الحكم على 16 متهما بالانتماء الى القاعدة في السعودية

Read this story in English W460

اصدرت محكمة سعودية متخصصة بالنظر في قضايا الارهاب مساء الثلاثاء احكاما بالسجن تتراوح بين ثلاثة اعوام و25 عاما بحق 16 متهما، 15 سعوديا ويمني، اثر ادانتهم باستهداف منشآت نفطية وبعمليات اغتيال، بحسب مصدر رسمي.

وهؤلاء متهمون بتنفيذ "عمليات ارهابية داخل المملكة استهدفت منابع النفط في بقيق، واغتيال شخصيات لزعزعة الأمن، واقامة معسكرات تدريبية لصالح تنظيم القاعدة بالداخل".

وحضر جلسة النطق بالحكم محامي 11 متهما، واقارب بعضهم وممثلي وسائل الاعلام المحلية.

وحكمت المحكمة بالسجن 25 سنة على اثنين من المتهمين في حين نال ثالث 15 سنة كما نال اخران 12 سنة.

وبدأت المحكمة الجزائية مطلع صيف 2011 محاكمة 85 متهما في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في احياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في ايار/مايو 2003 ادت الى مقتل 35 شخصا بينهم تسعة اميركيين، واصابة عشرات بينهم اطفال ونساء.

وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير "قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة ارامكو".

وتحاكم ايضا "اهم" خلية متهمة بالاعداد لعمليات "ارهابية" في قطر والكويت، وعدد افرادها 41 شخصا بينهم 38 سعوديا بالاضافة الى قطري وافغاني ويمني القي القبض عليهم قبل خمسة اعوام.

كما يحاكم 86 شخصا، هم 84 سعوديا واردني وصومالي، متهمون بالتورط في قضايا عدة ابرزها هجمات استهدفت منشآت نفطية في شرق المملكة العام 2004.

كما كشف الادعاء العام خلال محاكمة مجموعة اخرى التحضير لهجمات انتحارية كانت تستهدف احد المطارات في شمال شرق المملكة وقتل عدد من الرعايا الغربيين.

وهناك ايضا محاكمة 67 شخصا، هم 66 سعوديا واردني، بتهم الانضمام الى خلية "ارهابية" بزعامة فهد الجوير "للقيام بعمليات ارهابية (...) ومساعدته في استهداف مصفاة ابقيق (...) وعدم الابلاغ عن قادة التنظيم رغم علمهم بمخططاتهم الارهابية".

وكانت المحكمة بدأت الربيع الماضي محاكمة 18 شخصا بينهم نيجيري، بالاضافة الى محاكمة خلية تضم 55 اخرين نفذت الاعتداء على القنصلية الاميركية في جدة عام 2004.

يذكر ان السلطات القضائية باشرت العام الماضي محاكمة خلايا عدة تضم الاف المتهمين بالانتماء الى القاعدة.

التعليقات 1
Missing mohammad_ca 17:41 ,2012 تشرين الأول 17

:o the Wahhabis are arresting Alqaida??? but but but you said they were one and the same??