عشرات القتلى والجرحى بهجومين انتحاريين شمال العراق و بانفجار سبع سيارات في بغداد

Read this story in English W460

قتل انتحاريان 18 شخصا واصابا 30 بجروح في هجومين في شمال العراق الخميس، فيما قتل 24 شخصا واصيب نحو 70 بجروح في انفجار سبع سيارات مفخخة باوقات متزامنة في بغداد، بحسب ما افادت مصادر امنية.

وقال مصدر في شرطة نينوى لوكالة "فرانس برس"، أن "15 شخصا قتلوا على الاقل واصيب نحو 50 بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مجمعا سكنيا في قرية الموفقية شرق الموصل" (350 كلم شمال بغداد).

واكد طبيب في مستشفى الموصل حصيلة ضحايا الهجوم الذي وقع عند نحو الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (06,00 تغ).

وادان رئيس البرلمان اسامة النجيفي هذا الهجوم، معتبرا في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان هدفه "بث الفرقة و(...) واثارة النعرات الطائفية والقومية دون ان يردعهم واعز ديني او اخلاقي او انساني متناسين بذلك ان اراقة الدماء محرمة في كل الاديان السماوية فكيف اذا كانت في ايام العيد المباركة".

وفي وقت لاحق، قتل انتحاري ثلاثة اشخاص واصاب 15 بجروح عندما فجر نفسه بين حشود من المتسوقين في سوق شعبي في طوزخرماتو (175 كلم شمال بغداد) نحو الساعة 16,30 (13,30 تغ)، وفقا لرائد في الشرطة ومصدر طبي.

وفي اعمال عنف اخرى في الموصل، قتل شرطي داخل منزله في القيارة جنوب المدينة على ايدي مسلحين مجهولين، بينما قتل طفل بانفجار عبوة ناسفة استهدفت منزل عائلته في حي الانتصار شرق الموصل ايضا.

وشهدت مناطق متفرقة من بغداد مساء سلسلة تفجيرات بست سيارات مفخخة وقعت باوقات متزامنة.

وقال مصدران في الشرطة ان سيارتين مفخختين انفجرتا قرب مطعمين في شارع الصناعة وسط بغداد ما ادى الى مقتل 11 شخصا واصابة 18 بجروح، فيما قتل اربعة واصيب 12 بانفجار سيارة ثالثة في منطقة بغداد الجديدة القريبة.

كما انفجرت سيارتان في منطقة الحسينية الى الشمال من العاصمة حيث قتل ثلاثة اشخاص شخص واصيب ثمانية بجروح، قبل ان تنفجر سيارة سادسة في الدورة (جنوب) قتل فيها اربعة اشخاص واصيب ثمانية بجروح.

وانفجرت سيارة سابعة في منطقة المعامل (شرق) ما ادى الى مقتل شخصين واصابة 13 بجروح.

واكد مصدر طبي رسمي حصيلة هذه الهجمات.

ويشهد العراق منذ شهر نيسان الماضي ارتفاعا في اعمال القتل العشوائي، وبينها تلك التي تحمل طابعا طائفيا بين السنة والشيعة في بلاد عاشت نزاعا طائفيا داميا بين 2006 و2008.

وقد عادت الى العراق اسماء تنظيمات مسلحة سنية وشيعية غابت عن مسامع العراقيين منذ الانسحاب الاميركي نهاية العام 2011.

وقتل منذ بداية شهر تشرين الاول الحالي اكثر من 360 شخصا في العراق، واكثر من خمسة الاف شخص منذ بداية العام الحالي، بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

التعليقات 1
Missing VINCENT 02:38 ,2013 تشرين الأول 18

Prime example why the West shouldn't interfere with M.E. unless for a notable noble cause. Lets bring out the new sources of energy off the shelves, mitigate our damages, modify existing infrastructure already built for fossil fuel and stop giving the sorry excuses of human beings our hard earned oil money that empowers greedy royalties, religious and warmongers.