اجلاء 24 الف شخص بسبب الفيضانات في اقصى شرق روسيا

Read this story in English W460

اعلنت السلطات الروسية اليوم الجمعة انه تم اجلاء حوالى 24 الف شخص بسبب فيضانات لا سابق لها في اقصى شرق روسيا حيث اجتاحت السيول 134 بلدة بينما يواصل منسوب المياه في نهر امور ارتفاعه.

وقال ناطق باسم وزارة الحالات الطارئة نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للانباء تصريحاته انه "تم اجلاء 23 الفا و640 شخصا بينهم 7600 طفل".

من جهته، قال يوري فاراكين مسؤول وكالة الارصاد الجوية الروسية روسغيدروميت لوكالة فرانس برس ان منسوب المياه في نهر امور بلغ 7,18 امتار.

واضاف ان "مستوى المياه يواصل ارتفاعه وقد يصل في نهاية النهار الى 7,25 مترا والى 7,30 غدا".

وحذرت ادارة الارصاد الجوية السلطات المحلية من ان منسوب المياه في النهر قد يصل الى 8,3 امتار بحلول الثاني او الثالث من ايلول.

وقال فاراكين "يجب اتخاذ احتياطات. السلطات تبني سدودا ارتفاعها ثمانية امتار لكن قد لا يكون ذلك كافيا".

واظهرت لقطات بثتها قناة التلفزيون روسيا-1 بعض الاحياء في مدينة خاباروفسك التي تضم نحو 600 الف نسمة، وقد غطتها المياه.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء انترفاكس عن وزارة الزراعة قولها ان قيمة الاضرار للقطاع الزراعي في المنطقة تقدر بثمانية مليارات روبل (مئتا مليون يورو).

وقال مسؤول في الوزارة ان "الزراعات دمرت على مساحة 575 الف هكتار وقيمة الاضرار تبلغ حتى اليوم ثمانية مليارات روبل".

ويقع حوالى 6500 منزل يقيم فيها 33 الفا و900 شخص في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات.

وادت امطار غزيرة هطلت في نهاية تموز الى فيضان نهر امور على الحدود مع الصين وكذلك احد روافده نهر زايا، ليبلغا مستويات قياسية لم يسبق ان سجلت منذ القرن التاسع عشر.

واجتاحت السيول آلاف المنازل والمزارع في مناطق امور وخاباروفسك وبريمورسكي والجمهورية اليهودية الصغيرة التي انشأها ستالين للسوفيات اليهود وتتمتع بحكم ذاتي.

التعليقات 0