57 قتيلا مع استمرار القصف على حمص وعملية عسكرية للقوات السورية في إدلب

Read this story in English W460

قتل 57 شخصا في اعمال عنف في سوريا الثلاثاء بينهم 21 في محافظة حمص التي تتعرض للقصف لليوم الثامن عشر على التوالي، في وقت شوهدت تعزيزات عسكرية جديدة تتجه نحو مدينة حمص.

كذلك ارتفع إلى 33 عدد القتلى المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد لدى المرصد السوري لحقوق الانسان، وقد قتلوا اليوم خلال العملية العسكرية التي نفذتها القوات السورية في قرية ابديتا" في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب اليوم.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان القوات التي دخلت البلدة "لاحقت المواطنين الذين فروا الى قريتي ابلين وبلشون المجاورتين".

وفي التفاصيل أشار المرصد إلى أنه "ارتفع الى ستة عشر عدد الشهداء الذين قتلوا اثر القصف الذي تعرض له حي بابا عمرو اليوم الثلاثاء، وبينهم ثلاثة اطفال وسيدة".

وكان المرصد افاد عن "قصف عنيف" استهدف "احياء بابا عمرو والخالدية وكرم الزيتون منذ الساعة السادسة صباحا لمدة ساعتين ونصف الساعة، ثم استمر القصف متقطعا بعد ذلك.

وجاء في بيان آخر للمرصد ان "قافلة عسكرية ضخمة تضم 56 الية بين دبابة وناقلة جند مدرعة وشاحنة شوهدت على طريق دمشق حمص الدولي قرب بلدة قارة تسير باتجاه حمص".

واكد خبر التعزيزات عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله في اتصال مع وكالة فرانس برس. وقال "ان تعزيزات كبيرة تتجه الى حمص باعداد كبيرة وتضم دبابات وناقلات جند".

وأضاف العبدالله ان "التعزيزات الكبيرة تجعلنا نفكر باحتمال حصول اقتحام لحي بابا عمرو".

وكشف ان "تسريبات من ضباط ما زالوا في الجيش وهم موثوقون بالنسبة الينا تشير الى احد احتمالين: اما حصول اقتحام دموي لبابا عمرو، واما تكرار ما جرى مع بابا عمرو من قصف عنيف مع غيره من الاحياء مثل كرم الزيتون والرفاعي وباب السباع والخالدية والبياضة وغيرها".

ووصف العبدالله القصف على حمص اليوم بانه الاعنف، مضيفا "للأسف كل يوم نقول ان اليوم هو الاعنف، لان القصف يتصاعد يوميا بشكل فظيع".

كذلك وصف الناشط عمر شاكر في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس مدينة حمص بانها "مصراتة سوريا" متحدثا عن "حصار خانق هدفه معاقبة السكان" ووضع انساني وطبي مأساوي في العديد من احياء حمص وليس فقط في بابا عمرو.

وقال شاكر "الوضع سيء أكثر مما تتصور"، مشيرا الى فقدان مادة الطحين بشكل كامل في بابا عمرو.

واضاف شاكر ان "الناس هنا يتخوفون من اقتحام قريب"، غير انه رجح ان تتجنب القوات النظامية اجتياح احياء مثل بابا عمرو "حيث الشوارع الضيقة والازقة تشجع على الانشقاق".

وفي ريف حمص، ذكر المرصد في بيان ان خمسة مدنيين قتلوا اثر اطلاق النار الذي تتعرض له مدينة القصير.

وفي محافظة حلب، افاد المرصد عن مقتل مواطن "فجرا في اطلاق نار من رشاشات ثقيلة تعرضت له بلدة الاتارب والقرى المجاورة لها" في ريف حلب.

وفي ريف ادلب قتل سائق حافلة صغيرة كانت تقل مدرسات واصيب خمسة آخرون بجروح في اطلاق نار من رشاشات خفيفة ومتوسطة من القوات السورية التي اقتحمت قرية ترنبة غرب مدينة سراقب"، وفقا للمرصد.

وتم اغتيال رجل اعمال مساء الاثنين في حلب الجديدة. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان محمود رمضان اغتيل على ايدي مجهولين، وانه موال للنظام.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية "سانا" ان "مجموعة ارهابية مسلحة" اغتالت الرجل "في اطار استهدافها للكفاءات والكوادر الوطنية والعلمية والاقتصادية والفنية".

ومحمود رمضان هو شقيق عضو المجلس الوطني السوري المعارض احمد رمضان الذي نفى في اتصال مع وكالة فرانس برس ان يكون شقيقه مواليا للنظام.

وقال "هذا تشويه وشائعات"، مؤكدا ان اشقاءه وبينهم محمود، ووالدته "تلقوا خلال الاشهر الاخيرة تهديدات كثيرة بالقتل، كان آخرها عبر اتصال هاتفي تلقته والدتي امس قبل عملية الاغتيال وكان المتحدث واضحا بانه سيتم قتل احد ابنائها".

وحمل النظام "مسؤولية الاغتيال ومسؤولية اي اذى يلحق بافراد العائلة".

في دمشق حيث تتصاعد وتيرة الاحتجاجات منذ ايام، ذكر المرصد ان قوات الامن السورية اطلقت الرصاص ليلا لتفريق تظاهرة في حي الحجر الاسود.

وكانت تظاهرة اخرى سارت مساء في ساحة التحرير "امام فرع قيادة المنطقة الجنوبية للمخابرات الجوية هتفت لاسقاط النظام ونصرة المزة والمدن المحاصرة"، بحسب ما افاد المتحدث باسم تنسيقية دمشق محمد الشامي.

وتحدث الشامي من جهة اخرى عن استمرار "حملة العصيان المدني في دمشق" التي كان دعي اليها الاحد.

وقال "في اطار حملة العصيان المدني نصرة لحمص والمدن السورية المنكوبة، قام أحرار دمشق باغلاق كل الطرق المؤدية الى ساحة البرامكة في وسط العاصمة (...) وأغلقت الطرق بالمواد المشتعلة".

واضاف الشامي في بريد الكتروني ان هذا التحرك "استدعى استنفارا أمنيا شديدا (...) وامتلأ المكان بعد دقائق بسيارات الأمن المدججة بالسلاح الكامل"، ما ادى الى تفرق المحتجين.

وتقع في ساحة البرامكة احدى مديريات الشرطة السورية ومركز وكالة "سانا".

من جانبه، عا المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب اطياف المعارضة اليوم الثلاثاء الى فك الحصار الذي يمارسه النظام السوري على حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء للمدينة.

وناشد المجلس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه المنظمات الدولية "التحرك الفوري من أجل فك الحصار عن مدينة حمص والعمل على توفير إمدادات الغذاء والدواء المنقطعة عنها منذ نحو شهر بسبب الحصار الخانق الذي يقوم به النظام".

ودعا المجلس جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الى "تبني خطوات عملية من اجل وقف الهجمة الوحشية على حمص وباقي المدن، واتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية المدنيين وتأمين المساعدات اللازمة وإسعاف المصابين".

وتحدث المجلس في بيانه عن معلومات حول "قيام النظام خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية باستقدام حشود كبيرة من قواته الى محيط مدينة حمص لتكرار محاولة الاقتحام التي منيت بالفشل على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية".

وقال ان هذه القوات "بدات هجوما جديدا على مدينة حمص البطلة وحي بابا عمرو فجر اليوم الثلاثاء مستخدمة الدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ، في محاولة لاحتلال المدينة وفرض السيطرة العسكرية والأمنية عليها"، مشيرا الى "تمهيد للاقتحام بعملية قصف واسعة تستهدف الأحياء السكنية دون استثناء".

وافاد بيان لاحق عن المجلس ان رئيسه برهان غليون اجرى اتصالات واسعة مع وزراء خارجية وسفراء عدد من الدول العربية والأوروبية والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بشان "الهجوم الوحشي الذي شنه النظام السوري على مدينة حمص وحي بابا عمرو فجر اليوم".

واضاف البيان ان غليون اتصل كذلك بممثلين عن حكومات فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية وقطر وتونس، إضافة إلى الجامعة العربية والامين العام للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، "بهدف وقف القصف على حمص والسماح لقوافل الإغاثة والإمداد الطبي والمعيشي بالوصول إلى المناطق المحاصرة".

ودعا المجلس جميع المدن السورية "للانتفاض والتحرك السريع ضد النظام لتخفيف الضغط عن اهلنا في حمص".

من جهة أخرى، اطلقت قوات الامن السورية الثلاثاء النار لتفريق طلاب في جامعة حلب تظاهروا داخل الجامعة مرددين هتافات طالبت باسقاط النظام، في تظاهرة هي الاضخم في الجامعة.

وأشار المرصد السوري إلى أن قوات الامن السورية اطلقت النار "في كلية العلوم بجامعة حلب لتفريق (...) نحو 2500 متظاهر رفعوا علم الاستقلال (الثورة) في ساحة الجامعة".

وكانت لجان التنسيق المحلية اعلنت ان جامعة حلب شهدت اليوم "مظاهرة حاشدة في كلية العلوم تطالب باسقاط النظام وتحيي الجيش الحر وتضامنا مع حمص" التي تتعرض لليوم الثامن عشر على التوالي لقصف القوات النظامية أوقع مئات القتلى.

وبحسب المرصد، فان رجال الامن عملوا على تفريق التجمع الاول الذي كان يضم حوالى 1500 شخص، الا ان الطلاب عادوا ونفذوا اعتصاما ثانيا بلغ عدد المشاركين فيه حوالى 2500 طالب.

واشار المرصد الى ان هذا التحرك هو "الاضخم في جامعة حلب" منذ بدء الاحتجاجات في سوريا في منتصف اذار.

وكانت حلب حتى وقت قصير بمنأى نسبيا عن حركة الاحتجاج، الا انها بدأت تشهد أخيرا تظاهرات مناهضة للنظام وانتشارا أمنيا في عدد من احيائها.

التعليقات 7
Missing vaclav_havel 16:23 ,2012 شباط 21

يقول الشاعر العظيم نزار قباني "إن الثورة تولد من رحم الأحزان"، كم يبدو هذا الكلام صحيحاً الآن. وقد تضيف سوريا إليه، من خلال تضحيات عشاق الحرية في صفوف العرب، أن الثورة الحقيقية تولد من رحم الأحزان والأكفان.

Missing hasanzibowawa1 18:58 ,2012 شباط 21

and the sad part is that a while back, the killing regime of bachar used part of a poem from nizar qabani. rip nizar, i am glad you are not alive to see your syria bleeding.

Missing vaclav_havel 19:28 ,2012 شباط 21

Agree. RIP Nizar!

Missing hasanzibowawa1 18:59 ,2012 شباط 21

weino demented general and frangieh and wahab? they said that 50 tuesdays ago the syrian crisis is resolved and nothing is going on.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 19:38 ,2012 شباط 21

We need some barber shops in Homs and all over Syria with these beards they look like nahr el bared terrorists

Default-user-icon afrit (ضيف) 20:23 ,2012 شباط 21

with their beards the look like the terrorists of nahr el bared ,
Barbers needed all over Syria

Missing lebcan 00:03 ,2012 شباط 22

Allah Hu Alkbar... May Allah Bless the victims and protect them from the Murderers of Assad/Baath/HizbSlah Hypocrites.