موكب النازحين السوريين من عرسال يفشل في الذهاب إلى معلولا

Read this story in English W460

عاد موكب النازحين السوريين الذي كان قد انطلق من عرسال لدخول سوريا عبر نقطة المصنع أدراجه، وتفرق النازحون الذي بلغ عددهم قرابة الـ1700 داخل الأراضي اللبنانية.

وبحسب الوكالة "الوطنية للإعلام" فإنه "قد يكون السبب دخولهم لبنان خلسة ومن دون أوراق شرعية".

وأعلن المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في تصريح للمؤسسة اللبنانية للارسال أن "كل نازح سوري وضعه قانوني يمكنه المغادرة عبر المصنع باتجاه سوريا، وكل من دخل خلسة عليه تسوية وضعه، ثم بإمكانه المغادرة".

من جهته قال سفير سوريا لدى لبنان علي عبد الكريم علي "ندرس بالتنسيق مع الأمن العام اللوائح الإسمية للنازحين لإيجاد مخرج لعودتهم إلى سوريا".

وكانت قد انتقلت القافلة بمبادرة من راهبات دير مار يعقوب من مدينة قارة السورية وهي مؤلفة من السيارات والشاحنات ووسائل النقل المتنوعة حاملة حوالى 1700 نازح سوري من عرسال الى رأس بعلبك ليل الأربعاء عبر طريق فرعية.

واتجهت القافلة بعد ظهر الخميس نحو المصنع سالكة طريق مدخل بعلبك الجنوبي، الذي وصلته عند الرابعة عصرا. ووصلت مساء إلى نقطة المصنع.

وذكرت المفوضية العليا للاجئين لوكالة فرانس برس انها موجودة على الحدود لمساعدة هؤلاء اللاجئين "الذين اختاروا العودة بملء ارادتهم".

وفي بلدة اللبوة القريبة من عرسال، أفادت وكالة "فرانس برس" أن رجالا ونساء واطفالا شوهدوا مع فرشهم وامتعتهم على متن ثلاثين شاحنة وخمس عشرة حافلة متوجهة نحو الحدود.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اكدت الراهبة الاخت انياس ان "1700 على الاقل من الرجال والنساء والاطفال غادروا ضواحي عرسال عائدين الى سوريا".

واضافت الاخت انياس رئيسة دير في هذه المنطقة السورية "انهم جميعهم تقريبا من القلمون وخصوصا من قارة".

واوضحت الاخت التي قامت في السابق بوساطات بين النظام والمتمردين، ان "السلطات اللبنانية سهلت اجراءات الخروج للاجئين" الذين دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية.

وكانت قد أشارت صحيفة "النهار" الخميس الى أن شاحنات الجيش قد نقلت مساء الأربعاء نحو 300 لاجئ سوري ووضعت جداول لترحيلهم إلى قراهم التي باتت آمنة، إلى دير الراهبات في رأس بعلبك.

وأضافت أنه ينتظر أن تعبر القافلة التي تنقلهم إلى قراهم بعد موافقة السلطات السورية، من معبر الجوسية الحدودي المقفل منذ بداية الحوادث السورية.

واضافت ان النظام السوري "لم يضع اي عقبة امام عودة "هؤلاء السوريين.

وقالت ان ثلاثة الاف لاجىء آخرين على الاقل في عرسال طلبوا العودة الى سوريا.

واشارت الى ان الاف الاشخاص اتصلوا بها قبل شهر للعودة الى منازلهم، "لكن الاجراءات معقدة بسبب وجود شبان لم يؤدوا خدمتهم العسكرية".

لكن المعارك في عرسال "سرعت الامور" وجعلت مسألة تسوية اوراقهم ممكنة.

وفي تقرير صدر بتموز الماضي، قدرت الامم المتحدة بأن يتجاوز عدد اللاجئين السوريين في لبنان مع نهاية العام الحالي المليون ونصف المليون، اي اكثر من ثلث السكان، محذرة من العبء الثقيل المتزايد الذي يعاني منه اقتصاد البلاد نتيجة ذلك.

واشار التقرير الذي اعدته المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ونشر خلال لقاء حضره ممثلون عن وكالات الامم المتحدة العاملة مع اللاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم الحالي 1,1 مليون في لبنان ووزراء ومسؤولون لبنانيون، الى ان لبنان يستضيف 38 في المئة من اللاجئين السوريين في المنطقة، وهي النسبة الاعلى، مشددا على ضرورة تأمين تمويل بقيمة 1,6 مليار دولار خلال العام الحالي للتعامل مع هذا العبء.

يشار الى أن لبنان يستقبل اللاجئين السوريين مع اندلاع الاشتباكات المسلحة في سوريا منذ آذار 2011.

م.س./ر.أ.ز

التعليقات 8
Thumb ex-fpm 08:34 ,2014 آب 07

why would someone require approval to return to his country of birth.... unbelievable!

Missing takindecent 09:54 ,2014 آب 07

If this is an official deportation then the receiving country need to approve before the deportees are transferred even if they are citizens. This is the case in all countries.

Thumb charlesmartel 09:50 ,2014 آب 07

Because syria is not a sovereign country not even a country.... it is the property of the assad family.. so before visiting someone's house, you need his permission....
where are the lebanese abducted by the assad's thugs since 2 decades?

Thumb charlesmartel 22:55 ,2014 آب 07

telecom and internet in the hands of the cousin of assad... still lebanon is better equipped ... sorry to disagree with you.... ironically we even have private parallel land lines....

as for myself.... my bread does not come from saudi / gulf / desertic, oily, dish dash.... inferior cultures....i control my destiny...

Thumb charlesmartel 18:50 ,2014 آب 07

i see one historical advantage for Syria... now that the soviet system collapsed.. we have only left Cuba and Syria as living museum of how it was before - the USSR (what a pompous) name - is trying to copy the west....
By the way, im no sure which prisons are worst the goulag or mazze...

Missing nuetral 19:17 ,2014 آب 07

Well maybe the people you have in Arsal and Tripoli will bring better tourist.

Thumb ice-man 21:45 ,2014 آب 07

Allah Yihmik Flamethrower for exposing their lies. Please, don't stop posting. This forum is not the same without you. I care....

Default-user-icon Tigger (ضيف) 22:03 ,2014 آب 07

Keep blaming everyone but ourselves ,the Lebanese, for our own misery. Until the Palestenian camps issue is resolved first and the corrupt officials I.e Berri, Gemayel, Gagea .....et al are replaced with rookie corrupt officials ( all politicians are corrupt. It's just that the existing ones have been there too long),nothing will change . Why have we not secured our borders? Cause some official(s) is making money somewhere. The Maronite Christians are as extreme as any other sect. Why can't I as a Catholic lebanese run for president? Blame the Syrians and everyone else. Good job.