مقتل شخص وجرح 22 على الأقل في اشتباكات بين التبانة وجبل محسن وأعمال قنص على محاور عدة

Read this story in English W460

قتل شخص وأصيب خمسة عشر على الأقل الأحد في طرابلس بعدما دارت مناوشات بدأت بخلاف فردي ثم تحولت إلى اشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة في حين تحدثت معلومات عن وقوع تسعة جرحى على الأقل.

وأفادت الوكالة "الوطنية للإعلام" مساء الأحد عن "عن ارتفاع حصيلة ضحايا الإشتباكات في منطقة التبانة، إلى قتيل وحوالى 15 جريحا، بعد سقوط جريحين جديدين هما: خديجة سعد محمد وجمعة ياسين".

كذلك أكدت قيادة الجيش في بيان "تعرض عدد من المراكز العسكرية لإطلاق نار ما أدى إلى إصابة عسكريين بجروح أحدهما ضابط".

لاحقا سقط خمس جرحى جدد وهم طالب ديب، سارة قريطم، بشار رباح، عبدالوهاب سالم، ونغم ديب "وذلك بالرغم من أن حدة الإشتباكات خفت" بحسب "الوطنية للإعلام".

وبحسب الوكالة إن "اشتباكات بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية اندلعت بين محوري حارة المهاجرين - طلعة العمري ومحيط الجامع الناصري في التبانة وجبل محسن".

وسمع دوي القذائف الصاروخية في المنطقتين، فيما شهد الاوتوستراد الدولي الذي يربط طرابلس بعكار في محلة التبانة، أعمال قنص متفرقة "ما يجعل المرور عليه محفوفا بالمخاطر" بحسب الوكالة.

وتحدثت قناة الـ"LBCI" عن "اصابة محمد يوسف في اطلاق نار على جبل محسن في طرابلس" ليتوفى يوسف في ما بعد متأثرا بجروحه.

وفي حين أشارت قناة الـ"OTV" إلى "عمليات قنص على محور منطقة التبانة في طرابلس" لفتت قناة "الجديد" إلى "أعمال قنص تطال أحياء منطقة الزاهرية المتاخمة لباب التبانة".

أما قناة الـ"MTV" فعزت سبب التوتر إلى "إشكال بين شباب من باب التبانة وآخرين من جبل محسن تخلله اطلاق للنار مما أدى الى إصابة المواطن محمد يوسف فيما حضر الجيش اللبناني على الفور وطوق المنطقة".

إلا أن القناة عينها تحدثت لاحقا أن "اطلاق النار بدأ من التبانة بعد شيوع خبر مقتل 12 شخصا من مناصري الشيخ سالم الرافعي كانوا قد ارسلوا الى القصير للقتال الى جانب المعارضة السورية" الأمر الذي نفاه الرافعي في ما بعد.

وفي حصيلة الجرحى قالت قناة الـ"LBCI" أن الجرحى هم "طارق قاسم وسمر غيه وخديجه خالد وفضل الله ألمصري وبسام الكعكه".

كذلك جرح كل من طه علاء حسين وريما رامح الحسين وياسمين جمال طرطوسي.

وأصيبت الطفلة دنيا محفوض بطلق ناري في رأسها فيماأصيب عنصر من قوى الامن الداخلي.

في الجرحى أيضا أوردت القناة عينها "معلومات عن اصابة ضابط وعنصر من الجيش اللبناني في اشتباكات طرابلس". كذلك كشفت قناة الـ"OTV" عن " إصابة أحد العسكريين من الجيش بيده في طلعة العمري في طرابلس".

كذلك أفيد عن اصابة سيارات حاولت المرور على الطريق الدولية في الملولة من جبل محسن، بينها حافلة لنقل الركاب تحمل الرقم 162247/م.

وعلى الأثر قطع المسلك الشرقي على دوار ابو علي تجاه الملوله بالحجارة تجنبا للقنص بحسب قناة الـ"LBCI".

ولفتت إذاعة "صوت لبنان 100.5" إلى اشتباكات عصر الأحد "على محاور البقار- مشروع الحريري بالاسلحة المتوسطة والخفيفة" قائلة أن "الجيش يرد على مصادر النيران".

كذلك أشارت الوكالة "الوطنية للإعلام" إلى أن عددا من القذائف سقط على سوق الخضار في التبانة واندلعت النيران في أحد المحال.

أما في المواقف السياسية فقال الأمين العام للحزب "العربي الديمقراطي" رفعت عيد لـ"LBCI" أن مقاتليه لن يرد على مصادر النيران مضيفا "وكنا نتوقع اشتباكات بسبب معركة القصير".

وقال شبان من التبانة "نحن نرد على مصادر النيران من جبل محسن وفتح المعركة هو لإبعاد النظر عن معركة القصير".

وأعلنت قيادة الجيش أن قواتها "اتخذت التدابير الأمنية اللازمة بما في ذلك الرد على مصادر النيران بدقة وتسيير دوريات مؤللة وراجلة وإقامة حواجز في الأحياء المتوترة".

في 23 آذار الماضي وادت اشتباكات عنيفة بين البلدتين الى مقتل 6 اشخاص، بينهم جندي في الجيش ، وجرح اكثر من 20 جراء تبادل لاطلاق الرصاص واعمال قنص.

وتشهد طرابلس من وقت لآخر، اشتباكات تؤدي الى مقتل وجرح عدد من الاشخاص، فضلاً عن الاضرار المادية التي تلحق بالمنطقة، يعززها النزاع السوري الدائر منذ أكثر من عامين.

التعليقات 5
Missing helicopter 18:58 ,2013 أيار 19

I bet most of these losers from both Tabaneh and Mehsen are not even original Lebanese. They are either just illegal residents or given citizenship by the Syrian regime during the occupation (Jabal Mehsen residents). The original Lebanese people of Tripoli left the country to seek a more civilized life. We need to clean up this country or it will be lost forever (same for Iranian imports)

Missing siyeseh 21:45 ,2013 أيار 19

Helicopter, bab el tebbeneh residents are lebanese and original tripolians. These families have been in lebanon longer than most lebanese. I honestly dont know about jabal mehsen but the fact that they are alawites is not enough to claim they arent lebanese.

Thumb primesuspect 23:58 ,2013 أيار 19

Looking for another ban mr dash flamethrower/karim_m1/+++

Default-user-icon Hairy (ضيف) 06:20 ,2013 أيار 20

The Jabal Moshen is a city surrounded by the Bab al-Tabbaneh residents. So assuming the Jabel Moshen residents started is a joke. The Bab al-Tabbaneh is full of extremists taking revenge on the Jabel Moshen residents because of their different sectarian ideology. And their support for Syria.

Missing love4lebanon 09:51 ,2013 أيار 20

Just gas the place ,too much filth in Tripoli.