روسيا تكرر رفضها لاستبعاد الاسد و124 قتيلا في سوريا الأحد

Read this story in English W460

صعدت روسيا موقفها الاحد بمواجهة القوى الرافضة لمشاركة الرئيس بشار الاسد في اي عملية سياسية محتملة في سوريا، واعتبرت ان هذا الشرط المسبق الذي "يستحيل تنفيذه" اصلا حسب رأيها، لن يؤدي سوى الى وقوع المزيد من الضحايا، محملة الذين يؤيدون هذا الخيار مسؤولية ذلك.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن لافروف قوله في ختام لقاء له مع نظيره الاوكراني ليونيد كوجارا في موسكو "ان شركاءنا مقتنعون بانه لا بد اولا من استبعاد بشار الاسد عن العملية السياسية. انه شرط مسبق غير وارد في بيان جنيف (الذي اقرته الدول الكبرى في حزيران) كما انه يستحيل تنفيذه لانه ليس بيد احد" تنفيذه.

وتابع لافروف "في حال الاصرار على استبعاد الرئيس السوري كشرط مسبق فان الثمن عندها، وكما سبق وقلت، سيكون ايضا المزيد والمزيد من الضحايا، وعلى الذين يؤيدون هذا الموقف تحمل مسؤولية ذلك"، معتبرا ان الشروط المسبقة تجعل من "المستحيل البدء في حوار".

وكانت موسكو شددت السبت على اهمية البيان الذي اعتمد في جنيف في الثلاثين من حزيران من قبل مجموعة الاتصال حول سوريا التي تضم بشكل خاص الدول الكبرى.

ويتضمن بيان جنيف الدعوة الى مرحلة انتقالية سياسية بمشاركة جميع اطراف النزاع وتشكيل حكومة انتقالية "كاملة الصلاحيات" الا انه لا يتطرق بشكل واضح الى مصير الاسد.

واعلن الموفد الدولي والعربي الاخضر الابراهيمي في ختام اجتماع الجمعة في جنيف مع ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة انه تم الاتفاق بين الاطراف الثلاثة على "ان كامل الصلاحيات التنفيذية (للحكومة الانتقالية) يعني كل صلاحيات الدولة".

وتعتبر واشنطن ان بيان جنيف يفتح الباب لمرحلة "ما بعد الاسد"، في حين ان موسكو وبكين تعتبران انه يعود للسوريين وحدهم تقرير مستقبلهم ومستقبل الاسد.

ولم يخف الاعلام السوري غضبه على الابراهيمي الاحد اثر تصريحاته الاخيرة.

وتحت عنوان "الوسيط المزيف" كتبت صحيفة الوطن القريبة من النظام السوري "بات من الواضح أن الأخضر (الابراهيمي) بات خارج الحل السوري وأنه طرف وليس وسيطا وهو في جميع الأحوال غير قادر على إيجاد حل للأزمة السورية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر موثوق بها ان "الإبراهيمي أكد أمام الرئيس بشار الأسد في اللقاء الأخير أن تركيا وقطر لن تتوقفا عن دعم المجموعات الإرهابية، وأنه غير قادر على لجمهما حتى من خلال مجلس الأمن، ما يعني عمليا أن مهمة الإبراهيمي لا جدوى منها".

كما نقلت عن مصادر دبلوماسية انه خلال اجتماع جنيف الجمعة الذي جمع الموفد الاممي وممثلين للولايات المتحدة وروسيا "ظهر الإبراهيمي ممثلا للموقف الخليجي التركي الأميركي وليس وسيطا حياديا".

واعتبرت صحيفة الثورة الحكومية في افتتاحيتها تحت عنوان "الابراهيمي في المصيدة" ان المبعوث المشترك يستطيع ان يقدم ما يشاء من اعتذارات وتوضيحات "لكن لن يكون بمقدوره أن يستعيد ما أضاعه في أرذل العمر حين ارتضى أن يكون جزءا رخيصا من أدوات الاستهداف المتفشية في الوضع العربي هذه الأيام".

وكان الابراهيمي اعتبر الاربعاء تعليقا على الخطاب الاخير للرئيس السوري ان طرح الاسد "اكثر فئوية وانحيازا لجهة واحدة"، داعيا الرئيس السوري الى "ان يؤدي دورا قياديا في التجاوب مع تطلعات شعبه بدلا من مقاومتها".

ومع تفاقم الازمات الناتجة عن تدفق المزيد من اللاجئين السوريين الى الدول المجاورة لسوريا قررت جامعة الدول العربية خلال اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب عقد الاحد في القاهرة إيفاد بعثة الى هذه الدول لتقصي اوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم لتحديد حجم المساعدات المطلوبة، قبل مؤتمر الكويت الدولي للمانحين في الثلاثين من الشهر الحالي.

وقرر مجلس الوزراء الاردني الاحد "استحداث ادارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين" الذين يقدر عددهم بنحو 300 الف شخص في المملكة، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية (بترا).

واشارت الوكالة الى ان القرار "جاء لغايات توفير الخدمات الاساسية المقدمة للاجئين السوريين وتنسيق العمل في المخيمات والاشراف على اقامة مخيمات جديدة ضمن الاحتمالات المتوقعة لاستيعاب اعداد كبيرة من اللاجئين على ضوء المستجدات المتوقعة في هذا الشأن".

في عمان استقبل وزير الخارجية الاردني ناصر جودة مساء الاحد معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، وبحث معه "اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالوضع في سوريا"، على ماافاد مصدر رسمي اردني.

واوضحت وكالة الانباء الاردنية ان جودة "عبر عن دعم الاردن للجهود والمهام التي يضطلع بها الائتلاف الوطني السوري والذي يشكل خطوة مهمة في طريق التحول السياسي في سوريا".

ميدانيا ادت المعارك واعمال القصف في كافة انحاء سوريا الى مقتل 124 شخصا بينهم 60 مدنيا و36 مقاتلا و28 عسكريا نظاميا، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وواصلت القوات النظامية السورية الاحد قصف مواقع المعارضة المسلحة في مناطق عدة من ريف دمشق حيث قتل عشرة اشخاص اغلبهم من الاطفال في موازاة اشتباكات في العاصمة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

فقد افاد المرصد عن مقتل "ما لا يقل عن تسعة مواطنين معظمهم من الاطفال وذلك اثر القصف الذي تعرضت له منطقة حزة في الغوطة الشرقية بالتزامن مع اشتباكات في عدة مناطق بالغوطة الشرقية".

وكان المرصد تحدث في وقت سابق عن غارات جوية على بلدتي كفر بطنا وجسرين "ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بجروح بعضهم بحالة خطرة"، فيما تتعرض دوما وعقربا وبيت سحم والمعضمية والمليحة لقصف من القوات النظامية.

وقتل مواطن اثر سقوط قذيفة على مدينة جرمانا كما تدور اشتباكات عنيفة في محيط ادارة الدفاع الجوية بمنطقة المليحة.

واضاف المرصد ان اشتباكات دارت بين "مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في مدينة داريا التي نفذت فيها الطائرات الحربية غارات جوية" في موازاة "تعزيزات ضخمة للجيش النظامي الذي يحاول اقتحام المدينة منذ اسابيع".

وفي العاصمة، دارت على اطراف حي برزة "اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة ومسلحين تابعين للنظام فجر الاحد"، بحسب المنظمة التي تعتمد في اخبارها على شبكة من الناشطين في مختلف المدن السورية.

وفي محافظة حلب اشار المرصد الى "اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية في محيط اللواء 80 والمكلف بحماية مطار حلب الدولي فيما تعرضت منطقة خان طومان بريف بلدة السفيرة للقصف من قبل القوات النظامية والتي تشهد اشتباكات بين مقاتلين من جبهة النصرة والقوات النظامية".

واوضح المرصد ان تسعة اشخاص قتلوا في مدينة دوما في ريف دمشق نتيجة القصف عليها من القوات النظامية التي تحاول منذ ايام السيطرة عليها بينهم خمسة مقاتلين

ومنذ اندلاع الازمة في سوريا في اذار 2011، قتل اكثر من 60 الف شخص وتم تسجيل نحو 600 الف سوري كلاجئين في الدول المجاورة، بحسب ارقام الامم المتحدة.

التعليقات 13
Thumb andre.jabbour 21:11 ,2013 كانون الثاني 13

Bačar will be buried. That's The exit strategy.

Thumb jabalamel 10:29 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist scum trash and filth still hallucinate about the fall of assad.

Thumb jabalamel 10:29 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist scum trash and filth still hallucinate about the fall of assad.

Thumb jabalamel 10:29 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist scum think they know what is understatment.

understatement is when i call you zionist scum because you are so much worse than that.

Missing realist 01:44 ,2013 كانون الثاني 14

In the science of psychology, lavrov says it is impossible because he fears that indeed it is possible. You do not have to bring it up if it is indeed 'impossible'. Is time really on the regime's side? that is the million dollar question, where was the rebelion summer 2011 and where is it summer 2012 and imagine summer 2013, 14 and you will get the answer. No matter how long it takes, when the dust settles this regime is gone and the sunis of Syria will be in power whether the russians or the iranians like it or not, it is a matter of simple demographics.

Thumb jabalamel 10:33 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist scum think he knows something about psychology and than he draws hallucinatory conclusions from his lack of knowledge

Thumb bigsami 17:11 ,2013 كانون الثاني 14

JaBabble..JaBabble..JaBabble..JaBabble..JaBabble..JaBabble.. LMAO!

Missing samiam 01:48 ,2013 كانون الثاني 14

Russia, behind the curve as usual.

Thumb jabalamel 10:33 ,2013 كانون الثاني 14

zionists, behind the reality and sanity as usual

Thumb geha 09:13 ,2013 كانون الثاني 14

by this statement, Russia is advising it cannot deliver on the Geneva agreement.
this means all bets are on the table and the West is now relieved of the commitments of not supplying arms and assistance (openly) to the FSA.
what will happen now is a speedy war resulting in the partition of Syria after the destruction of most of its main weaponry such as missiles, tanks and airplanes.

Thumb jabalamel 10:32 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist cannot understand that normal people have other things to do in life, but to jerk here 24 hours.

it takes me like 10 to 15 minutes daily to answer all the filthy genocidal lies and propaganda. i dont' need to be 24 hours here,

Thumb jabalamel 10:34 ,2013 كانون الثاني 14

the filthy zionist scum still hallucinate what will be.

his hallucinations change over time as his previous hallucinations didn't come true (they never do), so hallucinations change.

Thumb shab 18:51 ,2013 كانون الثاني 14

Russia who?