بري يحذر من حكومة "الأمر الواقع": سأجعل من الجلسة النيابية "دوحة" لبنانية

Read this story in English W460

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه "ذاهب الى الجلسة النيابية ويريد أن يجعلها دوحة لبنانية لإنتاج قانون انتخاب توافقيّ"، محذراً "الإعلان عن حكومة امر واقع قبل جلسة الاربعاء".

ولفت بري في حديث لصحيفة "الجمهورية" نشر الإثنين الى أنّني "ذاهب الى الجلسة وأريد أن اجعلها دوحة لبنانية لإنتاج قانون انتخاب توافقيّ، وقد حدّدت موعدين للجلسة الأولى، في الحادية عشر قبل الظهر، والثاني في السادسة مساءً، لكي أعطي المجال واسعاً للتفاهم"، آملاً أن "يغيّر البعض حساباته في اللحظة الاخيرة، فإذا لم نتوصّل الى قانون انتخاب توافقيّ سنذهب الى التصويت على المشروع الأرثوذكسي".

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري، أكد في أحاديث صحافية أنه "سيعقد جلسات متواصلة لمجلس النواب ابتداء من 15 أيار الجاري وحتى 18 منه، وحتى ولو اضطر الى عقد جلسة نهار الاحد نهاية الاسبوع المقبل "من أجل التوصّل الى اتفاق على قانون انتخاب توافقي".

واوضح انه "قبل ان يطرح المشروع الأورثوذكسي (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) على التصويت وقبل الحديث عن انسحاب هذا الفريق أو ذاك" سيفتح المجال "لنقاش قد نصل خلاله الى عناصر ايجابية".

وأعرب بري لـ"الجمهورية" عن "استبعاده تأليف حكومة قبل جلسة مجلس النواب المقرّرة الاربعاء المقبل"، محذراً من الإعلان عن حكومة امر واقع قبل جلسة الاربعاءلأنّ مثل هذه الخطوة من شأنها أن تنعكس سلبا على البلاد".

وأمل في أن "تساهم زيارة (رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط للسعودية التي اختتمتها مساء أمس وعاد الى بيروت، في التهدئة"، معرباً عن اعتقاده بأن "جنبلاط ليس في وارد ان ينقلب على علاقته معي، والعكس صحيح من جهتي".

وقد قال بري لـ"السفير" إنه "يأمل في أن تساهم هذه الزيارة في تغليب الواقعية على الأمر الواقع، ولجم السيناريوهات الدراماتيكية". وردّاً على سؤال حول قول البعض أن لا صلاحية لرئيس مجلس النواب كرئيس سلطة تشريعية التدخّل في تأليف الحكومة، أجاب برّي: "صحيح، ولكن أنا رئيس حاضرة نيابية لها رأي، أنا رئيس تكتّل نيابيّ وازن له رأي أيضاً، كنّا في السابق نشارك في الترويكا وأنا الذي دفنت هذه الترويكا، ولكن ما يحصل يكاد يجعلنا نترحّم على الترويكا لأنّه باتت هناك دويكا".

وكان جنبلاط قد قام بزيارة مفاجئة الى جدة في المملكة العربية السعودية في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً حيث التقى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على أن يلتقي لاحقاً مسؤولين سعوديين.

وأعرب بري في حديثه عن انتقاده "الوسطية"،لافتاً الى أنهم "يطرحون حكومة 8+8+8 وإذا سلّمنا جدلاً أنّ رئيس الحكومة وسطيّ ولا ينتمي إلى كتلة نيابية وازنة، فأين تمثيله النيابي الوازن الذي يملي أن يكون له تمثيل وزاريّ؟ وإذا كان المطروح الآن كتلة وزارية وسطية لها ثمانية وزراء، فليكن لرئيس الجمهورية وزيران ولرئيس الحكومة وزيران ولجنبلاط ثلاثة وزراء، وأنا أسمّي الوزير الثامن".

وردّا على سؤال عمّا يمكن أن تتعرّض له الجلسة النيابية من تنقيرات من هنا وهناك، قال برّي إنه "على كلّ حال مَن يعاكسني يخسر ومن يسِر معي يربح".

يُذكر ان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام اجرى وما زال مشاورات مع مختلف الافرقاء، لتشكيل الحكومة العتيدة، "حكومة المصلحة الوطنية"، في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

التعليقات 3
Missing helicopter 08:39 ,2013 أيار 13

“Whoever challenges me will lose and those who agree with me will win,” the speaker added............... he is outdoing Hezb with such a statemnt

Thumb geha 09:06 ,2013 أيار 13

while m8 formed their one sided cabinet with mikati, they are ready to start a civil war if m14 selects a centrist cabinet!
how maddening is this?
they show us clearly who is clinging to power while accusing others of doing so :)
why don't they accept to participate in this cabinet but without the disabling third?
why do they insist to enforce their will on all Lebanese?
is it because they are thugs and power usurpators?

Missing helicopter 15:24 ,2013 أيار 13

Common F.T., you are outdoing both Berri and Nasrallah with your statement now, don't you think so?