الجيشان الفرنسي والمالي يسيطران على كامل مدينة تمبكتو بعد سيطرتهما على المطار

Read this story in English W460

دخل الجيشان الفرنسي والمالي بعد ظهر الاثنين مدينة تمبكتو في شمال مالي التي اصبحت تحت السيطرة بالكامل، بحسب ما افادت مصادر متطابقة لوكالة "فرانس برس"، وذلك بعد أن تمت السيطرة على منافذ مطار المدينة صباحا.

وقال كولونيل في الجيش المالي رفض كشف هويته، أن "الجيشين المالي والفرنسي يسيطران بالكامل على مدينة تمبكتو"، وهي معلومات اكدها من باماكو رئيس بلدية تمبكتو الذي قال ان المدينة "سقطت بايدي القوات الفرنسية والمالية".

وكان الناطق باسم هيئة اركان الجيوش الفرنسية في باريس أعلن لوكالة "فرانس برس" ان الجنود الفرنسيين والماليين يسيطرون صباح الاثنين على منافذ ومطار تمبكتو في ختام عملية برية وجوية تمت خلال الليل.

واوضح الكولونيل تييري بوركار ان القوات الفرنسية والافريقية اصبحت تسيطر على منطقة تقع بين معقلي الاسلاميين تمبكتو (900 كلم شمال شرق باماكو) وغاو (1200 كلم شمال شرق العاصمة المالية).

واكد الناطق باسم هيئة الاركان الفرنسية ان هذا الامر تحقق خلال 48 ساعة.

واكد ضابط كبير في الجيش الفرنسي في مالي لوكالة فرانس برس ان مطار تبمكتو اصبح الاثنين تحت سيطرة القوات الفرنسية والمالية التي لم تواجه "اية مقاومة" من الاسلاميين.

وقال المصدر "نسيطر على مطار تمبكتو، ولم نواجه اية مقاومة. وليس هناك اية مشاكل امنية في المدينة".

والتحرك المشترك للقوات الفرنسية المشاركة في عملية سيرفال والقوات المالية جرت بدعم من مقاتلات فرنسية كما اوضح الكولونيل بوركار بخصوص السيطرة على النقطة الواقعة بين مدينتي غاو وتمبكتو.

والسبت سقطت غاو، معقل الجماعات الاسلامية الواقع على بعد 1200 كلم شمال شرق باماكو خلال عملية كبرى للجيش الفرنسي، حيث سيطر عناصر من القوات الخاصة اولا على المطار مستفيدين من اسناد جوي ولاحقا على جسر استراتيجي.

التعليقات 3
Missing lqu7 11:05 ,2013 كانون الثاني 28

May France send them all, one by one, to hell. It's beautiful to see what happens when 21st century technology meets with 7th century ideology.

Missing ArabDemocrat.com 11:32 ,2013 كانون الثاني 28

What a racist with a superiority ego and ignorance about Mali or Islam.

Missing greatpierro 22:43 ,2013 كانون الثاني 28

do you have evidence of this or you are just making statements à la libanaise.