المرصد السوري: غارات جوية جديدة واشتباكات عنيفة في شمال غرب سوريا

Read this story in English W460

اقتحمت القوات السورية النظامية بلدة حدودية في محافظة حمص بعد ايام من القصف العنيف، في حين شن الطيران الحربي غارات جديدة في محيط مدينة معرة النعمان الاستراتيجية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد "تمكنت القوات النظامية من اقتحام قرية جوسية بريف القصير بعد اشتباكات وقصف عنيف منذ عدة ايام"، مشيرا الى ان مدينة القصير في ريف حمص تتعرض بدورها للقصف "في محاولة من القوات النظامية لفرض سيطرتها على القصير والقرى التابعة لها".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان القوات النظامية "تبدو مصممة على السيطرة على ريف القصير مهما كلف الامر".

من جهتها افادت لجان التنسيق المحلية ان "قوات النظام تقتحم جوسية من كافة المحاور وتقوم بحرق وهدم منازل المدنيين بعد انسحاب الجيش الحر من المنطقة".

في غضون ذلك استمرت الغارات الجوية في محيط مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في محافظة إدلب. وقال المرصد "نفذت القوات الجوية النظامية ست غارات جوية منذ الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم على قرى ريف معرة النعمان الشرقي وتركزت على قرى دير شرقي ومعر حطاط وبسيدة".

واشار الى ان اشتباكات عنيفة تدور في محيط معرة حطاط بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين "الذين هاجموا رتلا للقوات النظامية مكونا من ست دبابات كان في طريقه لدعم معسكري وادي الضيف والحامدية". ونفذت الطائرات "غارتين على القرية لابعاد المقاتلين عن الرتل".

من جهته افاد التلفزيون الرسمي السوري ان "وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على مجموعة ارهابية مسلحة في الريف الغربي لمعر حطاط بإدلب".

ويعد وادي الضيف المعسكر الاكبر في المنطقة، وحاول المقاتلون اقتحامه مؤخرا. ويشهد محيط معرة النعمان غارات واشتباكات منذ سيطرة المقاتلين المعارضين على هذه المدينة الاستراتيجية في محافظة ادلب وعلى جزء من الطريق السريع بين دمشق وحلب قربها، مما مكنهم من اعاقة امدادات القوات النظامية.

وفي حلب كبرى مدن شمال سوريا، تعرض حي الشعار للقصف، بينما دارت اشتباكات في الراموسة "حيث استهدف مقاتلون من الكتائب الثائرة مدرسة المدفعية بالمنطقة بعدة قذائف هاون".

كذلك تدور اشتباكات في محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب "الذي سيطر قبل ايام مقاتلون من جبهة النصرة على قاعدة دفاع جوي بالقرب منه"، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق، سقطت قذائف صباح اليوم على مدينة دوما رافقها اطلاق رصاص من قبل القناصة في المدينة، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض بلدة الشيفونية للقصف.

ونقل التلفزيون الرسمي ان "وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على عدد من الارهابيين في الشيفونية بالغوطة الشرقية، عرف منهم اثنان من متزعمي المجموعات الارهابية".

وفي حمص، يتعرض حيا الخالدية وجورة الشياح في وسط المدينة واللذين يسيطر عليهما المقاتلون المعارضون، للقصف من قبل القوات النظامية، بحسب المرصد.

وتحاول القوات النظامية السيطرة على احياء في مدينة حمص تعد معقلا للمقاتلين المعارضين، لا سيما في وسط المدينة.

وقتل الثلاثاء 142 شخصا في مختلف المناطق السورية، بحسب المرصد الذي احصى سقوط اكثر من 33 الف شخص في 20 شهرا من النزاع.

التعليقات 1
Missing peace 18:25 ,2012 تشرين الأول 17

"The Syrian airforce have made no less than six sorties "
and how many over the golan heights? none! lol! see where their enemies are: their own people but let israel live in peace and M8 call this country "resistant" what a farce! lol!