ارتفاع عدد قتلى طرابلس إلى 7 مع تجدد الإشتباكات ليلا والجيش يوقف مسلحين

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

عادت الاشتباكات لتتجدد في طرابلس مساء حيث سقطت قذيفة انيرغا في محيط الملولة ، تلاها تبادل لاطلاق النار بين جبل محسن وباب التبانة.

وكان هدوء حذر خيم في ساعات المساء الاولى في طرابلس بعد ان خفت حدة الاشتباكات بشكل ملحوظ على كافة المحاور بعد اشتباكان واطلاق نار متبادل نهارا بين جبل محسن وباب التبانة في طرابلس , في وقت قام الجيش اللبناني باتصالات بين الطرفين وتولى الرد على مصادر النيران ولا سيما مصادر القنص .

هذا وقد ارتفعت محصلة القتلى في اشتباكات طرابلس إلى 6 وتجاوز عدد الجرحى الـ 60 .

وقال مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" أنه "ارتفع عدد القتلى في طرابلس الى سبعة مع مقتل علي حبابة في منطقة جبل محسن".

وقتل اربعة اشخاص الاربعاء، وهم بالاضافة الى حبابة، خضر حنون وزكريا عثمان ومهدي البيك الذين قتلوا في باب التبانة. كما قتل ليلا خالد سالم في المنطقة نفسها.

وقتل الثلاثاء رجلان آخران، احدهما في باب التبانة والآخر في جبل محسن.

كما اسفر تبادل اطلاق النار المتقطع عن اصابة 60 شخصا بجروح بينهم عنصران من الجيش اللبناني الذي كثف انتشاره في المنطقة ويحاول ضبط الوضع.

وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام الى "اشتداد حدة الاشتباكات ظهر الأربعاء، على محاور القتال وتحديدا في مناطق البقار الشعراني الريفا في القبة والمنكوبين والملولة والتبانة وشارع سوريا من جهة وجبل محسن من جهة أخرى".

وأضافت أن"اصوات القذائف والاسلحة المتوسطة والخفيفة تسمع بكثافة وتعمل عناصر الجيش على الرد بقوة على مصادر النيران".

يذكر أنه قد شيع القتيل خضر الحنون الذي اصيب في رأسه ليل الثلاثاء-الأربعاء في منطقة المنكوبين في مقبرة البداوي بعد الصلاة عليه في مسجد زمزم.

وأوضحت قيادة الجيش في بيان أن إجراءاتها شملت "تسيير دوريات وتركيز حواجز تفتيش والتصدي الفوري لمصادر النيران وعمليات دهم واسعة لأماكن المسلحين، حيث تمكنت من توقيف خمسة من المشتبه بهم بإطلاق النار، وضبطت في حوزتهم كمية من الأسلحة الحربية والذخائر".

وقد "أصيب خلال العمليات الأمنية عسكريان اثنان بجروح مختلفة كما تعرض بعض الآليات العسكرية لأضرار مادية" بحسب البيان.

وتم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.

يشار الى أنه قتل أربعة أشخاص برصاص قنص وأصيب عشرون الثلاثاء خلال اشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة على خلفية مقتل إسلاميين الاسبوع الماضي في سوريا على ايدي القوات النظامية، بدأت متقطعة لكنها ما لبثت أن اشتدت ليلا، في حين حذر الجيش المسلحين من رد قاس منه.

الى ذلك، أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد كبارة أنه "يجب وضع الأمن في طرابلس بين يدي الجيش اللبناني فقط"، مشدداً على "ضرورة وقف المظاهر المسلحة بين كافة الأفرقاء المتصارعة".

واشار كبارة عقب اجتماع الفعاليات الطرابلسية في منزله الأربعء، الى ضرورة "وقف كل مظاهر التسلح لكل الأطراف في طرابلس"، مردفاً أنه "يجب وضع الأمن الطرابلسي بين يدي الجيش اللبناني فقط".

وأكد كبارة أنه "سنبقي اجتماعاتنا مفتوحة لمعالجة أي خلل قد يطرأ مع كل الفعاليات والكوادر الشعبية في كافة المناطق لايجاد حل نهائي لما يحصل في طرابلس، وذلك لإعادة الهدوء اليها".

كذلك، طالب الحكومة بـ"دفع بدل ايواء المهجرين من مناطق الاشتباكات و تقديم التعويضات للمتضررين".

ولفت كبارة الى أنه "على وزير الخارجية عدنان منصور أن يعيد المفقودين والمخطوفين في سوريا وجثامين من سقطوا في تلكلخ الى لبنان".

ويسود التوتر طرابلس منذ نهاية الاسبوع الماضي بعد ورود اخبار من سوريا عن مقتل 21 شابا لبنانيا من المدينة في كمين نصبته لهم القوات النظامية السورية في منطقة تلكلخ في حمص.

إلا أن مصادر إسلامية وسلفية في طرابلس قالت أن عدد القتلى لا يتعدى الخمسة والباقون فروا.

والأحد أعلن التلفزيون السوري أن واحداً وعشرين لبنانياً "إرهابيا"ً قضوا بين قتيل وجريح فيما كانوا يحاولون التسلسل من وادي خالد إلى سوريا "وذلك في كمين نصبهم لهم الجيش السوري بالتعاون مع الأهالي بين قريتي تلسارين وبيت قارين في منطقة تلكلخ".

في الوقت نفسه، كثف الجيش اللبناني انتشاره وحواجزه في طرابلس، لا سيما في المناطق المتوترة لمنع الاحتكاكات.

التعليقات 12
Thumb jcamerican 13:16 ,2012 كانون الأول 05

Amazing country. Leaders slugging it by making speeches, while their followers translating it with bullets.

Missing allouchi 14:30 ,2012 كانون الأول 05

Hizbala, Berri and Aoun are the causes of all the ills of Lebanon...they arm any faction that supports Assad or Iran...

Missing allouchi 17:48 ,2012 كانون الأول 05

ft, that was a good movie actually..did your general Aoun cast for the lead role???

Missing allouchi 22:31 ,2012 كانون الأول 05

ft, okay we're even :)

Thumb shab 18:10 ,2012 كانون الأول 05

bravo, idiots

Default-user-icon JC Williams (ضيف) 18:35 ,2012 كانون الأول 05

Snipers are cowards. They should die the death of 1000 cuts. The "leaders" who encourage these worthless killers to murder unarmed people should be used for target practice themselves. It's a terrible thing that these young killers are out in the street with nothing in their heads except hatred and vengence. They feed off of lies and death. They aren't smart enough to know why they in such a cycle and don't want to know. Kill,baby,kill.

Thumb Lebanon4life 18:55 ,2012 كانون الأول 05

The best thing would be to send them directly to Syria where they can fight for their beloved FSA and the Baath Regime.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 20:53 ,2012 كانون الأول 05

lets recapitulate:
1)there is hizballah fighters fighting FSA ON SYRIAN LAND to defend lebanese shia living on syrian land
2)there is sunni lebanese armed fighters on SYRIAN LAND fighting the regime syrian army to defend their sunni brothers..
3)what's next????? more popcorn pse.....

Missing allouchi 21:40 ,2012 كانون الأول 05

I doubt what you just said is true!!! proof proof proof..talk is cheap...

Missing allouchi 22:29 ,2012 كانون الأول 05

ya accordionman, are confused? I didn't say anything about whipping someone ass!!! what's wrong with you and yes jibleh shi manouchih bi zaatar halabi maa naanan, hurry up ya ammour enta wa walad...

Missing gabby10 01:21 ,2012 كانون الأول 06

ASSad is heading down. The Alawites in Tripoli are suffering the same frustration as Flame Retardant and his M8 friends. Their world will be upside down soon.

This article says Bashar is looking for political asylum in Latin Americs and one of the commie countries. http://english.alarabiya.net/articles/2012/12/05/253495.html

There is not fire without smoke. He is looking to jump off the sinking ship. They keep losing bases. It is over.

Thumb LebDino 06:17 ,2012 كانون الأول 06

Guys in Tripoli- pls calm it down. This isn't 1975. Haven't we learned something from 15 years of war?

But I don't blame them. I blame their leaders. And the army should totally interfere and stop this & arrest these people to jail. If not now, when?