السجن المؤبد لاثنين من المتهمين في قضية الهجوم على منزل الرئيس الغيني

Read this story in English W460

حكم على عسكريين غينيين اتهما بمحاولة اغتيال الرئيس الفا كوندي الذي تعرض منزله للهجوم في 2011، السبت في كوناكري بالسجن المؤبد في حين حكم على ثمانية متهمين اخرين بالسجن لمدد تراوح بين سنتين و15 سنة.

وبعد سبعة اشهر من المحاكمة و17 ساعة للتداول، اصدرت محكمة الجنايات في كوناكري حكمها السبت وفيه السجن المؤبد على القومندان الفا عمر ديالو المعروف بايه او بي - الذي اعتبر العقل المدبر للهجوم - وكذلك الضابط جان غيلافوغي.

وحكم على السيدة فاتو باديار ديالو بالسجن 15 سنة على غرار المامي اغيبو ديالو ومحمدو الفا ديالو.

وفي الاجمال، فقد كان 31 شخصا ملاحقين لمشاركتهم في عصابة اشرار والاساءة الى امن الدولة والاغتيال ومحاولة اغتيال رئيس الدولة او تدمير املاك عامة وخاصة وغير ذلك.

وتم الافراج عن 17 من المتهمين من مدنيين وعسكريين.

من جهته، حكم على القومندان ابو بكر صديقي كامارا المساعد السابق للجنرال سيكوبا كوناتي الملاحق بتهمة حيازة وتعاطي القنب الهندي، بالسجن سنتين مع النفاذ ما يعادل الفترة التي امضاها قيد التوقيف الاحترازي.

وامام المحكومين مهلة عشرة ايام لتمييز الحكم.

وفي 19 تموز 2011، تعرض المنزل الخاص للرئيس الغيني لهجوم ليلي من قبل مجهولين وقتل احد عناصر حرس الرئيس كوندي.

وبعد هذا الهجوم، اعتقل نحو ستين شخصا بينهم 43 عسكريا وخصوصا الجنرال نوهو ثيام رئيس هيئةاركان الجيش السابق ابان النظام الانتقالي برئاسة الجنرال سيكوبا كوناتي (كانون الثاني-كانون الاول 2010).

والجنرال ثيام لم يكن مع ذلك بين الاشخاص الذين حاكمتهم محكمة الجنايات في كوناكري لانه ملاحق مع ثلاثة ضباط كبار اخرين في الجيش امام محكمة عسكرية.

التعليقات 0