الخارجية الأميركية تحذر مواطنيها من السفر الى لبنان بسبب أوضاعه الأمنية

Read this story in English W460

حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من عدم السفر الى لبنان إزاء تردي الأوضاع الأمنية فيه.

ودعت الخارجية الاميركية في بيان لها على موقعها الإلكتروني، السبت، مواطنيها الى عدم السفر للبنان "نتيجة القلق المستمر على أمنهم وسلامتهم".

وشددت على ان المواطنين الاميركيين الذين يعيشون ويعملون في لبنان ان يتفهموا مخاطر بقائهم وان ياخذوا بحذر هذه المخاطر.

وذكّر البيان بالتفجير الذي حصل في حزيران الماضي والتفجيرات التي طالت بيروت وطرابلس، واغتيال الوزير السابق محمد شطح ، مشيرا إلى ان "الاعتداءات باتت تتضمن انتحاريين بشكل دوري".

واعتبر التحذير المؤلف من خمس صفحات، ان" العنف قد يحدث في اي وقت"، لافتا إلى ان المدن الكبرى في لبنان شهدت مواجهات مسلحة أي طرابلس - جبل محسن وباب التبانة.

كما سمى البيان المجموعات المسلحة في لبنان ك "حزب الله"، وجبهة النصرة"، وداعش وكتائب عز الدين القسام، معلنا ان "الحكومة الاميركية تعتبرها كلها مجموعات ارهابية".

ويشهد لبنان أوضاعاً أمنية متردية في الآونة الأخيرة، تُترجم بسلسة عملية اغتيالات، آخرها اغتيال شطح في كانون الأول 2013، كذلك انفجارات في مناطق متعددة، فضلاً عن اشتباكات في طرابلس بين باب التبانة وجبل محسن وتدخل الجيش في المنطقة بحسب خطة أمنية محكمة.

وآخر التطورات الأمنية اشتباكات عرسال بين داعش والجيش اللبناني التي أدت الى استشهاد 19 جنديا من الجيش واختطاف 37 عنصراً من قوى الأمن والجيش على يد المسلحين.

ولبنان معرض لخطر داهم جراء موقعه الجغرافي، فسوريا تحده شمالا وشرقا وفلسطين المحتلة تحده جنوباً.

ر.أ.ز

التعليقات 0