سلام: لمواقف جنبلاط الأثر الكبير في إنتاج معادلة سياسية جديدة إزاء تأليف الحكومة

Read this story in English W460

رأى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أن " ما أدلى به (رئيس جبهة النضال الوطني) النائب وليد جنبلاط حول تشكيل الحكومة يسترعي الانتباه وكان لمواقفه الاثر الكبير في خلط الأوراق وإنتاج معادلة سياسية جديدة"، مردفاً أنه "لن يلتزم بتوقيت محدد للإعلان عن حكومته".

وأشار سلام في حديث لصحيفة "السفير"، نشر الخميس الى أن "ما أدلى به جنبلاط يسترعي الانتباه"، مضيفاً " من أول الطريق، كان لمواقفه الاثر الكبير في خلط الأوراق وإنتاج معادلة سياسية جديدة".

وكان جنبلاط قد أبلغ وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، الأربعاء، أنه ربما يميل الى "طرح حكومة تكنوقراط حيادية للخروج من دوامة الفراغ الحالية"، لافتاً الانتباه الى انه "إذا استمرّ الفراغ وتعثر تشكيل الحكومة فإنه سيدرس كل الخيارات بما فيها تشكيل حكومة أمر واقع حيادية".

وأضاف "قد أميل الى هذا التوجّه ولا أريد أن أغامر، وأن أغيّر مواقفي، كنت من أول القائلين بضرورة حكومة وحدة وطنية سماها تمام سلام حكومة مصلحة وطنية".

وأعرب سلام في حديثه لـ"السفير" عن "تمنيه بأن يشكل عيد الفطر مناسبة كي تبادر كل الاطراف السياسية الى التأمل وإجراء مراجعة لسلوكها، في اتجاه تسهيل عملية تشكيل الحكومة، حتى ننصرف جميعاً الى العمل ومعالجة الملفات المفتوحة التي تهم الناس".

ورفض ان "يلتزم بتوقيت محدد للإعلان عن حكومته"، قائلاً "خياراتي تُحسم وفق قناعاتي، وقناعاتي تنطلق من مبدأ تغليب المصلحة الوطنية وما يفيد البلد على أي اعتبار آخر، وهنا يصبح التوقيت ثانوياً، ولا يهم إذا وُلدت الحكومة قبل العيد او بعده".

وأكد سلام أنه "يسعى الى تشكيل حكومة تتلاءم مع مقتضيات المصلحة الوطنية، لكن غيرنا لا يماشينا في ذلك".

وكلف سلام تشكيل الحكومة العتيدة، بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في 22 آذار الفائت، حيث يصرّ على أن تشكيل حكومة "مصلحة وطنية" يكون هو نفسه فيها الضامن الوحيد، واعداً أنه سيستقيل في حال استقال أي مكون من مكونات الحكومة.

من جانبها تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية لا تمثيل لحزب الله فيها بسبب تدخله في الصراع السوري، في حين أن 8 آذار تطالب بحكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد".

وأشار سلام في تغريدة له عبر تويتر، الى أن "الحكومة باتت طلبا ملحا لا يحتمل التأخير، في ظل قلق اللبنانيين من الاوضاع الحالية، وخوفهم على مستقبل البلاد".

التعليقات 5
Thumb Senescence 08:42 ,2013 آب 08

As much as I commend the guy's efforts in trying to form a government, time IS an issue. The sooner the better I'm sure the people agree. We're in dire need of able politicians. Muster your energy, influence, and nationalistic rhetoric, and make with it.

Missing 871x12 17:44 ,2013 آب 08

It is not "according to salam". It is simple algebra. Jumblat's votes in parliament have been needed by both March 8 and March 14 to sway things one way or the other. Without Jumblat's votes, neither has a majority in parliament to pass a vote of confidence on a PM (or electoral law, etc). Whether he resigns or not, this fact will not change given the current equation. Direct your frustrations at someone else.

Missing helicopter 20:09 ,2013 آب 08

Salam: Jumblat Has Biggest Effect in Bringing a New Political Equation.................
He learned that art from his father and forefathers. He is a master manipulator who knows how to leverage others such that the wind is always in his back.
Pray for Lebanon.

Missing helicopter 20:09 ,2013 آب 08

Salam: Jumblat Has Biggest Effect in Bringing a New Political Equation.................
He learned that art from his father and forefathers. He is a master manipulator who knows how to leverage others such that the wind is always in his back.
Pray for Lebanon.

Default-user-icon guest (ضيف) 23:11 ,2013 آب 08

if that is not the biggest problem in Lebanon. A small secular warlord has more power than the people....Can We all say its for change...