ذوو الموقوفين الاسلاميين تظاهروا بطرابلس احتجاجاً على تأخر المحاكمات

Read this story in English W460

نفذ عدد من اهالي الموقوفين الاسلاميين، تظاهرة في طرابلس ظهر الجمعة، احتجاجاً على تأخر المحاكمات، مشددين على ان معظم الموقوفين في المبنى "ب" في سجن رومية "ابرياء".

وتحدث باسم الاهالي الشيخ محمد ابراهيم عن "الظلم اللاحق بالموقوفين بعامة وبالاسلاميين"، مستشهداً بقول وزير الداخلية مروان شربل، بان "الدولة والقضاء للناس، متسائلين "عن سبب تاخر محاكمة الاسلاميين انه لا توجد قاعة للمحاكمات".

الا انه و"بعد مرور خمس سنوات وبناء القاعة واستلامها تبين ان هناك قاعة في قصر العدل في بيروت وتم استخدامها اخيرا عبر تقسيم الموقوفين 21 موقوفا كل يوم جمعة للاستجواب وهذا يكلف الدولة الكثير من الامور الامنية واللوجستية"، وفق ما قال ابراهيم.

الى ذلك دعا ابراهيم القضاء الى "تنفيذ وعوده بعدما انجزت الاستجوابات التمهيدية والاستجوابات القضائية الاخرى واصبحت الصورة واضحة امام القضاء ان معظم الموقوفين في المبنى ب في سجن رومية ابرياء".

وشهدت التظاهرة اجراءات امنية نفذها الجيش اللبناني والقوى الامنية الاخرى.

وتجري في الآونة الاخيرة محاولات هرب سجناء "فتح الاسلام" من سجن رومية، حيث نجح بعضهم بالفرار فيما احبطت القوى الامنية البعض الآخر كما وتحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

ووقعت بين ايار وايلول 2007 معارك دامية بين حركة فتح الاسلام التي كانت تتحصن في مخيم نهر البارد والجيش اللبناني تسببت بمقتل 400 شخص بينهم 168 عسكريا.

وتحصل بين الحين والآخر حركات تمرد في السجون التي تعاني من الاكتظاظ ومن نقص في التجهيزات والعديد لحراستها.

وتتركز المطالب اجمالا على خفض العقوبات وتحسين ظروف الحياة والتعامل مع المساجين وتسريع المحاكمات، اذ يوجد الكثير من الموقوفين في السجن الذين ينتظرون سنوات قبل ان تبدأ محاكمتهم.

وسجن رومية معد أساسا لاستقبال 1500 شخص، لكنه يؤوي اجمالا اكثر من اربعة الاف سجين، ما يشكل حوالى 65% من نسبة المساجين في لبنان.

وقد تم الإفراج في حزيران 2012 عن تسعة إسلاميين من سجن رومية، كانوا موقوفين على خلفية قضية فتح الإسلام الذين دخلوا في معارك دامية مع الجيش عام 2007، بينهم فلسطينين إثنين.

ودفع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كفالة خمسمائة ألف ليرة لبنانية عن كل موقوف.

التعليقات 4
Thumb andre.jabbour 15:36 ,2013 آذار 29

It has become clear that the inmates held at Roumieh's Bloc B are innocent

hhahahahihihihuhuhuhu

Thumb lebanon_first 15:48 ,2013 آذار 29

Judges in Lebanon are slow. They have no pressure to perform. Like all civil servants, they love just to put "further study" and give the file to someone else to take the decision.
The system should be changed to get them to take decisions, responsibility, and to get things moving. in the islamists case and in other cases.
In the US, you have the "right to a speedy trial", here things drag on for years.

Missing abraham 18:26 ,2013 آذار 29

you don't like the judicial system in lebanon, than don't commit a crime
you don't like our system, go complain to S. Arabians and Qataris
they have all the answers

Thumb benzona 23:29 ,2013 آذار 29

Mais non akkar. He isn't islamophobe. If he was, he wouldn't be exchanging his ideas with people here. He's anti-extremists.... Which is like most Lebanese.