الاسد يعلن ان الدول الاوروبية "غير قادرة على لعب دور" في جنيف-2

Read this story in English W460

اعلن الرئيس السوري بشار الاسد ان بلاده ستلتزم بالقرار الصادر عن مجلس الامن الدولي حول نزع اسلحتها الكيميائية، وذلك في مقابلة مع تلفزيون "راي نيوز-24" الايطالي نشرت نصها وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" الاحد.

وراى الاسد امكانية ان يترك التقارب الاميركي الايراني الاخير "نتائج ايجابية" على الازمة السورية، مستبعدا اي دور لمعظم الدول الاوروبية في مؤتمر جنيف-2 المزمع عقده في منتصف تشرين الثاني سعيا لايجاد حل للازمة السورية.

وردا على سؤال عما اذا كانت سوريا "ستلتزم بقرار مجلس الامن الذي يطلب من سوريا ازالة جميع أسلحتها الكيميائية"، قال الاسد "سنلتزم بالطبع، وتاريخنا يظهر التزامنا بكل معاهدة نوقعها".

واضاف "انضممنا الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية قبل ظهور هذا القرار الى الوجود (...)، هذا الامر لا يتعلق بالقرار بل بارادتنا نحن. بالطبع فاننا نملك الارادة لفعل ذلك، لاننا في عام 2003 قدمنا مقترحا لمجلس الامن لتخليص منطقة الشرق الاوسط برمتها من الاسلحة الكيميائية".

واشار الى ان سوريا ستفعل ذلك "طبقا لجميع بنود المعاهدة، ليس لدينا أي تحفظ".

وعما اذا كانت بلاده ستؤمن "المساعدة والحماية" للمفتشين الدوليين الذين يفترض ان يبدأوا مهمتهم في سوريا الثلاثاء، قال "بالطبع، هذا أمر بديهي".

وعن التقارب الاميركي الايراني الذي تجلى هذا الاسبوع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، قال الاسد "أعتقد أن هذا سيكون له أثر ايجابى على ما يحدث في سوريا"، موضحا ان "ايران حليف لسوريا ونحن نثق بالايرانيين، والايرانيون كالسوريين (...) لا يثقون بالاميركيين".

واضاف "ان اقتراب الايرانيين من الاميركيين ليس مجرد تحرك ساذج، انه تحرك مدروس بعناية يستند الى تجربة الايرانيين مع الولايات المتحدة منذ الثورة الايرانية العام".

وتابع "اذا كان الاميركيون صادقين فى هذا التقارب، اعتقد ان النتائج ستكون ايجابية في ما يتعلق بمختلف القضايا وليس فقط بالازمة السورية، بل سينعكس ذلك على كل مشكلة في المنطقة".

وردا على سؤال عن دور محتمل لدول اوروبية في المفاوضات التي يفترض ان تعقد في منتصف تشرين الثاني في جنيف، قال الرئيس السوري "بصراحة، ان معظم البلدان الاوروبية اليوم ليست لها القدرة على لعب ذلك الدور، لانها لا تمتلك العوامل المختلفة التي تمكنها من النجاح ومن أن تكون كفوءة وفعالة فى لعب ذلك الدور".

واضاف ان "معظم البلدان الاوروبية تبنت الممارسة الاميركية في التعامل مع البلدان المختلفة منذ استلم (الرئيس الاميركي) جورج بوش منصبه قبل أكثر من عشر سنوات (...)"، معتبرا ان الدور "يفترض علاقات ومصداقية".

واضاف "كيف يمكن التحدث عن مصداقية أي بلد أوروبي الان عندما يتم التحدث عن المساعدات الانسانية، في حين أنهم فرضوا أسوأ حصار شهدته سوريا منذ الاستقلال"، في اشارة الى العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على سوريا منذ الاشهر الاولى للازمة بسبب قمع النظام للتحركات الاحتجاجية ضده.

وراى انه لا يمكن لعب دور "عندما لا يتوافر الاساس اللازم لذلك الدور".

التعليقات 7
Thumb benzona 00:50 ,2013 أيلول 30

Mdr!

Thumb primesuspect 01:04 ,2013 أيلول 30

take ur pillz NOW! we've hear enough insanities 4 2day.

Thumb scorpyonn 06:06 ,2013 أيلول 30

I would send the Mexican drug cartels after them- they will not know what hit them/

Thumb scorpyonn 06:07 ,2013 أيلول 30

Of course he will comply-- he has already farmed them out to his cronies in Lebanon and his Iranian Mullahs.-- and that naive John Kerry believed all of these charades about disarming them.

Default-user-icon dddd (ضيف) 08:30 ,2013 أيلول 30

this is the most sissi dictator of the middle east! he barks but when israel or US warn him he complies and becomes the lord of democracy..
fag assad is only strong against syrians and lebanese!
U see why he is still in place? the west love him and see in him peace on israeli border..

Default-user-icon dddd (ضيف) 08:39 ,2013 أيلول 30

+1 haha

Missing peace 14:33 ,2013 أيلول 30

sure hezbis straight away accepted truce... when they were boasting to hit haifa wa ba3ad haifa! still waiting for the rockets! LOL !!!!!!!!!!!!!