جورج صبرا رئيسا للمجلس الوطني بعد انسحاب لجان التنسيق منه..واجتماعات "التوحيد" تستأنف بدون حضوره

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

انتخبت الامانة العامة للمجلس الوطني السوري المعارض مساء الجمعة في العاصمة القطرية، جورج صبرة المسيحي والشيوعي السابق رئيسا للمجلس الذي يعتبر اهم مكونات المعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الاسد.

وانتخب صبرة (65 عاما) الشيوعي السابق الذي يعمل مدرسا، رئيسا بعد ان حصل على 28 صوتا من اصل اصوات اعضاء الامانة العامة البالغين 41 عضوا، في ختام عملية تجديد لهياكل المجلس في الدوحة.

وردا على سؤال بعيد انتخابه حول ما يطلبه من المجتمع الدولي قال صبرة في تصريح صحافي "لدينا مطلب واحد ايقاف حمام الدم في سوريا ومساعدة الشعب السوري على طرد هذا النظام المجرم عن طريق تسليح الشعب السوري"، مضيفا "نريد سلاحا نريد سلاحا نريد سلاحا".

ويتزامن انتخاب صبرة، الرئيس الثالث للمجلس الوطني بعد برهان غليون وعبد الباسط سيدا، مع مناقشات تجري في الدوحة بين مختلف فصائل المعارضة للاتفاق على هيئة سياسية موحدة تنطق باسم المعارضة السورية على ان تحظى بعد ولادتها باعتراف دولي وعربي واسع.

هذا واستأنف ممثلون عن فصائل عدة للمعارضة السورية اجتماعاتهم "التوحيدية" مساء الجمعة في الدوحة، بغياب ممثلين عن المجلس الوطني الذي طلب مهلة 24 ساعة لاجراء مزيد من التشاور ولانتخاب رئيس له.

وقال المعارض السوري البارز رياض سيف وهو يهم بدخول الاجتماع لوكالة فرانس برس "نعم هناك تاخير من قبل المجلس الوطني الذي طلب امهاله الى الغد"، مضيفا "نحن نعذرهم ولا بأس من يوم اضافي من التأخير من اجل هدف نبيل".

وقد اكد مسؤول قطري رفيع يشارك في الاجتماعات فضل عدم الكشف عن اسمه غياب ممثلي المجلس الوطني. وقال "فعلا لن يحضر المجلس الوطني اجتماعات الليلة، لكن لا لشيء الا لاستكمال اجراءاتهم الانتخابية".

من جهته ابدى المعارض هيثم المالح انزعاجه من قرار المجلس الوطني. وقال لفرانس برس "هذا امر سيء، لان المجلس (الوطني) يريد احتكار كل شيء ولا يريد انجاز شيء" مضيفا "الجماعة هناك لا يهمهم الا من يقود العملية، فيما الدماء السورية السائلة اهم".

واكد المالح ان اجتماع المعارضة السورية "سيستكمل الليلة النقاش في مبادرة تهدف الى توحيد المعارضة التي بدا النقاش حولها الخميس".

وكان المجلس الوطني السوري دعا الى ارجاء اجتماع مساء الجمعة مع مكونات اخرى للمعارضة بهدف توحيدها في هيئة واحدة لمدة 24 ساعة، مشيرا الى انشغال اعضائه بانتخاب رئيس لهم والى حاجتهم الى مزيد من الوقت للتشاور.

وقال عضو المكتب التنفيذي احمد رمضان لفرانس برس قبيل الموعد المقرر الساعة 14,00 تغ لعقد هذا الاجتماع "طلبنا ارجاء الاجتماع ل24 ساعة ونحن في قلب عملية انتخابية"، حيث كان المجلس الوطني يستعد لانتخاب رئيس جديد له.

وانتخب المجلس الوطني عصر الجمعة اعضاء مكتبه التنفيذي ال11 على ان ينتخب لاحقا رئيسا جديدا يرجح ان يكون من بين اربعة هم جورج صبرة وهشام مروة ونذير الحكيم واحمد رمضان.

ويناقش المعارضون السوريون من المجلس الوطني ومكونات اخرى مبادرة لتوحيد المعارضة عرفت باسم ب"هيئة المبادرة الوطنية السورية".

واعلن المشاركون في هذه الاجتماعات وهم في حدود الخمسين شخصا مساء الخميس انهم على قاب قوسين وادنى من الاتفاق على بنية سياسية موحدة للمعارضة السورية.

وهذه المبادرة التوحيدية التي تستند بشكل اساسي الى خطة وضعها رياض سيف لقيت تحفظات الخميس من ممثلي المجلس الوطني الذي طلبوا مهلة حتى الجمعة لاعطاء موقفهم النهائي منها.

وتنص هذه المبادرة على تشكيل هيئة سياسية من حوالى ستين عضوا يمثلون المجلس الوطني وما يعرف ب"الحراك الثوري" في الداخل في اشارة الى مجموعات المدنيين الذين يديرون الانتفاضة في الداخل، اضافة الى المجموعات المسلحة وعلماء دين ومكونات اخرى من المجتمع السوري.

وستقوم هذه الهيئة لاحقا بتشكيل حكومة انتقالية من نحو عشرة اعضاء مع مجلس عسكري لقيادة العمليات العسكرية على الارض في مواجهة قوات النظام.

في المقابل اعلنت لجان التنسيق المحلية السورية المعارضة انسحابها من المجلس الوطني، "بعد نتائج اعادة الهيكلة المخيبة للآمال" بحسب ما جاء في بيان صادر عنها مساء الجمعة.

واوضحت الناطقة باسم اللجان ريما فليحان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "هناك سيطرة شبه كاملة لجماعة الاخوان المسلمين على المجلس"، والانسحاب جاء بعد ان تبين ان "شيئا لم يتغير في اداء المجلس رغم مشروع الاصلاح، وان التركيبة الجديدة كرست سيطرة فئة معينة وغلبت طابعا واحدا".

وجاء في بيان اللجان "بعد عدة محاولات من لجان التنسيق المحلية لدفع المجلس الوطني السوري الى تبني خطة اصلاح شاملة وجذرية وجدية، ليكون قادرا على النهوض بدوره في تمثيل ثورة الشعب السوري (...)، تأكد لنا ان المجلس غير قادر على انجاز هذه الخطوة، وخصوصا بعد نتائج اعادة الهيكلة المخيبة لآمال معظم السوريين".

واضاف "بناء عليه، تعلن لجان التنسيق المحلية في سوريا انسحابها من المجلس الوطني السوري".

وقالت فليحان ان "النتائج المفاجئة للانتخابات التي حصلت داخل المجلس تعكس سيطرة من لون واحد وتمثيلا غير منطقي. هذا غير مقبول".

وتابعت ان "جزءا كبيرا من الشخصيات المقصرة استمر في تولي المسؤوليات وشخصيات كان يمكن ان تقدم شيئا لم تتمكن من ان تكون جزءا من التركيبة الجديدة التي تخلو ايضا من اي تمثيل نسائي".

واكدت فليحان ان لجان التنسيق تشكل جزءا من "مبادرة الهيئة الوطنية" التي بدأت المعارضة مناقشتها الخميس في الدوحة، معربة عن املها في اقرار المبادرة. وقالت "نحن متفائلون والاجواء ايجابية".

واضافت "نحن لا نريد ان ينتهي المجلس كمؤسسة، بل نريده جزءا فاعلا من المؤسسة الجديدة. نريد تجميع القوى بكيان واحد يمثل كل المعارضة ويضع خططا استراتيجية للثورة. كما اننا في حاجة الى مؤسسة جديدة قادرة على ادارة المرحلة وينبثق عنها تكتل صغير رشيق قادر على الحراك بفاعلية".

التعليقات 10
Thumb boulmich 16:47 ,2012 تشرين الثاني 09

lol

Default-user-icon Pawns (ضيف) 16:59 ,2012 تشرين الثاني 09

@rouhlab: sunni mercenaries rule you

Default-user-icon NewAge (ضيف) 17:19 ,2012 تشرين الثاني 09

Stepping up propaganda I see. A Clear sign of desperation!

Thumb Elemental 22:31 ,2012 تشرين الثاني 09

So you're totally cool with kids being hit by snipers and women being raped?

Thumb Elemental 23:50 ,2012 تشرين الثاني 09

Deviating from the subject I see, hmmm I guess I got my answer

Thumb phoenician 22:36 ,2012 تشرين الثاني 09

@teta

Phhahahahahahhahah you cracked me up dude.

Missing mohammad_ca 22:38 ,2012 تشرين الثاني 09

yeah man look at all those Wahhabi AlQaed etc.. electing a CHRISTIAN!!! Do you people believe yourselves?

Missing helicopter 02:51 ,2012 تشرين الثاني 10

You chose an avatar that looks like a salafist..... are you one?

Missing mmckinl 03:34 ,2012 تشرين الثاني 10

So the question becomes why haven't the Christians been helped? and; Will they be helped in the future?

Those with the weapons will control Syria's fate if and when Assad departs. We have seen in Libya how well the disarmament of militias goes.

Default-user-icon Chris Jones (ضيف) 14:26 ,2012 تشرين الثاني 10

A Christian is expected to unite the Salafists, Wahabists, Sunnis and all the rest of the terrorists. LOL. Gotta love it. The Syrian Government lives on. Oh & tomorrow this stooge wil have the blessing of his mother the United States. Sorry darling the Russians are present and so are the Chinese. You are all living with the fairies. Keep killing your own people you desert dwellers. You have no respect for each other let alone others respecting you.