الجميل يؤكد موقفه الرافض للجلسة التشريعية: انتخاب رئيس مفتاح لكل الأزمات

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب "الكتائب" اللبنانية السابق أمين الجميل موقفه الرافض للجلسة التشريعية الذي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري يومي الخميس والجمعة المقبلين، مشددا على ان انتخاب رئيس للجمهورية "مفتاح لكلّ هذه الأزمات".

وقال الجميل في حديث الى صحيفة "الجمهورية" الاثنين "ما زلنا على موقفنا من جلسة تشريع الضرورة، ولن يُثنينا عن موقفنا الدستوري ايّ عائق او تفسير مطّاط للقانون والدستور".

ورأى أنه "لَو بُذل شيء بسيط ممّا يُبذل اليوم من جهد لِفَتح باب مجلس النواب على دوره التشريعي، وإعادة الحكومة الى العمل لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لانتخَبناه وكنّا بغِنى عن التلهّي بهذا الجدل القائم والذي لا نهاية له، ولكانت الأمور سارَت بشكل انسيابي وطبيعي".

وأوضح الجميل أن "انتخاب الرئيس مفتاح لكلّ هذه الأزمات وإنهاء لهذا الجدل العقيم الذي يمكن ان يستهلك الجهود المبذولة من خارج كل الأصول الدستورية".

وحذر من ان "الأخطر انه يقود الى تكريس أعراف وسوابق غريبة عجيبة يمكن ان تنقل البلد من المنطق الذي يفرضه النظام الدستوري الذي علينا احترامه الى منطق شريعة الغاب".

وأضاف "نسمع تفسيرات تعطى للدستور شرقاً وغرباً، وهي لا تعدو كونها من البدَع المطّاطة، ولعلّ أبرزها الحديث عن تشريع الضرورة".

وسأل في حديثه الى "الجمهورية" "في ظلّ شلل المؤسسات وغياب رئيس الجمهورية مَن هي الجهة الصالحة التي تقول بتصنيف الضروري من هذه القوانين أو تلك؟".

وأردف "ذلك انّ من أهمّ صلاحيات هذا الرئيس مراقبة القوانين ومدى مطابقتها للدستور، وهو من يمتلك هذا الحق في ردّها والطعن بها"، مضيفا "هل كان يمكن ان يقبل في حال وجوده بما يجري لتفريغ الدستور من مضمونه؟".

وأبدى الجميل تخوفه "من كل ما يجري هذه الأيام"، قائلا "نحن نريد ان تمشي الدولة وتقلّع بكامل مؤسساتها. ونريد ان ينمو الإقتصاد ويزدهر. ولا نريد الخروج على القوانين الدولية الناظمة لهذا الاقتصاد".

لكن الجميل شدد على ان "ما يوفّر ذلك ويضمنه هو أن نعمل من أجله من ضمن ما تقول به القوانين وما ينصّ عليه الدستور، فاحترام مقتضياته واجب الوجوب".

وخلص الى القول "حذار من التلاعب بالدستور وتكريس الخروج عليه واعتبار ما يجري انه أسلوب حكم نشهد بعضاً من فصوله اليوم".

وتعترض الكتل المسيحية الاساسية التيار "الوطني الحر" حزب "القوات" اللبنانية إضافة الى "الكتائب" على جلسة التشريع المقبلة، مطالبين في أن يدرج قانون انتخاب جديد وقانون استعادة الجنسية اللبنانية على جدول أعمالها.

التعليقات 2
Missing humble 10:26 ,2015 تشرين الثاني 09

Kataeb are doing the right thing.

Default-user-icon Cypriot (ضيف) 19:06 ,2015 تشرين الثاني 09

Why are some parties so afraid from parliament elections now ? In any country of the world, when things are stuck you go to the people and ask them to elect the new decision making body. Some insists that electing a President is the priority but which legitimacy this President would have if the majority of the Lebanese do not consider their MPs legitimate ?

Electing a President with current MPs will lead to extend the life of this current regime and majority that has lost legitimacy.

I am not Lebanese, however things are so clear - just go to your people and elect a legitimate body that can in its turn elect a legitimate President and legitimate laws. Easy , no ?