قبلان دعا رؤساء الطوائف الى تشكيل لجنة لبحث الزواج المدني والمجلس الاسلامي الشيعي رفضته لأسباب "أخلاقية وشرعية"

Read this story in English W460

طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رؤساء الطوائف في لبنان" بتشكيل لجنة لبحث الزواج المدني ودرسه بشكل مفصل بما لا يخالف الشرع ويرضي الله وينفع الناس"، فيما جزمت أن هيئة التبليغ الديني في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى "الزواج المدني مرفوض في نظر المؤسسة الدينية الشيعية بخلفيتها الشرعية والوطنية لاعتبارات اخلاقية وفقهية وحقوقية ووطنية".

وأعربت هيئة التبليغ الديني في بيان صادر عنها عن أسفها "لاثارة موضوع الزواج المدني في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد".

وأوضحت أن هذه المرحلة "تستدعي التشبث بكل اسباب الوئام والوفاق، والابتعاد عن كل اسباب الخلاف والتنافر، دعما للجهود الجليلة التي يبذلها المخلصون من القادة الدينيين والزعماء السياسيين لتثبيت الاستقرار وترسيخ الوحدة الوطنية".

وشددت على ضرورة "مواجهة طرح الزواج المدني بالمعالجات الموضوعية التي تساعد على بلورة الموقف الشرعي والوطني، وتوليد القناعات المشتركة، من خلال اطلاق حوار هادف يتشكل بين المرجعيات الدينية والوطنية والنخب الفكرية والثقافية".

ودعت الى "عدم استغلال هذا الطرح في المزايدات السياسية الآنية او الاكتفاء بردود الفعل الحادة، لما في ذلك من خطر التشتيت في الاراء والابتعاد عن الموقف الجامع".

وعليه، أوضحت هيئة التبليغ الديني التنويه أن "نظام الاحوال الشخصية لا يرتبط بالاطار الطائفي الذي تعالجه المادة 95 من الدستور اللبناني وانما بالمنظومة الطائفية التي ترعاها المادة 9 من الدستور".

ولفتت الى أن "مواجهة المخاطر الناتجة عن الطائفية يجب ان تتجه الى مبدأ الغاء الطائفية السياسية الذي شكل تطورا في العقد الاجتماعي اللبناني ترجمه اتفاق الطائف واقره الدستور"، مضيفة: "لا يجوز ان تتجه الى المس بالخصوصيات التي يستلزمها التنوع العقائدي والثقافي التي رعاها الدستور".

وأردفت: "اثارة نظام الاحوال الشخصية على انه مشكلة طائفية تستبطن مغالطة بين الوجهين الطائفيين: الطائفية السياسية التي تشكل عامل انقسام، والطائفية الثقافية التي تقدم رسالة التنوع".

كما أكدت أن "الزواج المدني مرفوض في نظر المؤسسة الدينية الشيعية بخلفيتها الشرعية والوطنية لاعتبارات اخلاقية وفقهية وحقوقية ووطنية".

وشرحت أن الأسباب ثقافية اخلاقيةـ وفقهية وحقوقية ووطنية "لانه يهدد للعقد الاجتماعي"، معتبرة أن "الزواج المدني لا يملك الحاضن الثقافي، ما يهدد المؤسسة الاسرية بخطر التفكك والتحلل نتيجة افتقارها الى الجامع الاخلاقي والروحي".

كما دعت هيئة التبليغ الى "خلق اطار حواري وطني يتولى معالجة مثل هذه الطروحات ومناقشة مدى انسجامها مع الدستور والعقد الاجتماعي اللبناني"

يشار الى أن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني كان قد أصدر فتوى تقول أن "كل من يؤيد الزواج المدني هو " مرتد خارج عن الإسلام".

ونقل الموقع الالكتروني لدار الفتوى عن قباني، قوله: "افتي مستعينا بالله العظيم: بأن كل من يوافق من المسؤولين المسلمين في السلطة التشريعية والتنفيذية في لبنان، على تشريع وتقنين الزواج المدني، هو مرتد وخارج عن دين الاسلام، ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين".

ما دفع عدد كبير من المغردين الى الرد عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفايس بوك، والى إنشاء عدة من صفحات يدخلها الألاف منها "تزوجنا مدني... عقبالكن".

ويثير موضوع الزواج المدني جدلا في لبنان في الفترة الاخيرة، وتباينا بين موقفر ئيس الجمهورية ميشال سليمان و رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي رأى أن " لا طائل من مناقشة هذا الموضوع".

وكان سليمان دعا عبر "تويتر" الى "التجاوب مع التطور ومتطلبات الشعب وايجاد القوانين المناسبة لموضوع الزواج المدني".

واضاف:"هناك مرجعيات تعارض الزواج المدني ولكن هذا لا يبدل قناعاتي وسعيي لوضع القطار على السكة الصحيحة".

إلا أن ميقاتي رد من خلال الموقع نفسه، على سليمان، قائلا: " "اولية المرحلة لا تسمح بفتح مواضيع سجالية وخلافية جديد".

ولا يمكن عقد زواج مدني في لبنان، لكن يتم الاعتراف بزواج مدني معقود في الخارج. وتنظم كل طائفة من الطوائف ال18 احوال افرادها الشخصية.

ويطالب المجتمع المدني منذ زمن باقرار قانون الزواج المدني الاختياري ليس لتسهيل الزواج بين اشخاص ينتمون الى اديان مختلفة فحسب، انما ايضا بين اشخاص قد يكونون من دين واحد لكن لا يؤمنون بالارتباط الديني.

لكن الجدل حول الموضوع عاد بعد اعلان نضال درويش وخلود سكرية، وهما مسلمان من مذهبين مختلفين، انهما عقدا زواجا مدنيا في لبنان استنادا الى نص مرسوم من عهد الانتداب الفرنسي ينص على ضمان حقوق الافراد ويشير الى الزواج المدني الفرنسي.

مصدرنهارنت
التعليقات 9
Default-user-icon Marry me (ضيف) 20:02 ,2013 كانون الثاني 31

No ya sheikh qabalan, it is not unethical. What's legally and ethically rejected is your interference in people's private lives. Your like and and the mufti and all other religious figures who interfere in people's lives is outright rejected. It's 2013, not 713 AD. So get over it.

Thumb primesuspect 20:09 ,2013 كانون الثاني 31

All retards....

Thumb andre.jabbour 20:11 ,2013 كانون الثاني 31

Some need to inform what VOX POPULI, VOX DEI means to these clerics.

Missing peace 20:16 ,2013 كانون الثاني 31

"Civil marriage threatens the concept of family founded on ethical and spiritual grounds".

hahahahahaha!!!!! it mostly threatens the privileges of the different sects making money on the family laws!!!

they will issue a fatwa soon, don t worry!

Default-user-icon Pro Civil State (ضيف) 20:37 ,2013 كانون الثاني 31

Compare the Shiite reaction to the Mufti (Sunni) reaction.

Missing gcb1 20:51 ,2013 كانون الثاني 31

And we reject your meddling in civil affairs.

If people want to get married religiously, let them, and if people want to get married civil, let them as well. The state cannot force you to marry one way or the other.

Missing samiam 21:24 ,2013 كانون الثاني 31

First Sunni, now Shia

both trying to cling to their stranglehold on marriage and the money they rake in from it. Hey, it's the TWENTY FIRST century, learn to adapt or you will be left behind.

Default-user-icon W (ضيف) 12:47 ,2013 شباط 01

My favourite people are the ones stupid enough to associate a whole meaning to a shortening of a word. I'm Xtian, and I celebrate Xmas. If you seem to have a problem with that, you can join your closest friends, the Salafis, who are also too stupid to adapt to the 21st century.

And although the Shiite response is not ideal, at least they called for a dialogue. Much better than the idiot Mufti who decided to issue an indirect death sentence on every muslim who supports a civil state.

Missing allouchi 18:59 ,2013 شباط 01

No room for the clergy in political life...leave us the hell alone...