جنبلاط يرحب بـ"الافراج" عن ملف الثروة النفطية في لبنان

Read this story in English W460

رحب رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط بـ"الافراج" عن ملف النفط الذي كان عالقا منذ سنوات، مشددا على ضرورة الاستفادة من الثروة النفطية في لبنان.

وقال جنبلاط فب تغريدات له عبر "تويتر" السبت "اخيرا يبدو أنه سيُفرج عن ملف النفط الذي كان عالقا منذ سنوات، ومن اجل الحفاظ على هذه الثروة الوطنية والاستفادة منها قد يكون من المفيد الاستفادة من الملاحظات التي ابداها الخبير الكبير في مجال النفط السيد نقولا سركيس".

وأكد جنبلاط أنه " الأهم هو الادارة القانونية والمالية الشفافة لهذا الملف البالغ الاهمية وافضل الوضوح الكامل لان الامر لا يحمل الالتباس، بحيث أننا لا نريد سد جنة جديد، لذا فالضوابط القانونية اكثر من اساس".

وأعلن كل من وزير المال علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل أمس الجمعة التوافق على النقاط المختلف عليها حول هذا الملف وذلك بعد اجتماع عقد بينهما في عين التينة.

يشار الى أن لبنان تمكن من تثبيت سيادته على 530 كيلومتراً مربعاً من منطقته الاقتصادية الخالصة من أصل 854 هي موضع تنازع مع إسرائيل، بعدما استطاع انتزاع اعتراف من الولايات المتحدة والامم المتحدة بحقه في هذه المساحة من بحره.

وكانت المشكلة تكمن في تثبيت حدود لبنان الدولية البحرية وحقه في ثرواته الطبيعية النفطية والغازية ضمن حدود منطقته الاقتصادية الخالصة، خاصة في ظل التهديد الإسرائيلي الدائم لحقوق لبنان النفطية جراء خطأ في الترسيم البحري ما بين قبرص وإسرائيل الذي جاء على حساب لبنان وهدد بتضييع مساحة بحرية على لبنان تزيد عن 850 كيلومتراً مربعاً.

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Thumb lubnani.masi7i 13:58 ,2016 تموز 02

Bassil met with Berri at Beri's "privately" owned residence in Ain El Ti eh and agreed how to split the loot. The oil file is now active.

Thumb justin 17:13 ,2016 تموز 02

Jumblat's comments came a day after the FPM and the AMAL Movement met in Ain el-Tineh and announced that they have settled their dispute over the excavation of Lebanon’s offshore oil and gas reserves.

Missing humble 19:15 ,2016 تموز 02

Between Jumbo, de Barry and imbassil little, or nothing, will be left for our people and country.
Bande de bandits.

Thumb i.report 01:47 ,2016 تموز 03

Recent reports indicate that the terrorist militia needs petrodollars to fuel its jihad. The American master plan to isolate the funding is working, they are running out of cash because each 'martyred' terrorist family is paid $30.000 for their loss.