مقاتلو المعارضة يتقدمون في حلب من دون تحقيق اختراق وجيش النظام يقتحم احياء من دمشق

Read this story in English W460

حقق المقاتلون المعارضون تقدما على جبهات عدة في حلب من دون تحقيق اختراق مهم بعد تسع ساعات من المعارك العنيفة، بحسب ما اكد الجمعة قادة كتائب مقاتلة في كبرى مدن شمال سوريا.

وقال ابو فرات احد قادة لواء التوحيد البارزة في حلب "على جبهة (حي) صلاح الدين (جنوب غرب)، تمكنا من السيطرة على احدى قواعد القوات النظامية، وقتل 25 جنديا على الاقل في هذا الهجوم".

وأشار احد المقاتلين المعارضين في هذا اللواء، والذي شارك حتى منتصف الليل في المعارك التي اعتبرها المقاتلون "حاسمة" قائلا "سمعنا الجنود عبر اجهزة الاتصال اللاسلكية يطلبون من قادتهم ارسال الدعم. كانوا يبكون ويقولون +سنموت جميعا+".

واوضح مقاتل آخر ان 20 مقاتلا معارضا قتلوا في الاشتباكات التي بدأت الخميس واصيب 60 آخرون بجروح.

وكان آلاف من المقاتلين المعارضين اطلقوا الخميس هجوما منسقا على جبهات عدة بهدف دفع القوات النظامية الى التراجع في احياء سيف الدولة وصلاح الدين والاذاعة والعامرية والسكري جنوب غرب المدينة.

واشار عدد من قادة المقاتلين المعارضين الى انهم نجحوا في التقدم على محوري السكري والاذاعة.

وفي صلاح الدين، تقدم المقاتلون قبل ان يضطروا الى التراجع بسبب نقص الذخيرة، بحسب ما افاد ابو فرات فرانس برس.

وقال "لخوض حرب شوارع نحن في حاجة الى قذائف، وللاسف لا نملكها".

وبات مسجد الامويين في حلب الهدف الجديد للمقاتلين المعارضين، وهو يقع على خط التماس في قلب المدينة القديمة.

واستمرت الاشتباكات منتصف اليوم على اطراف المسجد. وترددت اصداء انفجارات عدة في الحي حيث قامت دبابات القوات النظامية باطلاق قذائفها في شكل منتظم، بحسب ما لاحظت صحافية فرانس برس.

وكان قد رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة "فرانس برس"، أن "المعارك على نطاق غير مسبوق ولم تتوقف منذ الخميس" مضيفا ان "في السابق كانت المواجهات تجري في شارع او شارعين من قطاع معين، لكنها تدور الان على عدة جبهات".

كما أفاد سكان في احياء كانت حتى الان بمنأى من اعمال العنف لوكالة "فرانس برس"، عن اطلاق نار "غير مسبوق".

وقال زياد (30 عاما) المقيم في السليمانية متحدثا لوكالة فرانس برس ان "المواجهات لم تتوقف، وكذلك اطلاق النار، الجميع كان مذعورا. لم يسبق ان سمعت ما يشبه ذلك من قبل".

وأشار المرصد والسكان الى أن هذه الاحياء تعرضت لقصف بقذائف الهاون بكثافة غير مسبوقة من قبل مقاتلي المعارضة.

وقال احد السكان طالبا عدم كشف اسمه "هذه اول مرة ارى ذلك في السيد علي. عادة نسمع طلقتين او ثلاث، لكن الامر هذه الليلة كان غير مسبوق".

كما تتعرض الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة شرقا لقصف متواصل منذ الخميس من قبل القوات النظامية، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل ان عمليات القصف في هذه المناطق يليها اطلاق نار بالاسلحة الرشاشة بشكل شبه متواصل.

هذا و تقوم القوات النظامية السورية باقتحام احياء يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في العاصمة دمشق في هجوم تتخلله اعتقالات وتدمير منازل.

وقال المرصد ان "القوات النظامية تقوم باقتحام احياء برزة وجوبر والقابون بمدينة دمشق رافقها قطع للطرق المؤدية للحي وعمليات دهم وتكسير للمنازل واعتقالات طالت اعدادا من المواطنين في حي برزة" فيما افاد ناشطون عن "حملة امنية وعسكرية واسعة النطاق" في هذه الاحياء الثلاثة.

وافادت الهيئة في بيان عن "حملة امنية وعسكرية كبيرة على احياء جوبر والقابون وبرزة شمال دمشق ابتدأت امس (الخميس) في حيي جوبر والقابون ويتم استكمالها اليوم" مشيرة الى ان الحملة "شملت اقتحامات وتفتيش للبيوت واعتقالات طالت بعض الشباب، كما سجلت حالات سرقة وتخريب للبيوت والمحال التجارية".

من جهتها، أعلنت لجان التنسيق المحلية المعارضة أن "قوات النظام تقتحم حي برزة بعدد كبير من الجنود وانتشار للدبابات على مفارق الحي وتشن حملة اعتقالات ومداهمات عشوائية طالت عددا من الشبان وسرقة ونهب للمحال التجارية وسط اطلاق نار كثيف لارهاب الاهالي".

وأكد النظام مرارا على "تطهير" العاصمة من "الارهابيين" لكن المعارك لم تتوقف بين الجنود ومقاتلي المعارضة بالرغم من التفوق العددي للقوات النظامية.

وشهدت دمشق الخميس هجوما استهدف مقر هيئة الاركان العامة وتبناه "تجمع انصار الاسلام-دمشق وريفها" و"جبهة النصرة"، ما ادى الى مقتل اربعة حراس.

التعليقات 12
Missing peace 11:21 ,2012 أيلول 28

it is a crime against humanity to bomb civilian zones by the army....and against all the international laws. but it seems that bashar prefers shelling residential areas rather than israel : much easier for him!and so much braver!
and with the benediction of his M8 collabos in lebanon....

Missing peace 12:19 ,2012 أيلول 28

you lack ideas my poor friend. so easy to copy paste instead of argumenting.... but we know how low M8 supporters IQ is...

there is a big difference between an ARMY shelling its own citizens and civilians fighting for their freedom in case you don t know....

but you seem to share the same cowardness as your bashar friend....

Missing abraham 15:59 ,2012 أيلول 28

do you read what you write (peace)
the so called freedom fighters are the ones who are shelling the residential buildings
open your blinders

Missing peace 16:08 ,2012 أيلول 28

ask yourself whose fault it is....

Missing peace 12:36 ,2012 أيلول 28

oh! look little boy is getting angry... i guess you would find it normal if the lebanese army shells dahiye? that is your idiotic logic...
i guess you supoort the slaughtering of children by an army...
if people are resisting poor stupid it is because your friends butchered them while they were demonstrating pacifically!

but as a courageous little M8 sheep you are i guess you wouldn t resist the army in such cases because it is bad as you deny syrians to resist the butchery!

but what to expect from people who thanked syria that has harmed lebanon more than israel ever did and dare call themselves "resistants"!! hahaha such a joke....

Missing peace 12:59 ,2012 أيلول 28

oh! and istezzz: no wonder you support the bashar regime as you thanked them for all the good things they did in lebanon and harmed the country more than israel...

and other thing: isn t it funny how hezbos help the shabbihas but no one to help the lebanese army in nahr el bared!!!! we see how much you care for lebanon... so please you comments are totally void....

Missing peace 15:22 ,2012 أيلول 28

oh! and the girlie tells you that one who labels himself as istezz seems amal to me thus supporting your friend bashar....

Thumb thepatriot 15:27 ,2012 أيلول 28

Berri, a longtime ally of Syria in Lebanon, said the explosion was intended to deliver a blow to the core of the country’s leadership in a bid to dismantle “the Syrian Arab Army” which he said was the “guarantor of the country's unity and stability.” NB

About the Syrian Top Official Bombing :)

Thumb thepatriot 15:31 ,2012 أيلول 28

Ha istiz ever condamned the regime?? :)

Default-user-icon True freedom (ضيف) 13:38 ,2012 أيلول 28

Yeah good job guys Aleppo is going to turn into rubbles after the free syrian army unleash their American weapons bought CASH buy Saudi Arabia and Qatar ... Its all in the open .. We fight and kill each other .. Slaughter each other while the world goes by ... Who has advanced the most in the past 20 years ... Electricity comes sometimes 2 hours a day in Lebanon .. Why Assad and not in Bahrain Saudi Arabia and rest of our Royal HIGHNESS Kings and Queens of the KINGDOMS ........lest not forget Jordon ... they and America are one ... No to anyone controling our internal affairs ... Free Saudi Arabia .... Long live the true freedom ... I hope i dont die before i see the Saudi family grab each others necks ..free bahrain why the silence on the gulf countries .. Why ? Why not the importance to the Bahraini cause .... No to war Yes to Advance ...

Missing canadianadam 15:34 ,2012 أيلول 28

I think we all feel slightly stupider after reading your post. Perhaps you can do us all a favorite and move back to Iran.

Default-user-icon True freedom (ضيف) 05:25 ,2012 أيلول 29

I am America and you will do as i say .... Or i will bomb you back to the stoneages ....