مجلة شارلي ابدو مجددا امام القضاء بسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

Read this story in English W460

دعيت اسبوعية شارلي ابدو الفرنسية الساخرة للمثول من جديد امام القضاء بعدما اتهمتها جمعيتان بالتحريض على الكره العرقي، لاقدامها على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في ايلول الماضي، كما قال الجمعة لوكالة فرانس برس محامي الاسبوعية.

ويستهدف التبليغ القضائي المرفوع باسم التجمع الديموقراطي الجزائري للسلام والتقدم، والمنظمة العربية المتحدة المنبثقة منه، الى محكمة الجنح في باريس، المجلة ومديرها ورسامي الكاريكاتور الاثنين فيها.

وتقول هاتان الجمعيتان ان هدفهما "الدفاع عن الاشخاص المسلمين و/او العرب ودعمهم" وتطالبان بمبلغ 780 الف يورو تعويضا للاضرار، كما يتبين من التبليغ القضائي الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

وقد استدعيت شارلي ابدو للمثول امام القضاء بتهمة الاستفزاز والتحريض على الكره العرقي والقدح والذم.

ويستهدف التبليغ رسوما نشرتها شارلي ابدو في عدد 19 ايلول الماضي الذي نفدت نسخه في اليوم نفسه.

وفي تصريح لفرانس برس، قال محامي الجمعيتين انطوني بيم "انهم يفجرون الاحقاد ضد المسلمين"، معتبرا ان المجلة "استخدمت هذا الاطار من اجل البيع". واضاف "الكاريكاتور لا يبيح كل شيء".

وقد اثار نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية بعد بث فيلم مسيء للاسلام على شبكة الانترنت اسفر عن اعمال عنف في عدد كبير من البلدان، جدلا حادا.

وتستهدف الجهتان المدعيتان ستة رسوم "مسيئة الى كرامة واعتبار النبي محمد والديانة الاسلامية".

وقال محامي شارلي ابدو ريشار مالكا ان المطالب "غير المألوفة" و"الاتهامات" صيغت "كما لو ان هذه الرسوم ستؤخذ في الاعتبار وكما لو انها لا تنتمي الى مطبوعة ساخرة".

ومن المقرر ان تعقد الجلسة الاولى في 29 كانون الثاني.

وللاسباب نفسها، رفعت شكوى في 19 ايلول الى نيابة باريس من قبل منظمة تطلق على نفسها اسم "الهيئة السورية من اجل الحرية" وتقول انها تتخذ من باريس مقرا. لكن مالكا قال لفرانس برس ان المجلة لم تتلق منذ ذلك الحين "اي إشعار" حول هذا الموضوع.

التعليقات 3
Thumb ghada12 00:04 ,2012 كانون الأول 08

I don't know, I mean I obviously believe that there is no need to go crazy if someone insults your religion and there is no need to kill people for that, but, why insult people's religion? It's become too unsophisticated to have a religious belief in the world, but I read once that if God was proven to not exist, the atheists would the most bothered.

Default-user-icon Freedom of Speech (ضيف) 10:01 ,2012 كانون الأول 10

Protect Freedom of Speech. Groups like these already opress people in their home countries, don't let them drag Europe down to their low ignorant level.

Missing allouchi 18:55 ,2012 كانون الأول 10

Freedom of Speech should be protected but that doesn't mean that insulting religions or races should be tolerated...