اليمن: تظاهرة حاشدة في عدن ضمت مئات الالاف من انصار الحراك الجنوبي

Read this story in English W460

تظاهر مئات الالاف من انصار الحراك الجنوبي الاحد في عدن في جنوب اليمن في استعراض قوة للمطالبة بحق تقرير المصير واستعادة دولة جنوب اليمن كما افاد مراسل لفرانس برس.

وتوافد المتظاهرون على عدن من مختلف محافظات الجنوب للمشاركة في هذا المهرجان الذي اقيم في ساحة العروض بحي خور مكسر في عدن.

ورفع المتظاهرون اعلام دولة الجنوب السابقة وصور نائب الرئيس السابق علي سالم البيض والزعيم الجنوبي حسن باعوم.

ومن اكثر الهتافات التي رددها المتظاهرون "ثورتنا ثورة جنوبية فجرها الشعب الجبار لا وحدة لا فدرالية برا برا يا استعمار" و"بالروح بالدم نفديك يا جنوب".

الا ان المتحدثين لم يتطرقوا الى مسألة المشاركة في الحوار الوطني التي تختلف بشأنها الحركات الجنوبية.

وكان يفترض ان ينطلق مؤتمر الحوار الوطني في منتصف تشرين الثاني الماضي، الا انه تأخر بسبب تحفظات الحراك الجنوبي الذي تطالب فصائله اما بالانفصال والعودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990، واما بالفدرالية مع الشمال.

وكان جنوب اليمن مستقلا حتى 1990 حين تم توقيع اتفاق وحدة طوعي مع الشمال، تزامنا مع انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كانت دولة الجنوب تدور في فلكه.

وفي 1994، قمع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالقوة محاولة جنوبية لاستعادة دولة الجنوب.

وسبق ان اعلنت اللجنة التحضيرية للحوار تخصيص 50 بالمئة من مقاعد مؤتمر الحوار للجنوبيين، متجاوبة بذلك مع مطلبهم بالتكافؤ والمناصفة بين الشمال والجنوب في الحوار.

ويطالب الجنوبيون ايضا باعادة توظيف او تعويض حوالى ستين الف موظف وعسكري وشرطي تم صرفهم "تعسفيا" او احيلوا الى التقاعد بشكل مبكر في ظل حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وذلك بحسب احد اعضاء اللجنة التحضيرية.

كما يفترض ان يتوصل الحوار الوطني الى تعديل الدستور والتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية في ختام المرحلة الانتقالية التي تستمر سنتين وتنتهي في شباط 2014.

والى جانب القضية الجنوبية، تهدد الحوار ايضا التوترات بين المتمردين الشيعة وانصار حزب الاصلاح الاسلامي السني في شمال البلاد، مع العلم ان الطرفين ممثلان في الحوار مبدئيا.

ويبقى التهديد الامني الاكبر في اليمن متمثلا بالعنف الذي يمارسه تنظيم القاعدة خصوصا في جنوب وشرق البلاد.

التعليقات 0