تكليف الشيخ محمود قماطي "متابعة الملفات المسيحية" لـ"حزب الله

Read this story in English W460

كُلّف عضو المجلس السياسي في "حزب الله" الشيخ محمود قماطي، متابعة ملف الحوار مع الاحزاب المسيحية بعد استقالة غالب او زينب من مهامه بهذا الملف، مؤكداً العمل على تطوير العلاقات مع الافرقاء.

فبعد ان قدم عضو ابو زينب، عضو المكتب السياسي في "حزب الله" والمسؤول عن الحوار مع الاحزاب المسيحية، استقالته الاحد، سيتولّى قماطي الملف.

وفي حديث الى صحيفة "الجمهورية"، الاثنين، اكد قماطي ان "لا علاقة لاستقالة الحاج ابو زينب بالوضع العملي للملف المسيحي ولا بالوضع التنظيمي للحزب، الموضوع يتعلق بوضعه الخاص".

وأوضح انه كان الى جانب ابو زينب في ملف الاحزاب، وانه عمل معه في الملف المسيحي و"كنّا ننسّق ونتعاون في كلّ الأمور، علماً أنّنا كنّا معاً أيضاً في نسجِ وثيقة التفاهم مع التيار الوطني الحر".

وتابع بالقول "كنا في لجنة الحوار مع بكركي مع المطران سمير مظلوم والأمير حارث شهاب، وفي لقاء الأحزاب أيضاً نحن نتعاطى مع التيار الوطني الحر والمردة والطاشناق، وكثير من الملفات المتداخلة في ما بيننا كانت مدعاة للتعاون المستمر".

وأشاد قماطي عبر "الجمهورية" بـ"الجهد المميز الذي بذله ابو زينب و"طوّر العلاقات وحقق إنجازات مهمة في هذا المجال".

الى ذلك، اكد قماطي متابعة "المسيرة والإنجازات إلى أن يُكلّف الحاج غالب، إمّا العودة إلى الملف عندما ينتهي "وضعُه الخاص" وإمّا أن يكلّف مهمّة أخرى".

يُشار الى ان لأبو زينب علاقة وطيدة مع أبرز حلفاء الحزب رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون، وعمل على تطوير "ورقة التفاهم" التي وقعت بين الجانبين عام 2006.

وكان هذا المسؤول بين وفد حزب الله الذي حضر احتفالا في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان في 24 تشرين الثاني 2012 حين منح البابا (السابق) بنديكتوس السادس عشر البطريرك الراعي شارة الكاردينالية.

ج.ش.

التعليقات 10
Default-user-icon puppet (ضيف) 08:43 ,2014 كانون الأول 29

I respect Mr. Shawraba, Mr. Qmati, Mr. Flamethrower, Mr. Mowaten, and Miss Southern equally.

Thumb EagleDawn 08:44 ,2014 كانون الأول 29

“We will continue his legacy and accomplishments until he returns to his tasks or when his special condition ends.”

What legacy was that? terrorism, drug trade, sectarianism, stealing the country's resources.... that is for sure the legacy of the terrorist party.

Thumb _mowaten_ 20:01 ,2014 كانون الأول 29

lol your slander never stops does it? keep repeating it, maybe someday you'll even believe it yourself.

Thumb barrymore 08:53 ,2014 كانون الأول 29

It appears that About Zaynab is a close relative of the hezbollah spy shawrba who was caught spying for Israel. Other reports indicate he was involved in some serious financial misconduct.

Thumb barrymore 09:15 ,2014 كانون الأول 29

Sources close to Hizbullah to al-Jadeed: Abou Zaynab was in the convoy of the Ashrafieh incident but the issue has nothing to do with his resignation.

Thumb ex-fpm 09:21 ,2014 كانون الأول 29

Hizbullah is even bigger than the state now. It has members/officials that specialize in overseeing Hizbullah's relationship with Christian parties; Druze parties, Sunni parties, Armenian parties... Such arrogance!

Thumb _mowaten_ 20:00 ,2014 كانون الأول 29

lol how do you make those irrational links in your twisted little head will always remain a mystery

Missing humble 11:31 ,2014 كانون الأول 29

Ebola has named the Caporal to ensure the void.

Thumb _mowaten_ 20:02 ,2014 كانون الأول 29

i guess there must be some common issues that matter specifically to christians, and a specialist would know better how to respond to those specific requirements.

but tell me, would you prefer the takfiri approach? the one-size-knife-fits-all?

Thumb _mowaten_ 10:53 ,2014 كانون الأول 30

no i leave these kind of considerations to the likes of you