مقتل 28 شخصا في انهيار منجم للفحم في شمال افغانستان

Read this story in English W460

اوقع انهيار منجم فحم في ولاية سامانغان في شمال افغانستان السبت 28 قتيلا على الاقل فيما انتهت اعمال البحث للعثور على ناجين محتملين، كما اعلن مسؤولون محليون الاحد.

وقال المتحدث باسم الحكومة المحلية محمد صديق عزيزي لوكالة فرانس برس "تم العثور على 24 جثة، موضحا ان اربعة عمال لا يزالون تحت الانقاض وقد اعتبروا "متوفين".

ووقع الحادث مساء السبت في منجم للفحم في اقليم روي داب بولاية سمانغان.

واضاف المتحدث ان "انفجارا وقع فيما كان العمال يعملون. لقد انهار المنجم بالكامل عليهم".

ولفت الى ان نحو مئة عامل نقلوا الى المستشفى لوقت قصير بعد اصابتهم بتسمم جراء تنقشهم غازا تسبب به الحادث.

من جهته، قال مصدق الله مظفري مساعد قائد الشرطة المحلية انه خلال عمليات البحث بين الانقاض "اصيب اربعة من افراد فرق الانقاذ بجروح بالغة".

واثر تبلغه الحادث، اعرب الرئيس الافغاني حميد كرزاي عن "حزنه" طالبا من ادارته "اتخاذ التدابير الضرورية لتجنب تكرار حوادث مماثلة"، وفق بيان للقصر الرئاسي.

وتفتقر المناجم في افغانستان الى معدات حديثة وتعاني مشاكل في التهوئة جراء الامكانات المالية المحدودة.

وتعتبر افغانستان من الدول الافقر في العالم، لكن دراسة اميركية اجريت العام 2006 اظهرت ان باطنها يحوي معادن وخصوصا النحاس والحديد وتقدر قيمة هذه الثروات بالف مليار دولار.

لكن استغلال هذه الثروات يتطلب استثمارات كبيرة وخصوصا على صعيد الامن والبنى التحتية. وقد تاخر البرلمان الافغاني في تبني مشروع قانون يهدف الى تحديث هذا القطاع.

والتنمية الاقتصادية في افغانستان حيوية لاستقرار البلاد التي لا تزال تشهد تمردا لطالبان. وينشط هؤلاء خصوصا في جنوب وشرق البلاد ويخوضون تمردا ضد القوات الحكومية والدولية منذ الاطاحة بنظامهم العام 2001.

التعليقات 0