مقتل اكثر من عشرين شخصا في تفجيرات في ادلب وحداد على ضحايا جامعة حلب في سوريا

Read this story in English W460

قتل اكثر من عشرين شخصا اليوم الاربعاء قال الاعلام الرسمي السوري انهم من المواطنين، بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان معظمهم من قوات النظام، في تفجيرات في مدينة ادلب في شمال غرب سوريا، في وقت اقفلت الجامعات في كل انحاء البلاد حدادا على ضحايا تفجيري حلب ال87.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "ارهابيين انتحاريين" فجروا اليوم "سيارتين مفخختين بكميات كبيرة من المتفجرات في مدينة ادلب"، ما اسفر "عن استشهاد 22 مواطنا واصابة 30 اخرين بجروح"، بالاضافة الى اضرار بالغة في الابنية والبنى التحتية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته ان عدد القتلى 24، وان "معظمهم من القوات النظامية"، مشيرا الى ان "ثلاث سيارات مفخخة استهدفت عربات امن قرب فرع الامن السياسي وسرية حفظ النظام" في ادلب.

ويسيطر المقاتلون المعارضون على مناطق واسعة في ريف ادلب، بينما لا تزال المدينة تحت سيطرة القوات النظامية.

وكان المرصد السوري افاد صباحا عن ارتفاع عدد القتلى الذين سقطوا في انفجاري جامعة حلب الثلاثاء الى 87.

وغالبية القتلى من الطلاب والنازحين الذين لجأوا الى السكن الجامعي هربا من المعارك اليومية المستمرة في مدينة حلب (شمال) منذ تموز الماضي. وتسيطر المجموعات المقاتلة المعارضة على اجزاء واسعة في المدينة، بينما تبقى احياء اخرى تحت سيطرة النظام.

واغلقت الجامعات السورية ابوابها الاربعاء "حدادا على ارواح الشهداء (...) الذين اغتالتهم يد الغدر الارهابية"، بحسب ما اعلن وزير التعليم العالي محمد يحيى معلا.

واشار الوزير الى ان الرئيس السوري بشار الاسد "وجه فورا باعادة تأهيل ما تدمر من جامعة حلب بأقصى سرعة لتأمين سير العملية التدريسية والامتحانية في الجامعة".

واستمر الاربعاء تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن التفجيرين بين النظام ومعارضيه.

واكدت وزارة الخارجية السورية في رسالتين متطابقتين الى رئيس مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة ان "المجموعات الارهابية المسلحة استهدفت جامعة حلب بقذيفتين صاروخيتين اطلقتا من حي الليرمون (في غرب المدينة) باتجاه الجامعة".

وطلبت الخارجية من "الدول الاعضاء في الامم المتحدة بشكل عام" و"الدول الاعضاء في مجلس الأمن بشكل خاص" "ادانة المجزرة".

واتهمت بعض الدول الاعضاء بممارسة "ازدواجية المعايير ودعم الارهاب في سورية وادانته في مكان اخر"، مشيرة الى ان "دولا غربية تحارب الارهاب في مالي" و"تدعم هذا الارهاب وذات المجموعات الارهابية في سورية"، في اشارة الى فرنسا.

وذكر بيان للقيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ان وحدات الجيش وجهت "ضربات قاسية الى تجمعات الارهابيين والمرتزقة" التي استهدفت جامعة حلب "موقعة خسائر فادحة في صفوفها".

في المقابل، قالت لجان التنسيق المحلية ان الانفجارين نجما عن قصف جوي، وهو ما يتداول به الناشطون المعارضون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت اللجان في بيان اصدرته الاربعاء عن شهود في الجامعة تأكيدهم ان طائرة حربية اطلقت "صاروخا باتجاه دوار كلية العمارة"، ثم صاروخا ثانيا استهدف "الوحدة الثانية في السكن الجامعي التي تزدحم بالنازحين".

وحملت لجان التنسيق "النظام السوري مسؤولية الفظاعة المرتكبة كقاتل اعتاد على قصف طوابير الخبز والوقود وذبح الأطفال والنساء ولم يتوان يوما عن استهداف الطلبة".

واعتبرت ان توقيت المجزرة في اول يوم الامتحانات "كان جزءا من خطة النظام لايقاع اكبر كم من الخسائر البشرية في صفوف جامعة عهدناها منبعا للثورة الطلابية في سوريا".

في ريف دمشق، شهدت مدينة داريا ومحيطها الاربعاء "اشتباكات هي الاعنف منذ اسابيع"، بحسب المرصد وناشطين، ترافقت مع قصف بالطائرات الحربية وراجمات الصواريخ.

وافاد مصدر عسكري سوري وكالة فرانس برس ان "العمليات العسكرية في داريا تتواصل منذ شهرين بحثا عن العصابات الارهابية"، وان ما يجري اليوم يندرج في هذا السياق.

وادت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا الاربعاء الى مقتل 92 شخصا، بحسب المرصد الذي يقول انه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.

واعلن المرصد ان النزاع المستمر في سوريا منذ منتصف آذار 2011 تسبب بمقتل اكثر من 48 الف شخص، بينهم 33 الفا و637 مدنيا.

وقال ان عدد القتلى من قوات النظام بلغ 11 الفا و926، والجنود المنشقين 1573. كما قتل 968 شخصا مجهولي الهوية.

ويحصي المرصد بين المدنيين الذين حملوا السلاح ضد قوات النظام الى جانب الجنود المنشقين، ولا يشمل احصاؤه الاف المفقودين ومعظم عناصر "الشبيحة" وجنودا ومقاتلين لا يفصح عنهم الجانبان.

وكانت الامم المتحدة ذكرت في الثاني من كانون الثاني ان عدد ضحايا النزاع في سوريا تجاوز الستين الفا.

التعليقات 13
Thumb shab 17:14 ,2013 كانون الثاني 16

payback for the university

Thumb bigsami 18:30 ,2013 كانون الثاني 16

Shat up Farsi BSThrower....go sell your crap in Iran.

Missing mohammad_ca 18:30 ,2013 كانون الثاني 16

oh yeah, blind hatred for ASSad's troops, the target were ASSad's thugs, read the article. Also, notice how the FSA takes responsibility for its attacks...had the Aleppo bombing (airstrikes from ASSad) been carried out by them they would have said so.

Missing mohammad_ca 18:58 ,2013 كانون الثاني 16

targeting military targets is not a war crime.

Missing mohammad_ca 00:08 ,2013 كانون الثاني 17

proof, other than ASSad media..?

Missing mohammad_ca 18:59 ,2013 كانون الثاني 16

the regime targeting bakeries, gas stations, and universities which are civilian targets is a war crime.

Thumb bigsami 19:19 ,2013 كانون الثاني 16

Agreed john but there comes a time when a dictatorship has to end and a unbiased democratic system put in place. This scum bag and his family have done nothing but suppress, torture and kill their people for almost 40 years. Enough!

Thumb bigsami 21:40 ,2013 كانون الثاني 16

Let's face it....Libya, Egypt....soon to be Syria....are going through a major political change and by no means the grass will be sprouting anytime soon. These are countries that have been suppressed for ages and know only of democracy from pictures/news/etc. of the likes of the US and West. But to expect them to go from one end of the spectrum towards the other will not happen overnight. It will be a tough uphill battle as you are still dealing with many who do not know or understand the meaning of "change". That's a human trait.

Thumb bigsami 21:40 ,2013 كانون الثاني 16

Look at Lebanon for example....you would think we are very modernized, westernized, democratic but as you can see we still have a thorn (HA) that live by prehistoric ideologies that revolves around violence, aggression and religious extremism (which they know is a strong tool to control/gain support from those who do not want change and prefer to be frozen in time).

But eventually and with the help of the younger and more open-minded generation the transition will take place whereby we will start seeing green sprouts....

Missing beirutbastard 20:37 ,2013 كانون الثاني 16

Someone somewhere is making alota money off this war.

Missing mohammad_ca 00:08 ,2013 كانون الثاني 17

russia in selling weapons to ASSad

Missing peace 21:32 ,2013 كانون الثاني 16

mowaten4 hours ago30
"the city of Idlib has become the rebels' new target" rebel spokesman Rami Abdel Rahman said.

funny how mowaten says this source is BS when it suits him and uses it when it suits him!!! lol!

double standards as usual!!!!

Thumb bigsami 21:44 ,2013 كانون الثاني 16

I was about to make that same comment Peace. Double standard as always. That's why all the crap he posts is simply.....BS. Hence the alias BSThrower!