المرصد: قصف على جنوب دمشق وغارات جوية في شمال غرب سوريا

Read this story in English W460

تتعرض مناطق في جنوب العاصمة السورية الاربعاء للقصف، تزامنا مع شن الطائرات المقاتلة غارات صباحا على شمال غرب سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الاحداث غداة يوم دام قتل فيه 189 شخصا في اعمال عنف في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد.

وقال المرصد في رسالة الكترونية "سقطت قذائف عدة صباح اليوم الاربعاء على مخيم فلسطين بمدينة دمشق"، من دون ان يحدد مصدر هذه القذائف.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان المنطقة "تشهد عملية عسكرية، لذا يصعب تحديد مصدر القصف على المخيم".

من جهتها، افادت لجان التنسيق المحلية صباح اليوم عن "بدء القصف المدفعي على شارع فلسطين وحي التضامن".

وكان المرصد اشار الى ان خمسة مقاتلين معارضين قتلوا منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء "خلال اشتباكات وقصف من قبل القوات النظامية على مخيم اليرموك وحي التضامن" في جنوب العاصمة، بينما تعرض حي العسالي المجاور للقصف من القوات النظامية.

وتشهد المناطق الجنوبية من العاصمة في الفترة الاخيرة تصاعدا في القصف والاشتباكات. وكانت اشتباكات عنيفة دارت الثلاثاء في حي التضامن الذي تعرض للقصف من القوات النظامية في محاولة للسيطرة عليه، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق الذي يشهد تشديدا في الحملات العسكرية ضد مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها، تحدث المرصد عن مقتل اثنين من المقاتلين المعارضين اثر كمين نصبته لهما القوات النظامية في الغوطة الشرقية.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، شن الطيران الحربي السوري صباح الاربعاء غارات على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية، بحسب المرصد الذي اشار الى وقوع اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف القريب من المدينة، والمحاصر منذ نحو شهر.

واستولى المعارضون على معرة النعمان في التاسع من تشرين الاول بعد معارك ضارية، ثم تمكنوا من السيطرة على عدد من القرى القريبة منها والطريق السريعة التي تمر بها وتربط بين حلب (شمال) ودمشق، الا ان قوات النظام عادت وتقدمت خلال الايام الاخيرة على هذه الطريق واستعادت عددا من القرى.

كذلك قال المرصد ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا في قصف بالطيران الحربي والمدفعية صباح الاربعاء على بلدة التح في ريف إدلب.

من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان القوات النظامية "دمرت اليوم عدة تجمعات للارهابيين في ريف محافظة ادلب وقضت على اعداد منهم".

في محافظة دير الزور (شرق)، تتعرض مدينة دير الزور لقصف بالطيران الحربي، بحسب المرصد الذي اشار الى ان المدينة "تشهد اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة".

واحصى المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين في كافة انحاء سوريا ومصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية، سقوط اكثر من 37 الف شخص في النزاع المستمر منذ نحو 20 شهرا.

من جهة اخرى، قال التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل ان "ارهابيين سيطروا على ثلاث شاحنات لمنظمة الهلال الاحمر العربي السوري على طريق دمشق حلب محملة ب 15 طنا من المواد الغذائية والسلع والمساعدات الانسانية كانت متجهة الى محافظتي حلب وادلب".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قالت الثلاثاء ان الهلال الاحمر السوري يقدر عدد النازحين داخل سوريا بمليونين ونصف مليون شخص.

التعليقات 2
Thumb rover98 11:00 ,2012 تشرين الثاني 14

Damascus was "liberated " and purged or not?

Thumb jcamerican 11:16 ,2012 تشرين الثاني 14

It will not be liberated, it will be razed. They can always move and take over Lebanon. It is an easy prey.