عسكريون فرنسيون في مطار كيدال شمال مالي

Read this story in English W460

اكد الناطق باسم قيادة اركان الجيوش الفرنسية الكولونيل تيري بوركار صباح الاربعاء ان "عناصر فرنسيين انتشروا هذه الليلة في كيدال" شمال مالي.

وافادت مصادر متطابقة في مالي ليل الثلاثاء الاربعاء عن انتشار عسكريين فرنسيين في مطار هذه المدينة التي تعتبر ثالث كبرى مدن شمال مالي والتي كانت تسيطر عليها حتى الان حركات اسلامية مسلحة.

ورفض الناطق العسكري توفير اي توضيحات حول هذه العملية التي وقعت بعدسيطرة القوات الفرنسية والمالية على تمبكتو وغاو نهاية الاسبوع الماضي.

واعلن مسؤول في الادارة المحلية في مالي ان "طائرة فرنسية حطت على مدرج مطار كيدال وانهم تموقعوا في المطار" مؤكدا تصريحات زعماء طوارق في المنطقة ومصدر امني اقليمي.

وكانت كيدال في اقصى شمال شرق مالي قرب الحدود الجزائرية معقل حركة انصار الدين الاسلامية المسلحة الموالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

واعلنت مجموعة منشقة عن انصار الدين تدعى حركة ازواد الاسلامية، مؤخرا انها تسيطر على كيدال مع المتمردين الطوارق من الحركة الوطنية لتحرير ازواد.

واوضح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في حديث اجراه الثلاثاء ونشرته صحيفة لو باريزيان الاربعاء ان "تحرير غاو وتمبكتو بسرعة كان ضمن الخطة" لكنه امتنع عن الحديث عن كيدال مؤكدا "الان على الافارقة ان يتولوا الامر، قررنا توفير الامكانيات من اجل انجاح هذه المهمة وتوجيه ضربة قوية لكن الانتشار الفرنسي لا يهدف الى البقاء طويلا، سنرحل سريعا".

وميدانيا ينتشر 3500 جندي فرنسي و1400 جندي من دول غرب افريقيا ومن تشاد الى جانب الجيش المالي.

وفي المجموع ينتظر نشر ثمانية الاف جندي افريقي لكن مشاكل تمويل ولوجستية تعرقل انتشارهم.

التعليقات 2
Default-user-icon Major Malfunction (ضيف) 21:21 ,2013 كانون الثاني 30

Now lemme get this straight, you've been attacked by "devastating air bombing" and driven away from your positions and your fall back plan is regroup on a hill! Seriously? Hell why not wear bright shinny red uniforms and hold flares while jumping up and down so your less conspicuous!

Default-user-icon holycrusader (ضيف) 06:57 ,2013 كانون الثاني 31

Why should they have their virgins?
God will be upset if they turn away from him and follow the terrorists.