جعجع: لقانون انتخابي مختلط و"لن نمشي بعون لرئاسة الجمهورية"

Read this story in English W460

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن الظروف الأمنية في لبنان لا تمنع إجراء الانتخابات النيابية، وفق قانون مختلط، مردفاً أننا "لسنا مستعدين أن نمشي برئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون لرئاسة الجمهورية".

وأشار جعجع في حديث لصحيفة "الحياة"، الأحد الى إنه "لم يسحب ترشيحه ويرمه في السلة".

وأضاف: "أنا مستعد لذلك شرط أن نجد شخصاً لديه الحد الأدنى من القناعات التي نؤمن بها"، موضحاً أنه "إذا انسحبت سيبقى عون مرشحاً وسيطالبوننا بتأييده للرئاسة ولسنا مستعدين لأن نمشي به".

ورأى جعجع أن "قول رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط إن تمسك 8 و14 آذار بمرشحيهما يعطل الانتخابات الرئاسية، هو تجن".

وفي سياق منفصل، أثنى جعجع على "مبادرة رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري، الجمعة،"بإعطاء الأولوية لانتخاب رئيس الجمهورية"، معتبراً أن "موقف الحريري مبدئي وكنت أطلقته في مبادرتي بأننا مستعدون لأي بحث جدي من أجل إتمام الاستحقاق الرئاسي".

وأعلن الحريري في كلمة له خلال حفل إفطار، الجمعة، عن "خارطة طريق لحماية لبنان" مؤلفة من رفض التمديد للمجلس النيابي بانتخاب رئيس وإجراء انتخابات نيابية فورا.

وأكد جعجع في حديثه أننا "جربنا أن نتفاهم مع التيار "الوطني الحر" على اسمين أو ثلاثة ننزل بهم الى البرلمان، ويستمدون قوتهم منا، لكن التيار الوطني رفض وأصر على أن نصوت لعون"، متسائلاً "مع من نطرح المرشح التوافقي إذا كان الفريق الآخر متمسك بعون؟"

وشدد رئيس "القوات اللبنانية" على أن "من يعطل ملء الشغور في الرئاسة هو "حزب الله" وعون"، مشيراً الى ان "عون هو الذي يعطل وحزب الله يرى أن الوضع يناسبه وليس مستعجلاً وعندما تأتي ساعة التفاوض يقول أريد هذا السعر لأزيل هذه العقبة".

وجزم جعجع أن "حزب الله" لا يريد التحاور ولا يريد التجاوب مع شيء ونحن مختلفون مع الحزب على المواضيع الأخرى في البلد أكثر من الرئاسة"، مضيفاً أن "الظروف الأمنية في لبنان لا تمنع إجراء الانتخابات النيابية، وفق قانون مختلط، لكن الأولوية للانتخابات الرئاسية".

يشار الى أن لبنان دخل الأسبوع الثامن للفراغ الرئاسي عقب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان في 24 أيار الفائت، وفشل النواب بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ر.أ.ز

التعليقات 5
Default-user-icon Neal (ضيف) 17:09 ,2014 تموز 20

if you think Aoun is capable president , then we know what your IQ is enough said

Thumb eli-g 19:18 ,2014 تموز 20

flamethrower it is obivious that you are intelligent and knowlegable even if i disagree with you on most topics. When you say that Anoun is the only capable president it tells me you have an agenda. you know better than that. Comments like this is beneath your intelligent.Lebanon needs anew class of young politicians uncorruptable without the civil war baggage, no more Dinosaurs.

Default-user-icon Salso (ضيف) 03:55 ,2014 تموز 21

عون مش فارقة معو اذا خرب البلد . المهم عنده انو يركب على الكرسي حتى ولو ساعة

Missing coolmec 06:24 ,2014 تموز 21

I think Aoun should be hung for paralyzing the political process. It is already a bad one no need to make it worse

Default-user-icon John G Lamb (ضيف) 17:17 ,2014 تموز 21

I don't understand why there is so much anti-Aoun sentiment in the comment boards on this and the daily star. In parallel, that is generally the case with almost all conservative political figures in the United States. These must be Suuni websites... even the reference to an Aoun supporter here is interesting, as it got removed. Half of the comments reference this pro-Aoun statement, yet it is nowhere to be found. Interesting moderation!