عملية جراحية وشيكة لتشافيز في كوبا والاطباء "متفائلون"

Read this story in English W460

بدأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء الاستعدادات التي تسبق العملية الجراحية للسرطان التي ستجرى له في كوبا، كما اوضحت الحكومة الفنزويلية، موضحة ان الفريق الطبي الذي سيجري العملية "متفائل" بنتيجتها.

واعلن وزير الاتصال الفنزويلي ارنستو فيليغاس ان "الفريق الطبي الذي يحيط بالقائد هوغو تشافيز بدأ البروتوكول الذي يسبق العملية تمهيدا للعملية الجراحية التي ستجرى لزعيم الثورة البوليفية هذا الثلاثاء".

واضاف الوزير في بيان تلاه امام وسائل الاعلام ان هذا الفريق "اعرب عن تفاؤله بنجاح هذه العملية التي تندرج في اطار برنامج علاجي يتبعه القائد هوغو تشافيز".

وكان الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا اعلن قبل قليل ان نظيره الفنزويلي يخضع "في هذه اللحظة لعملية بالغة الحساسية".

واضاف كوريا الحليف المقرب من الزعيم الاشتراكي الفنزويلي "انه يعيش واحدة من اصعب لحظات وجوده، صديقنا العزيز، الزميل والزعيم الاميركي اللاتيني".

وقد وصل تشافيز الاثنين الى العاصمة الكوبية لاجراء عملية رابعة لسرطان كشف عنه في منطقة الحوض.

وكان في استقباله في مطار هافانا الدولي نظيره الكوبي راوول كاسترو ووزير الخارجية برونو رودريغس على ما افادت وكالة برنسا لاتينا الكوبية.

واضافت الوكالة ان تشافيز (58 عاما) "سيخضع لعلاج طبي يشمل عملية جراحية جديدة" دون مزيد من التفاصيل.

وبعد ان اعلن الرئيس مرتين انه قد شفي تماما من هذا السرطان في الحوض، قال تشافيز السبت للتلفزيون الفنزويلي "لا بد ان اخضع لعملية جراحية جديدة" بعدما عثر على "خلايا خبيثة في المنطقة نفسها".

وقام تشافيز الذي انتخب مجددا في السابع من تشرين الاول لولاية ثالثة ستبدا رسميا في العاشر من كانون الثاني، بتعيين نائبه نيكولاس مدورو ليس فقط لتولي الرئاسة بالانابة اذا اصبح "عاجزا" عن القيام بمهامه بل ايضا لخلافته اذا تعذر عليه استعادة منصبه.

التعليقات 0