كيري طلب من مرسي تحقيق تقدم في الاصلاحات

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الرئيس المصري محمد مرسي السبت الى تحقيق تقدم فعلي في الاصلاحات في مجال الاقتصاد وحقوق الانسان، محذرا من ان المساعدة الاميركية المستمرة والشاملة قد تتأثر في غياب هذه الخطوات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية على هامش قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ان المصريين اكدوا انهم قاموا ببعض الخطوات، لكن "كيري قال نحتاج الى ان نثبت للكونغرس انكم قمتم بالاصلاحات اللازمة".

واضاف المصدر نفسه ان وزير الخارجية الاميركي ابلغ الرئيس المصري "كنت مدافعا قويا عن دعم مصر. اواصل دعم المساعدة لمصر لكننا نحتاج لان نرى اصلاحات تطبق وتشجع زملائي السابقين على التحرك".

وكان صندوق النقد الدولي توصل العام الماضي الى اتفاق لتقديم قرض بقيمة 4,8 مليارات دولار لمساعدة القطاع المالي للحكومة المصرية خلال قيامها بالاصلاحات.

وتم التوصل الى الاتفاق بعد مفاوضات شاقة استمرت اشهرا. لكن السلطات المصرية علقت عملية التفاوض بسبب الاضطرابات السياسية في البلاد.

وتعتقد السلطات المصرية ان قرض صندوق النقد سيسمح باستعادة ثقة المستثمرين في مصر حيث ادت الاضطرابات التي رافقت الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك الى تراجع ايرادات البلاد في قطاع السياحة.

وخفضت وكالة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني مؤخرا تصنيف مصر مجددا من "-بي" الى "سي سي سي+" مع فشل الحكومة في اتخاذ الاجراءات اللازمة لخفض عجز الموازنة العامة للدولة.

واشار صندوق النقد الدولي مطلع الشهر الجاري الى وجود "خلل متزايد في الموازنة" المصرية، وشدد على ان المفاوضات مع مصر حول خطة مساعدة مالية يجب ان تأخذ في الاعتبار "تطور" الوضع الاقتصادي في البلاد.

التعليقات 0