسوف تحدث مجزرة لم تشهدها الثورة ان تم الاقتحام الكامل".

واشار الى ان "الجيش السوري الحر يتصدى ببضع ذخائر وصبر وثبات".

وذكر مصدر عسكري سوري الاثنين ان القوات النظامية تشن هجوما كبيرا على مناطق يسيطر عليها مقاتلون معارضون في محافظة حمص لا سيما احياء محاصرة في وسط مدينة حمص.

وصباح الثلاثاء تعرضت مدينة حرستا للقصف من جانب القوات النظامية بحسب المرصد.

وافاد المرصد ان "القصف تجدد على مدينة حرستا صباح اليوم الثلاثاء في حين دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في المدينة عند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء".

وابدى عبد الرحمن خشيته على مصير المعتقلين في الفرع الذي يعد "اكبر مركز اعتقال في ريف دمشق"، لا سيما "مع تكتم النظام على ما حدث"، محملا اياه مسؤولية كشف مصير هؤلاء.

وقال عبد الرحمن ان النظام قام بتحويل السير على اوتوستراد حمص دمشق حيث يقع المركز "لئلا يرى الناس ما جرى".

وحتى ظهر الاثنين لم تكن وسائل الاعلام السوري الرسمي قد اشارت الى الهجوم.

التعليقات 8
Missing maroon40 13:38 ,2012 تشرين الأول 09

War in Syria is ugly, ruthless and bloody! This is no different the war we experienced in Lebanon in the 70s and 80s, and the war In Iraq from 2003 to 2010

Missing maroon40 13:57 ,2012 تشرين الأول 09

And it often gets much worse before it gets better!

Missing allouchi 14:44 ,2012 تشرين الأول 09

I hope all the one that got killed are Assad's men.

Thumb ado.australia 16:40 ,2012 تشرين الأول 09

Arzak libnan... Fair game when a rebellion is using an ambulance? Please brother, let us all call it as it is.... Terrorism! Was the attack on the pentagon during 9/11 fair game? When they attack the USA embassies in Africa terrorism and Israeli occupational targets fair game? When they attacked and beheaded christains in a church in Homs was that fair game?

There is a difference between honarable resistance to a brutal regime, and indescrimenant murder by fanatics!

Thumb lebanon_first 16:50 ,2012 تشرين الأول 09

FT this was done by an el Qaeda linked group. Clear enough.
But that doesn't mean the chabbiha and the regime are not a bunch of criminals who are lebanon's WORST ennemies. This is where i disagree with you. I think Assad is the absolutely worst enemy of Lebanon and by far.
Forget the bombing of christian areas. Forget the torture of Lebanese. Forget the raping of our sovereignty. Forget the syrian intelligence efforts to create strife.
The neo stalinist policies of Assad SYSTEMATICALLY killed every single Lebanon loving strong balled leader in Lebanon for the past 30 years! Once they finished with killing big balled leaders, they started eliminating medium balled lebanese leaders!!! The second tier, the next generation is also on their list!!
They will only tolerate to have their allies to rule in Lebanon's "stupid democracy" (as they call our system). Anybody else- Kill-Kill-Kill. How can we ever build a country without leaders? They hijacked our country God damn it!

Missing sikoflebanon 19:00 ,2012 تشرين الأول 09

pfff hezbollah used ambulances in 2006 to transport weapons and fighters... and mowaten and flame thrower called that "divine" at the time.
Here's your divine reply now!!!

Missing peace 20:05 ,2012 تشرين الأول 09

mowaten = the voice of al manar...!

Missing realist 22:04 ,2012 تشرين الأول 09

Mowaten, your sick logic is the same one that the zionists use against the palestenians. In your zionist logic, the syrian sunis are supposed to be slaves for the alawites forever i.e if they ever rise up against their oppressor then they are terrorists, thugs, foreigners, etc.. This is classic logic of any imperialist racist thug btw. If Bashar uses chemical weapons tomorrow you would jump in joy because you are just as much of a murderer as he is.