تقارير: أمير قطر لن يعتزل نهائيا وقراره مرتبط بالتطورات في المنطقة

Read this story in English W460

يستعد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني لتسليم السلطة الى نجله في هذه الدولة التي تتمتع بثروة هائلة من الغاز وتلعب دورا دبلوماسيا مهما على الساحة العربية، بحسب مسؤولين قطريين ودبلوماسيين.

كما اعلنت مصادر متطابقة انها تتوقع تعديلا وزاريا مهما قد يؤدي الى خسارة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني صاحب النفوذ الواسع منصبه او على الاقل وزارة الخارجية التي يشغلها ايضا.

وقال مسؤول قطري لوكالة فرانس برس رافضا ذكر اسمه ان الامير "مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد وينوي تسليم السلطة الى ولي العهد الشيخ تميم واجراء تعديل وزاري يعين خلاله عددا كبيرا من الشبان في مجلس الوزراء".

واشارت مصادر سياسية عدة الى احتمال خسارة رئيس الوزراء منصب وزير الخارجية الذي يشغله منذ العام 1992، كما اوضحت ان الشيخ حمد، وهو ابن عم الامير، قد يخسر ايضا منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ العام 2007.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي ان "الامير قد يبقي لمزاولة نشاط ما، اي انه لن يعتزل نهائيا، مثل القيام بادوار تشريفية بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات اكثر وبالتالي يصبح الشخص الذي يقود" البلاد.

واضاف المصدر ان عملية التغيير "قد تحدث في وقت قريب بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند" الى الدوحة الاسبوع المقبل.

وتتزامن هذه المعلومات مع قيام قطر الغنية بالغاز بلعب دور مهم جدا في حركة الاحتجاجات الشعبية التي تشجعها وعلى الساحة السياسية العربية بشكل عام.

ويلعب رئيس الوزراء دورا اساسيا في السياسة الخارجية لقطر التي شاركت في التدخل العسكري في ليبيا وتدعم التمرد ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

اما الشيخ تميم فهو من مواليد عام 1980 والابن الثاني للامير والشيخة موزة بنت ناصر المسند، زوجته الثانية. ويتولى قيادة القوات المسلحة ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

والامير من مواليد العام 1952 ، وتولى السلطة اثر الانقلاب على والده صيف عام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دورا حيويا على الساحة الدولية.

وكان الامير اعلن امام عدد من الدبلوماسيين التقاهم في الاونة الاخيرة عن رغبته في نقل السلطة الى نجله.

و قال احد هؤلاء ان الشيخ حمد "يرغب عبر القيام بذلك في تسجيل سابقة ستكون الاولى في العالم العربي"، في حين تدعم بلاده الانتفاضات بوجه الحكام المتسلطين الذين يبقون في مناصبهم لعدة عقود.

كما اعتبر الدبلوماسيون ان القرار قد يكون مرتبطا ب"التطورات في المنطقة" حيث تصطدم سياسة قطر بالسياسة الاميركية غير القاطعة تجاه سوريا، اكثر مما هو مرتبط بالحال الصحية للامير.

واكد مسؤول قطري مقرب من دوائر القرار ان الامير (61 عاما) يعاني من مشاكل في الكليتين "ترغمه على التقليل من نشاطه لكنها لا تؤثر في قدراته على قيادة البلاد".

ومع ذلك، يقول مسؤولون قطريون ان قرار الامير تسليم السلطة الى نجله قد لا يكون وشيكا، وقال احدهم في هذا الصدد "اذا تم تعيين الشيخ تميم اميرا الان، هذا يعني ان ابنه البكر وعمره خمسة اعوام سيصبح وليا لعهد".

واضاف "في هذه الحالة، يجب القيام بتعديل دستوري من اجل تعيين احد اشقاء الشيخ تميم وليا للعهد".

والشيخ تميم شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.

وهو من مواليد الثالث من حزيران 1980 تلقى علومه في كلية ساندهيرست البريطانية المرموقة على غرار والده كما انه يتحدث الفرنسية بطلاقة.

وولي العهد هو الابن الرابع للامير وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من اب 2003 بعد تخلي شقيقه الاكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو احد ابناء الشيخة موزة ايضا.

والامير الشيخ حمد يعتبر صانع نهضة بلاده التي تصنف ثالثا في الاحتياط العالمي للغاز وتلعب دورا مهما على الساحة الدولية.

التعليقات 6
Default-user-icon Deduwish Afferiko (ضيف) 17:16 ,2013 حزيران 15

Now this is what can be called a slam dump US style!

Missing spritelemon 19:06 ,2013 حزيران 15

They are both dictators and zbeleh. But if we look at how the qatari emir provided for his people vs how bashar provided for his people then clearly, the emir of qatar is a much better leader than what bashar is. Whoever wants to deny this is being a hypocrite.

Thumb lebnanfirst 19:35 ,2013 حزيران 15

Yes, Qatar and all the GCC countries as well as most of the Arab world are ruled by dictators more or less. Lebanon may have been an exception per-Hizballah.

As with all things in life there usually are more than one aspect to things. In Qatar's case, as pointed by @spritelemon above, it is more of a benign dictatorship but dictatorship nonetheless.

In time and as the populace of a given country's political acumen matures those dictatorships will ultimately vanish. Not making excuses for Qatar as I am totally opposed to power "inheritance", simply stating the status quo.

Thumb lebnanfirst 19:36 ,2013 حزيران 15

Meant to say *pre-Hizballah

Thumb gebran_sons 19:43 ,2013 حزيران 15

How about giving democracy a chance by transfering power to a new generation of men and women selected based on merit in a real cabinet with effective power, transparency, and accountability?

Thumb chrisrushlau 20:28 ,2013 حزيران 15

When you have a fake democracy--the Taef Accord/National Pact--the only thing you know for sure is that people get a lot of payoffs from foreign powers to keep the unstable system from falling apart, and all they do with that money is nothing: that's what they're paid to do.