فضل شاكر.. من مغنٍ رومنسي إلى متشدد مطلوب لدى العدالة

Read this story in English W460

تحول فضل شاكر، المغني الذي حاز نجاحا عربيا واسعا وصاحب الصوت الدافىء الذي سرق قلوب النساء، بين ليلة وضحاها الى فار من وجه العدالة مع قائده وملهمه منذ سنتين إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ احمد الاسير.

ويعتبر شاكر من اقرب معاوني احمد الاسير. وقد اصدرت السلطات القضائية مذكرات بحث وتحر بحق الرجلين و122 شخصا آخرين بعد الهجوم الذي نفذته مجموعة تابعة للاسير على حاجز للجيش اللبناني وتلته اشتباكات انتهت بدخول الجيش الى مقر الاسير في صيدا وفرار الاخير مع فضل شاكر وآخرين الى جهة مجهولة.

وكان شاكر حتى قبل سنتين خلت فنانا معروفا غنى الحب بكل الوانه واحيا حفلات غنائية لا تحصى في بلدان عدة. لكن غاوي القلوب اغواه الشيخ احمد الاسير، صاحب الخطاب المذهبي المتطرف والداعي الى "نصرة اهل السنة"، فترك كل شيء وتبعه.

ولد فضل شاكر من ام فلسطينية واب لبناني، وكانت طفولته صعبة وفقيرة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، على مقربة من المقر الذي انتقل اليه بعد انضمامه الى مجموعة الاسير في عبرا.

اسمه الحقيقي فضل شمندور في الخامسة والاربعين تقريبا، بدأ حياته الفنية مغنيا شعبيا في الاعراس في مخيم عين الحلوة الذي يعاني سكانه من ظروف معيشية بائسة.

ويقول موسيقي كان صديقا له في الماضي رافضا كشف اسمه "صوته رائع، والاستماع اليه امر ممتع".

ويضيف "الا انه كان ساذجا الى حد ما ويتأثر بكل ما يقال له. وكلما تقدمت نجوميته، ابتعد عن الناس الذين احبوه بصدق".

اصدر فضل شاكر شريطه الغنائي الاول في نهاية التسعينات، وازداد شهرة يوما بعد يوم حتى اعلن اعتزال الغناء في 2011.

ولا يزال المعجبون بفنه يتذكرون احد آخر الاشرطة المصورة (فيديو كيلب) التي صورها مع الفنانة يارا وهو يمسك بيدها ويتطلع فيها بشغف، ويحضنها، ويغني بصوته العذب "جمالك جمال مش عادي... كلامك كلام مش عادي.. شو بدي دلال على صوت الدلال غفيني".

بعد اغنية "بياع القلوب" التي عرفت نجاحا باهرا و"لو على قلبي داب في هواك" و"يا غايب"، انتقل الى الاناشيد الدينية والثورية.

وقال لمجموعة من المعتصمين المتضامنين مع الثورة السورية في 2012 "فني لم يعد يشرفني".

وقد وصفته صحيفة "السفير" الصادرة اليوم ب"المطرب التائب".

الا ان صديقه القديم يصفه بانه "حساس جدا، رغم كونه شخصا خجولا ومتحفظا اجمالا وغير اجتماعي".

ويضيف "عندما هجرته زوجته، كنا نشعر بانه سيبكي على المسرح عندما يغني".

لكن هذا الرجل الحساس صدم الجميع الاثنين عندما وزع له على موقع "يوتيوب" شريط مصور التقط على ما يبدو قبل ايام، وظهر فيه شاكر وهو يتحدث عن قتيلين لم يعرف ما اذا كانا من الجيش ام من انصار حزب الله الذين اصطدم معهم من قبل انصار الاسير، ويقول "فطيسان خنزيران... الله يزيدهم!" ويرفع شارة النصر ويضحك.

وكان فضل شاكر من قبل جاهر بتاييده للقضية الفلسطينية، الامر الذي دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تقديم جنسية فخرية له.

وحاول شقيقه الضغط عليه مرارا ليترك الفن، لكن احمد الاسير هو الذي اقنعه بان الغناء حرام ومحرم في الاسلام. ويطلق فضل شاكر على الاسير لقب "اسد السنة".

وبسرعة، تحول فضل شاكر الى ابرز الوجوه بين مجموعة الاسير. وصارت له لحية، وبات كل لقاء عام مناسبة له للدعوة الى "الجهاد" والدفاع عن الدين، وشتم النظام السوري.

قبل انضمامه الى الاسير، كان فضل شاكر افتتح مطعما في صيدا في محاولة لاتباع نمط حياة اكثر هدوءا ورؤية اطفاله الثلاثة اكثر.

ويقول صديقه "قصته تحزنني، لكنني لست متفاجئا كثيرا. فلطالما كان من السهل التلاعب به".

ويضيف "هؤلاء الاشخاص استغلوه، واستغلوا اسمه. لقد كان عنصر دعاية بالنسبة اليهم".

التعليقات 11
Missing ArabDemocrat.com 17:24 ,2013 حزيران 25

What do you mean by "bitten by a cannibal'"?

Missing idris_gray 17:32 ,2013 حزيران 25

All jokes and hate aside, this is a very sad and tragic story. Yes I think he was used and he ultimately made a bad decision to follow these people, but places like lebanon are so full of tragedy it is easy to fall into something like this. May Allah have mercy on him.

Missing allouchi 18:17 ,2013 حزيران 25

good point idris.

Thumb Captain 18:11 ,2013 حزيران 25

Fadel Shaker has chosen the path to the dark side of the Force.

Default-user-icon Leb14 (ضيف) 19:28 ,2013 حزيران 25

Who in the right mind ever thought fadel to be "good looking"? He always looked like a chimpanzee to me, even before his bearded extremist days.

Missing idris_gray 19:51 ,2013 حزيران 25

He will pay the price but that doesn't make it any less tragic. Everything is relative. I honor these fallen soldiers but just because someone is a soldier doesn't necessarily make them morally superior or make their life more valuable. Many people on here support the soldiers in syria yet many of them are guilty of horrific atrocities. There is great injustice in both lebanon and syria and it often pushes people to act rashly. I'm not saying he is right in what he did, in fact I wish he attacked hezbollah. This would be entirely justified.

Default-user-icon Ferdimond Pishkaltouf (ضيف) 20:26 ,2013 حزيران 25

NEW MEDICAL DISCOVERY: all Sunnis have a genetic mutation identified as Sannis Lunaticus Berserki, and it is only a matter of time before it exhibits itself with a BANG. takbir!

Missing thomas... 07:03 ,2013 حزيران 26

mowaten. the army surrounded their hiding place in tripoli. you may get your wish thursday.

Missing thomas... 07:07 ,2013 حزيران 26

really no name where was that? please inlighten us.

Default-user-icon wally (ضيف) 07:27 ,2013 حزيران 26

you can't fix stupid people.

Default-user-icon Maxx (ضيف) 22:15 ,2013 حزيران 26

Idiot.